D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر على بعض عادات العقل و الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة

 شافعي،, صفية بنت سراج


//uquui/handle/20.500.12248/132026
0 Downloads
150 Visits

فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر على بعض عادات العقل و الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة

Alternative : متطلب تكميلي مقدَّم لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس تخصص تعلُم الفصل الدراسي الأول لعام 4014هـ / 2018 م
Call Number : 23131
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2018 - 1440 H
Description : 320 ورقة
Format : دكتوراه
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج للأنشطة التعليميّة قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر لتنمية بعض عادات العقل وآثر ذلك على الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق (اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، ومقياس عادات العقل)، على عينة مكونة من (19) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط من ذوات صعوبات التّعلم، و تم تقسيمهنّ عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة، وقد أظهرت الإختبارات القبلية تكافؤهما في كلٍ من الذكاء، وعادات العقل، والإنجاز الأكاديمي، واشتملت المجموعة التجريبية على (10) طالبات تم تدريبهنّ على برنامج الأنشطة التعليمية بينما اشتملت المجموعة الضابطة على (9) طالبات لم يتلقينّ أي تدريب، وتم تطبيق برنامج الأنشطة التعليمية في (15) جلسة، وبتحليل البيانات توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح أفراد المجموعة التجريبية. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في تنمية عادات العقل لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية، على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي، في الدرجة الكلية لعادات العقل. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين القبلي، والبعدي في جميع الأبعاد الرئيسة لعادات العقل، لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية في حين لم يتغير مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة الضابطة. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في رفع مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة التجريبية حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الإنجاز الأكاديمي، لصالح القياس البعدي. - وخلصت نتائج الدراسة إلى استمرارية، وبقاء آثر برنامج الأنشطة التعليمية حيث لم تظهر النتائج فروقاً دالة احصائياً، في الدرجة الكلية لعادات العقل، بين القياسين البعدي، والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وانطلاقاً من النتائج السابقة انتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات متمثلة في: توعية القائمين على العملية التعليمية، بأهمية إدراج عادات العقل في صميم محتوى المقررات الدراسية، للإرتقاء بالعملية التعليمية، وذلك بالتحول من التعلم السلبي القائم على التلقي إلى تعلم نشط، واكثر فاعلية، كما يتوجب تدريب معلمات ذوي صعوبات التعلم على استخدام وتطبيق طرائق، واستراتيجيات فعّالة تثري البيئة التعليمية، كاستراتيجيات التعلم التوليدي، والتعلم بالإكتشاف، والألعاب التعليمية، والألغاز المنطقية، والبصرية، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك إيجاباً على الإنجاز الأكاديمي لهذه الفئة من للطالبات.

Title: فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر على بعض عادات العقل و الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة
Other Titles: متطلب تكميلي مقدَّم لنيل درجة الدكتوراه في علم النفس تخصص تعلُم الفصل الدراسي الأول لعام 4014هـ / 2018 م
Authors: الصبان،, عبير بنت محمد
شافعي،, صفية بنت سراج
Subjects :: الأنشطة التعليمية
صعوبات التعلم
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج للأنشطة التعليميّة قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر لتنمية بعض عادات العقل وآثر ذلك على الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتطبيق (اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، ومقياس عادات العقل)، على عينة مكونة من (19) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط من ذوات صعوبات التّعلم، و تم تقسيمهنّ عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة، وقد أظهرت الإختبارات القبلية تكافؤهما في كلٍ من الذكاء، وعادات العقل، والإنجاز الأكاديمي، واشتملت المجموعة التجريبية على (10) طالبات تم تدريبهنّ على برنامج الأنشطة التعليمية بينما اشتملت المجموعة الضابطة على (9) طالبات لم يتلقينّ أي تدريب، وتم تطبيق برنامج الأنشطة التعليمية في (15) جلسة، وبتحليل البيانات توصلت الباحثة إلى النتائج التالية : - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح أفراد المجموعة التجريبية. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في تنمية عادات العقل لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية، على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي، في الدرجة الكلية لعادات العقل. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين القبلي، والبعدي في جميع الأبعاد الرئيسة لعادات العقل، لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية في حين لم يتغير مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة الضابطة. - يوجد آثر دال إحصائياً للبرنامج في رفع مستوى الإنجاز الأكاديمي، لدى أفراد المجموعة التجريبية حيث اظهرت النتائج تفوّق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي للإنجاز الأكاديمي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي في الإنجاز الأكاديمي، لصالح القياس البعدي. - وخلصت نتائج الدراسة إلى استمرارية، وبقاء آثر برنامج الأنشطة التعليمية حيث لم تظهر النتائج فروقاً دالة احصائياً، في الدرجة الكلية لعادات العقل، بين القياسين البعدي، والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وانطلاقاً من النتائج السابقة انتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات متمثلة في: توعية القائمين على العملية التعليمية، بأهمية إدراج عادات العقل في صميم محتوى المقررات الدراسية، للإرتقاء بالعملية التعليمية، وذلك بالتحول من التعلم السلبي القائم على التلقي إلى تعلم نشط، واكثر فاعلية، كما يتوجب تدريب معلمات ذوي صعوبات التعلم على استخدام وتطبيق طرائق، واستراتيجيات فعّالة تثري البيئة التعليمية، كاستراتيجيات التعلم التوليدي، والتعلم بالإكتشاف، والألعاب التعليمية، والألغاز المنطقية، والبصرية، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك إيجاباً على الإنجاز الأكاديمي لهذه الفئة من للطالبات.
Description :: 320 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132026
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23131.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.59 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23131.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي288.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23131.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي250.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23131.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات288.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23131.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة313.51 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23131.pdf
"   Restricted Access"
غلاف320.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.