المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 علاقة الإنسان بالإنسان بين التربية الإسلامية والتربية الوضعية

 الصائغ, عبد العزيز بن أحمــــد


//uquui/handle/20.500.12248/131954
0 التحميل
177 المشاهدات

علاقة الإنسان بالإنسان بين التربية الإسلامية والتربية الوضعية

رقم الطلب : 24518
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 200 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح مكانة الإنسان في التربية الإسلامية وملامح مكانة الإنسان في التربية الوضعية وبيان علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية وعلاقة الإنسان بالإنسان بالتربية الوضعية. وجاءت الدراسة في خمسة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول: خطة الدراسة، وتضمَّنَت: المقدمة، ومشكلة الدراسة، وأهميتها، وأسئلة الدراسة، وأهدافها، وحدود الدراسة، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ثم الفصل الثاني: مكانة الإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الثالث: مكانة الإنسان في التربية الوضعية، والفصل الرابع: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الخامس: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية، ثم خاتمة البحث وما تضمنته من نتائج وتوصيات. 1) أبرز تكريم الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان بكثير من مظاهر التكريم؛ مِن خَلْقه بيده، والنفخ فيه من روحه، وسجود الملائكة، والعقل، والعلم، وتسخير الكون له.. وغيرها من مظاهر التكريم. 2) تحقيق الغاية من خَلْق الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان، وهي العبودية له عزَّ وجلَّ، والاستخلاف في الأرض وعمارتها، وبناء شخصية الإنسان المسلم، وبناء الأسرة المسلمة والمجتمع المسلم. 3) تقوم التربية الوضعية على إنكار الغيب (الوحي) في قضية خلق الإنسان. 4) حصر مطالب الإنسان في النواحي المادية، ورفض الجانب الروحي في التربية الوضعية. 5) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على أداء الحقوق والواجبات. 6) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على مبادئ العدل، والمساواة، والإحسان، والوفاء، والصدق، والشورى، .. وغيرها من المبادئ. 7) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على التكافل الاجتماعي، والتراحم، والتوادّ، والتعاطف، والتعاون. 8) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية قائمة على تبادل المصالح والمنافع وعلى الصراع والبقاء للأقوى. 9) العامل الاقتصادي هو الأساس في تقسيم الطبقات في التربية الوضعية. 10) إخضاع الظواهر الاجتماعية للتجربة في التربية الوضعية. نتائج الدراسة: توصيات الدراسة: 1) إبراز مكانة الإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 2) إبراز علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 3) على واضعي المناهج في المؤسسات التعليمية وضع خطة تربوية متكاملة توضح خطورة التربيات الوضعية. 4) إجراء المزيد من الدراسات حول باقي علاقات نظرية الوجود؛ كعلاقة الإنسان بالحياة، وعلاقة الإنسان باليوم الآخر، والمقارنة بين تصور التربية الإسلامية ونظرة التربية الوضعية.

العنوان: علاقة الإنسان بالإنسان بين التربية الإسلامية والتربية الوضعية
المؤلفون: البقعاوي, صالح بن سليمان
الصائغ, عبد العزيز بن أحمــــد
الموضوعات :: التربية الإسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح مكانة الإنسان في التربية الإسلامية وملامح مكانة الإنسان في التربية الوضعية وبيان علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية وعلاقة الإنسان بالإنسان بالتربية الوضعية. وجاءت الدراسة في خمسة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول: خطة الدراسة، وتضمَّنَت: المقدمة، ومشكلة الدراسة، وأهميتها، وأسئلة الدراسة، وأهدافها، وحدود الدراسة، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ثم الفصل الثاني: مكانة الإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الثالث: مكانة الإنسان في التربية الوضعية، والفصل الرابع: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الخامس: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية، ثم خاتمة البحث وما تضمنته من نتائج وتوصيات. 1) أبرز تكريم الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان بكثير من مظاهر التكريم؛ مِن خَلْقه بيده، والنفخ فيه من روحه، وسجود الملائكة، والعقل، والعلم، وتسخير الكون له.. وغيرها من مظاهر التكريم. 2) تحقيق الغاية من خَلْق الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان، وهي العبودية له عزَّ وجلَّ، والاستخلاف في الأرض وعمارتها، وبناء شخصية الإنسان المسلم، وبناء الأسرة المسلمة والمجتمع المسلم. 3) تقوم التربية الوضعية على إنكار الغيب (الوحي) في قضية خلق الإنسان. 4) حصر مطالب الإنسان في النواحي المادية، ورفض الجانب الروحي في التربية الوضعية. 5) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على أداء الحقوق والواجبات. 6) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على مبادئ العدل، والمساواة، والإحسان، والوفاء، والصدق، والشورى، .. وغيرها من المبادئ. 7) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على التكافل الاجتماعي، والتراحم، والتوادّ، والتعاطف، والتعاون. 8) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية قائمة على تبادل المصالح والمنافع وعلى الصراع والبقاء للأقوى. 9) العامل الاقتصادي هو الأساس في تقسيم الطبقات في التربية الوضعية. 10) إخضاع الظواهر الاجتماعية للتجربة في التربية الوضعية. نتائج الدراسة: توصيات الدراسة: 1) إبراز مكانة الإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 2) إبراز علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 3) على واضعي المناهج في المؤسسات التعليمية وضع خطة تربوية متكاملة توضح خطورة التربيات الوضعية. 4) إجراء المزيد من الدراسات حول باقي علاقات نظرية الوجود؛ كعلاقة الإنسان بالحياة، وعلاقة الإنسان باليوم الآخر، والمقارنة بين تصور التربية الإسلامية ونظرة التربية الوضعية.
الوصف :: 200 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131954
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24518.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.35 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24518.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي339.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24518.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي260.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24518.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات472.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24518.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة3.12 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24518.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف458.95 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك