- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
علاقة الإنسان بالإنسان بين التربية الإسلامية والتربية الوضعية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح مكانة الإنسان في التربية الإسلامية وملامح مكانة الإنسان في التربية الوضعية وبيان علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية وعلاقة الإنسان بالإنسان بالتربية الوضعية. وجاءت الدراسة في خمسة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول: خطة الدراسة، وتضمَّنَت: المقدمة، ومشكلة الدراسة، وأهميتها، وأسئلة الدراسة، وأهدافها، وحدود الدراسة، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ثم الفصل الثاني: مكانة الإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الثالث: مكانة الإنسان في التربية الوضعية، والفصل الرابع: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الخامس: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية، ثم خاتمة البحث وما تضمنته من نتائج وتوصيات. 1) أبرز تكريم الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان بكثير من مظاهر التكريم؛ مِن خَلْقه بيده، والنفخ فيه من روحه، وسجود الملائكة، والعقل، والعلم، وتسخير الكون له.. وغيرها من مظاهر التكريم. 2) تحقيق الغاية من خَلْق الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان، وهي العبودية له عزَّ وجلَّ، والاستخلاف في الأرض وعمارتها، وبناء شخصية الإنسان المسلم، وبناء الأسرة المسلمة والمجتمع المسلم. 3) تقوم التربية الوضعية على إنكار الغيب (الوحي) في قضية خلق الإنسان. 4) حصر مطالب الإنسان في النواحي المادية، ورفض الجانب الروحي في التربية الوضعية. 5) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على أداء الحقوق والواجبات. 6) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على مبادئ العدل، والمساواة، والإحسان، والوفاء، والصدق، والشورى، .. وغيرها من المبادئ. 7) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على التكافل الاجتماعي، والتراحم، والتوادّ، والتعاطف، والتعاون. 8) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية قائمة على تبادل المصالح والمنافع وعلى الصراع والبقاء للأقوى. 9) العامل الاقتصادي هو الأساس في تقسيم الطبقات في التربية الوضعية. 10) إخضاع الظواهر الاجتماعية للتجربة في التربية الوضعية. نتائج الدراسة: توصيات الدراسة: 1) إبراز مكانة الإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 2) إبراز علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 3) على واضعي المناهج في المؤسسات التعليمية وضع خطة تربوية متكاملة توضح خطورة التربيات الوضعية. 4) إجراء المزيد من الدراسات حول باقي علاقات نظرية الوجود؛ كعلاقة الإنسان بالحياة، وعلاقة الإنسان باليوم الآخر، والمقارنة بين تصور التربية الإسلامية ونظرة التربية الوضعية.
العنوان: | علاقة الإنسان بالإنسان بين التربية الإسلامية والتربية الوضعية |
المؤلفون: | البقعاوي, صالح بن سليمان الصائغ, عبد العزيز بن أحمــــد |
الموضوعات :: | التربية الإسلامية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح مكانة الإنسان في التربية الإسلامية وملامح مكانة الإنسان في التربية الوضعية وبيان علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية وعلاقة الإنسان بالإنسان بالتربية الوضعية. وجاءت الدراسة في خمسة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول: خطة الدراسة، وتضمَّنَت: المقدمة، ومشكلة الدراسة، وأهميتها، وأسئلة الدراسة، وأهدافها، وحدود الدراسة، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ثم الفصل الثاني: مكانة الإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الثالث: مكانة الإنسان في التربية الوضعية، والفصل الرابع: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الخامس: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية، ثم خاتمة البحث وما تضمنته من نتائج وتوصيات. 1) أبرز تكريم الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان بكثير من مظاهر التكريم؛ مِن خَلْقه بيده، والنفخ فيه من روحه، وسجود الملائكة، والعقل، والعلم، وتسخير الكون له.. وغيرها من مظاهر التكريم. 2) تحقيق الغاية من خَلْق الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان، وهي العبودية له عزَّ وجلَّ، والاستخلاف في الأرض وعمارتها، وبناء شخصية الإنسان المسلم، وبناء الأسرة المسلمة والمجتمع المسلم. 3) تقوم التربية الوضعية على إنكار الغيب (الوحي) في قضية خلق الإنسان. 4) حصر مطالب الإنسان في النواحي المادية، ورفض الجانب الروحي في التربية الوضعية. 5) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على أداء الحقوق والواجبات. 6) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على مبادئ العدل، والمساواة، والإحسان، والوفاء، والصدق، والشورى، .. وغيرها من المبادئ. 7) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على التكافل الاجتماعي، والتراحم، والتوادّ، والتعاطف، والتعاون. 8) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية قائمة على تبادل المصالح والمنافع وعلى الصراع والبقاء للأقوى. 9) العامل الاقتصادي هو الأساس في تقسيم الطبقات في التربية الوضعية. 10) إخضاع الظواهر الاجتماعية للتجربة في التربية الوضعية. نتائج الدراسة: توصيات الدراسة: 1) إبراز مكانة الإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 2) إبراز علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 3) على واضعي المناهج في المؤسسات التعليمية وضع خطة تربوية متكاملة توضح خطورة التربيات الوضعية. 4) إجراء المزيد من الدراسات حول باقي علاقات نظرية الوجود؛ كعلاقة الإنسان بالحياة، وعلاقة الإنسان باليوم الآخر، والمقارنة بين تصور التربية الإسلامية ونظرة التربية الوضعية. |
الوصف :: | 200 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131954 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24518.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.35 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24518.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 339.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24518.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 260.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24518.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 472.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24518.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 3.12 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24518.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 458.95 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)