D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتية

 الهلالي،, غلا بنت يتيم بن عطية


//uquui/handle/20.500.12248/132021
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي،, زكية بنت صالح بن صالح-
dc.contributor.authorالهلالي،, غلا بنت يتيم بن عطية-
dc.date.accessioned2022-01-11T06:11:13Z-
dc.date.available2022-01-11T06:11:13Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132021-
dc.description196 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم، والكشف عن العلاقة بين واقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم ومستوى الكفاءة الذاتية. منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي، حيث تم بناء استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم من خلال الكفايات الإدارية التنظيمية وعدد فقراتها (20) فقرة، وكفايات توليد المعرفة ونشرها وتوظيفها وعدد فقراتها (17) فقرة، والكفايات التربوية وعدد فقراتها (16) فقرة، والكفايات الاجتماعية وعدد فقراتها (11) فقرة، بالإضافة إلى محور معوقات البرامج التدريبية وبلغت عدد فقراته (11) فقرة، ثم تم بناء استمارة تحليل الحقائب التدريبية بناء على استبانة الاحتياجات التدريبية، إضافة إلى بناء مقياس الكفاءة الذاتية من خلال جانب الكفاءة العلمية وعدد فقراته (6) فقرات، وجانب الكفاءة التدريسية وعدد فقراته (10) فقرات، وجانب الكفاءة التربوية وعدد فقراته (7) فقرات، وقد تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها. مجتمع الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، طبقت عليهم الاستبانة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440هـ، وقد تكونت عينة الدراسة من (102) معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وعينة استطلاعية تكونت من (35) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة، وكذلك جميع الحقائب التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440هـ المكونة من (12) حقيبة تدريبية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج إلى أن الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم متحققة بدرجة كبيرة حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للاستجابات الكلية على هذا المحور 3.808 بانحراف معياري 0.996، مما يشير إلى درجة احتياج كبيرة في جميع أبعاد الاستبانة الواردة، كما أن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول لمجتمع التعلم لا تفي بالاحتياجات التدريبية للمعلمات، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية لتحليل المحتوى 0.353 بانحراف معياري 0.331، وتبين أن معوقات البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم متحققة بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا المحور 3.256 بانحراف معياري 1.097، وكشفت الدراسة عن وجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى ثقة 0.01 بين البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم ومستوى الكفاءة الذاتية لديهن. وأبرز التوصيات كانت ضرورة الاهتمام بالاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم، التي كشفت عنها الدراسة الحالية، والتأكيد على أهمية التنمية المهنية المستدامة؛ وذلك من خلال إعادة النظر في البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات اللغة العربية، وأحاطتها بمزيد من العناية من حيث تخطيطها، وتنفيذها، وتقويمها ومتابعتها، كذلك التأكيد على أهمية ثقافة العمل التعاوني في المجتمع التعليمي، وإشراك الجميع في صنع القرار واتخاذه، والعمل على تهيئة الظروف الداعمة لتبني الممارسات والأنشطة لتحقيق مجتمعات التعلّم داخل المدارس. وأبرز المقترحات كانت دراسة معوقات تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية لدى معلمي اللغة العربية بالمراحل التعليمية المختلفة، وأيضًا دراسة أثر تطبيق مجتمعات التعلّم لدى معلمي اللغة العربية على تحصيل الطلاب في مادة اللغة العربية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالمعلمات المرحلة الثانويةen_US
dc.subjectالبرامج التدريبيةen_US
dc.titleواقع البرامج التدريبية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء التحول إلى مجتمع التعلّم وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتيةen_US
dc.title.alternativeبحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربيةen_US
dc.identifier.callnum23180-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23180.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23180.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي229.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23180.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي202.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23180.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات350 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23180.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة247.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title23180.pdf
"   Restricted Access"
غلاف197.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.