المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتية

 الهلالي،, غلا بنت يتيم بن عطية


//uquui/handle/20.500.12248/132021
0 التحميل
141 المشاهدات

واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتية

عناوين أخرى : بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
رقم الطلب : 23180
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 196 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم، والكشف عن العلاقة بين واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم ومستوى الكفاءة الذاتية. منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي، حيث تم بناء استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم من خلال الكفايات الإدارية التنظيمية وعدد فقراتها (20) فقرة، وكفايات توليد المعرفة ونشرها وتوظيفها وعدد فقراتها (17) فقرة، والكفايات التربوية وعدد فقراتها (16) فقرة، والكفايات الاجتماعية وعدد فقراتها (11) فقرة، بالإضافة إلى محور معوقات البرامج التدريبية وبلغت عدد فقراته (11) فقرة، ثم تم بناء استمارة تحليل الحقائب التدريبية بناء على استبانة الاحتياجات التدريبية، إضافة إلى بناء مقياس الكفاءة الذاتية من خلال جانب الكفاءة العلمية وعدد فقراته (6) فقرات، وجانب الكفاءة التدريسية وعدد فقراته (10) فقرات، وجانب الكفاءة التربوية وعدد فقراته (7) فقرات، وقد تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها. مجتمع الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، طبقت عليهم الاستبانة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440هـ، وقد تكونت عينة الدراسة من (102) معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وعينة استطلاعية تكونت من (35) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، وكذلك جميع الحقائب التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440هـ المكونة من (12) حقيبة تدريبية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج إلى أن الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم متحققة بدرجة كبيرة حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور 3.808 بانحراف معياري 0.996، مما يشير إلى درجة احتياج كبيرة في جميع أبعاد الاستبانة الواردة، كما أن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول لمجتمع التعلم لا تفي بالاحتياجات التدريبية للمعلمات، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية لتحليل المحتوى 0.353 بانحراف معياري 0.331، وتبين أن معوقات البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم متحققة بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا المحور 3.256 بانحراف معياري 1.097، وكشفت الدراسة عن وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى ثقة 0.01 بين البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم ومستوى الكفاءة الذاتية لديهن. وأبرز التوصيات كانت ضرورة الاهتمام بالاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم، التي كشفت عنها الدراسة الحالية، والتأكيد على أهمية التنمية المهنية المستدامة؛ وذلك من خلال إعادة النظر في البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية، وأحاطتها بمزيد من العناية من حيث تخطيطها، وتنفيذها، وتقويمها ومتابعتها، كذلك التأكيد على أهمية ثقافة العمل التعاوني في المجتمع التعليمي، وإشراك الجميع في صنع القرار واتخاذه، والعمل على تهيئة الظروف الداعمة لتبني الممارسات والأنشطة لتحقيق مجتمعات التعلّم داخل المدارس. وأبرز المقترحات كانت دراسة معوقات تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمراحل التعليمية المختلفة، وأيضًا دراسة أثر تطبيق مجتمعات التعلّم لدى معلمي اللغة العربية على تحصيل الطلاب في مادة اللغة العربية.

العنوان: واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتية
عناوين أخرى: بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
المؤلفون: المالكي،, زكية بنت صالح بن صالح
الهلالي،, غلا بنت يتيم بن عطية
الموضوعات :: المعلمات المرحلة الثانوية
البرامج التدريبية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم، والكشف عن العلاقة بين واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم ومستوى الكفاءة الذاتية. منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي، حيث تم بناء استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم من خلال الكفايات الإدارية التنظيمية وعدد فقراتها (20) فقرة، وكفايات توليد المعرفة ونشرها وتوظيفها وعدد فقراتها (17) فقرة، والكفايات التربوية وعدد فقراتها (16) فقرة، والكفايات الاجتماعية وعدد فقراتها (11) فقرة، بالإضافة إلى محور معوقات البرامج التدريبية وبلغت عدد فقراته (11) فقرة، ثم تم بناء استمارة تحليل الحقائب التدريبية بناء على استبانة الاحتياجات التدريبية، إضافة إلى بناء مقياس الكفاءة الذاتية من خلال جانب الكفاءة العلمية وعدد فقراته (6) فقرات، وجانب الكفاءة التدريسية وعدد فقراته (10) فقرات، وجانب الكفاءة التربوية وعدد فقراته (7) فقرات، وقد تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها. مجتمع الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، طبقت عليهم الاستبانة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440هـ، وقد تكونت عينة الدراسة من (102) معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وعينة استطلاعية تكونت من (35) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، وكذلك جميع الحقائب التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440هـ المكونة من (12) حقيبة تدريبية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج إلى أن الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم متحققة بدرجة كبيرة حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور 3.808 بانحراف معياري 0.996، مما يشير إلى درجة احتياج كبيرة في جميع أبعاد الاستبانة الواردة، كما أن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول لمجتمع التعلم لا تفي بالاحتياجات التدريبية للمعلمات، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية لتحليل المحتوى 0.353 بانحراف معياري 0.331، وتبين أن معوقات البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم متحققة بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا المحور 3.256 بانحراف معياري 1.097، وكشفت الدراسة عن وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى ثقة 0.01 بين البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم ومستوى الكفاءة الذاتية لديهن. وأبرز التوصيات كانت ضرورة الاهتمام بالاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم، التي كشفت عنها الدراسة الحالية، والتأكيد على أهمية التنمية المهنية المستدامة؛ وذلك من خلال إعادة النظر في البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية، وأحاطتها بمزيد من العناية من حيث تخطيطها، وتنفيذها، وتقويمها ومتابعتها، كذلك التأكيد على أهمية ثقافة العمل التعاوني في المجتمع التعليمي، وإشراك الجميع في صنع القرار واتخاذه، والعمل على تهيئة الظروف الداعمة لتبني الممارسات والأنشطة لتحقيق مجتمعات التعلّم داخل المدارس. وأبرز المقترحات كانت دراسة معوقات تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمراحل التعليمية المختلفة، وأيضًا دراسة أثر تطبيق مجتمعات التعلّم لدى معلمي اللغة العربية على تحصيل الطلاب في مادة اللغة العربية.
الوصف :: 196 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132021
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23180.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.3 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23180.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي229.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23180.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي202.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23180.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات350 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23180.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة247.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title23180.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف197.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك