D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة

 المقاطي, بدر بن عائض بن مرزوق


//uquui/handle/20.500.12248/131933
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserحسن, ياسر بن عبدالله بن حفني-
dc.contributor.authorالمقاطي, بدر بن عائض بن مرزوق-
dc.date.accessioned2021-11-23T09:27:32Z-
dc.date.available2021-11-23T09:27:32Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131933-
dc.description176 ورقة.en_US
dc.description.abstractفاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وتكونت عينة الدراسة من(16) تلميذاَ تتراوح أعمارهم بين(14-16) عاماً بمتوسط عمري(14,6) وقد تم اختيارهم من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة الذين حصلوا على درجات عالية في مقياس التنمر المدرسي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (8) تلاميذ مع مراعاة التجانس بين أفراد المجموعتين في العمر الزمني، والتحصيل الدراسي، ودخل الأسرة، ودرجة التنمر المدرسي، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مقياس التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (إعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي لخفض حدة التنمر المدرسي (إعداد الباحث) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التنمر المدرسي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التنمر المدرسي لصالح القياس البعدي، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التنمر المدرسي. الكلمات المفتاحية: الإرشاد الانتقائي، الذكاء الأخلاقي، التنمر المدرسي.  en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالارشاد النفسيen_US
dc.titleفاعلية برنامج إرشادي انتقائي قائم على الذكاء الأخلاقي في خفض حدة التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum24796-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24796.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.48 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24796.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي219.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24796.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة انجليزي71.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24796.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات332.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24796.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة174.15 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24796.pdf
"   Restricted Access"
غلاف145.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.