- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة
فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وتكونت عينة الدراسة من(16) تلميذاَ تتراوح أعمارهم بين(14-16) عاماً بمتوسط عمري(14,6) وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة الذين حصلوا على درجات عالية في مقياس التنمر المدرسي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (8) تلاميذ مع مراعاة التجانس بين أفراد المجموعتين في العمر الزمني، والتحصيل الدراسي، ودخل الأسرة، ودرجة التنمر المدرسي، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (إعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي لخفض حدة التنمر المدرسي (إعداد الباحث) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التنمر المدرسي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التنمر المدرسي لصالح القياس البعدي، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التنمر المدرسي. الكلمات المفتاحية: الإرشاد الانتقائي، الذكاء الأخلاقي، التنمر المدرسي.
العنوان: | فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | حسن, ياسر بن عبدالله بن حفني المقاطي, بدر بن عائض بن مرزوق |
الموضوعات :: | الارشاد النفسي |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وتكونت عينة الدراسة من(16) تلميذاَ تتراوح أعمارهم بين(14-16) عاماً بمتوسط عمري(14,6) وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة الذين حصلوا على درجات عالية في مقياس التنمر المدرسي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (8) تلاميذ مع مراعاة التجانس بين أفراد المجموعتين في العمر الزمني، والتحصيل الدراسي، ودخل الأسرة، ودرجة التنمر المدرسي، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (إعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي لخفض حدة التنمر المدرسي (إعداد الباحث) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التنمر المدرسي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التنمر المدرسي لصالح القياس البعدي، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التنمر المدرسي. الكلمات المفتاحية: الإرشاد الانتقائي، الذكاء الأخلاقي، التنمر المدرسي. |
الوصف :: | 176 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131933 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24796.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.48 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24796.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 219.32 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24796.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة انجليزي | 71.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24796.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 332.8 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24796.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 174.15 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24796.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 145.37 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)