D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 علاقة الإنسان بالإنسان بين التربية الإسلامية والتربية الوضعية

 الصائغ, عبد العزيز بن أحمــــد


//uquui/handle/20.500.12248/131954
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالبقعاوي, صالح بن سليمان-
dc.contributor.authorالصائغ, عبد العزيز بن أحمــــد-
dc.date.accessioned2021-12-27T07:07:29Z-
dc.date.available2021-12-27T07:07:29Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131954-
dc.description200 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن ملامح مكانة الإنسان في التربية الإسلامية وملامح مكانة الإنسان في التربية الوضعية وبيان علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية وعلاقة الإنسان بالإنسان بالتربية الوضعية. وجاءت الدراسة في خمسة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول: خطة الدراسة، وتضمَّنَت: المقدمة، ومشكلة الدراسة، وأهميتها، وأسئلة الدراسة، وأهدافها، وحدود الدراسة، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ثم الفصل الثاني: مكانة الإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الثالث: مكانة الإنسان في التربية الوضعية، والفصل الرابع: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية، والفصل الخامس: علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية، ثم خاتمة البحث وما تضمنته من نتائج وتوصيات. 1) أبرز تكريم الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان بكثير من مظاهر التكريم؛ مِن خَلْقه بيده، والنفخ فيه من روحه، وسجود الملائكة، والعقل، والعلم، وتسخير الكون له.. وغيرها من مظاهر التكريم. 2) تحقيق الغاية من خَلْق الله -عزَّ وجلَّ- للإنسان، وهي العبودية له عزَّ وجلَّ، والاستخلاف في الأرض وعمارتها، وبناء شخصية الإنسان المسلم، وبناء الأسرة المسلمة والمجتمع المسلم. 3) تقوم التربية الوضعية على إنكار الغيب (الوحي) في قضية خلق الإنسان. 4) حصر مطالب الإنسان في النواحي المادية، ورفض الجانب الروحي في التربية الوضعية. 5) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على أداء الحقوق والواجبات. 6) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على مبادئ العدل، والمساواة، والإحسان، والوفاء، والصدق، والشورى، .. وغيرها من المبادئ. 7) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية قائمة على التكافل الاجتماعي، والتراحم، والتوادّ، والتعاطف، والتعاون. 8) علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الوضعية قائمة على تبادل المصالح والمنافع وعلى الصراع والبقاء للأقوى. 9) العامل الاقتصادي هو الأساس في تقسيم الطبقات في التربية الوضعية. 10) إخضاع الظواهر الاجتماعية للتجربة في التربية الوضعية. نتائج الدراسة: توصيات الدراسة: 1) إبراز مكانة الإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 2) إبراز علاقة الإنسان بالإنسان في التربية الإسلامية من خلال المؤسسات التالية (التعليم، المسجد، الإعلام، ..). 3) على واضعي المناهج في المؤسسات التعليمية وضع خطة تربوية متكاملة توضح خطورة التربيات الوضعية. 4) إجراء المزيد من الدراسات حول باقي علاقات نظرية الوجود؛ كعلاقة الإنسان بالحياة، وعلاقة الإنسان باليوم الآخر، والمقارنة بين تصور التربية الإسلامية ونظرة التربية الوضعية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الإسلاميةen_US
dc.titleعلاقة الإنسان بالإنسان بين التربية الإسلامية والتربية الوضعيةen_US
dc.identifier.callnum24518-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24518.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.35 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24518.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي339.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24518.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي260.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24518.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات472.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24518.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة3.12 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24518.pdf
"   Restricted Access"
غلاف458.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.