D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أَثَرُالزِّحَافِ في القَالَبِ وَالمَعْنَى المُفَضَّلِيِّاتُ أُنْمُوذَجَاً

 اللحياني, أفراح عقيل أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131925
0 Downloads
557 Visits

أَثَرُالزِّحَافِ في القَالَبِ وَالمَعْنَى المُفَضَّلِيِّاتُ أُنْمُوذَجَاً

Call Number : 24591
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1442 H
Description : 362 ورقة
Format : دكتوراه
Department : الأدب
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تعد المفضليات من أقدم كتب المختارات الشعرية، ومن أهم مصادر الشعر القديم. حيث امتدَّت أزمنة شعرائها إلى أكثر من ثلاثة من عصور أدبية، وضمَّت بَين دفَّتيْها مائة وثلاثين قصيدة، اختارها المفضَّل الضبي(ت164هـ)، من شعر الجاهلين والمخضرمين والإسلاميين، جمعت كوكبة من الشعراء، وتختلف القصائد في أطوالها وأغراضها وبحورها ومناسباتها. ركَّزت الدراسة في هذا السفر العظيم على الجانب النغمي فيه، وتتبَّعت أثر الزحاف على وجه الخصوص، والزحاف هو تغيير تفعيلي غير ملتزَم، يختص بثواني الأسباب، ويؤثر فيها إمَّا بالحذف أو التسكين. بدأت الدراسة بتمهيد: (القالب النغمي ومنزلته في فن الشعر) عرضت فيه لأهمية النغم في الشعر العربي قديمًا وحديثًا، من خلال البحث عن مصطلحي: الوزن والإيقاع. وعرضت فيه لمفهومهما وقارنت بينهما، وبحثت في المكونات النغمية لكلا المصطلحين. ثم تتبَّعت الدراسة في الفصل الأول: (الإيقاع بين القدماء والمحدَثين، الثابت والمتغيِّر) رحلةَ مصطلح "الإيقاع" في المدونة العربية القديمة والحديثة، ورصدت حركة انتقاله من حقل علم الموسيقى إلى علم العروض، وأهم ما صَاحَب رحلته من تغييرات وحمولات اصطلاحية شكَّلت مفهومه، كما عرض الفصل لفهم القدماء والمعاصرين والمستشرقين لمصطلح، ودورهم في رسم حدوده الاصطلاحية، وأبرز سماته. ثم كشف الفصل الثاني: (الزحاف والقالب النغمي) عن مصطلح "الزحاف" بين يدي القدماء والمعاصرين، من حيث مفهومه، وحدوده، وعلاقته بالوزن والإيقاع، وعرض الفصل لدور الزحاف في تحقيق وحدة القصيدة. ثم بيَّنت الدراسة إسهام الزحاف في الترجيح بين الروايات في الكلمات والأبيات، ودوره كذلك في إثبات النصوص للشعراء في القصائد المختلَف في نسبتها، ومحاولاته دعم المكوِّنات الأخرى للنص في تقديم الأرجح، وما غلب على الضمير أنه الأقرب للصواب. ويتناول الفصل الثالث: (الزحاف والمعنى) مفهومَ المقاصد الشعرية، ودور الزحاف في تحقيق الأثر المنشود من المقاصد بقسميها: الجزئية والكلِّية في القصيدة، ثم سلَّطت الدراسة ضوء البحث على الحبك الدلالي في القصيدة، وكشفت عن علاقته بالزحاف، ودوره الهام في صناعة الخيال وتأثيره في زمن النص. وانتهت صفحات الدراسة بخاتمة جمعت خلاصة النتائج العامة التي تحقَّقت في الفصول، والنتائج المرتبطة بالمباحث، ثم عرضت لجُملة من التوصيات البحثية التي ظفرت بها رحلة البحث. وقد نهجت الدراسة المنهجَ الوصفي التحليلي، واستعانت بالمنهج الإحصائي، في إعداد القوائم الإحصائية المُدرجة في ملاحق الرسالة، والإفادة منها.

Title: أَثَرُالزِّحَافِ في القَالَبِ وَالمَعْنَى المُفَضَّلِيِّاتُ أُنْمُوذَجَاً
Authors: القحطاني, مريم عبدالهادي
الثبيتي, عياد عيد
اللحياني, أفراح عقيل أحمد
Subjects :: اللغة العربية
الادب نقد
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تعد المفضليات من أقدم كتب المختارات الشعرية، ومن أهم مصادر الشعر القديم. حيث امتدَّت أزمنة شعرائها إلى أكثر من ثلاثة من عصور أدبية، وضمَّت بَين دفَّتيْها مائة وثلاثين قصيدة، اختارها المفضَّل الضبي(ت164هـ)، من شعر الجاهلين والمخضرمين والإسلاميين، جمعت كوكبة من الشعراء، وتختلف القصائد في أطوالها وأغراضها وبحورها ومناسباتها. ركَّزت الدراسة في هذا السفر العظيم على الجانب النغمي فيه، وتتبَّعت أثر الزحاف على وجه الخصوص، والزحاف هو تغيير تفعيلي غير ملتزَم، يختص بثواني الأسباب، ويؤثر فيها إمَّا بالحذف أو التسكين. بدأت الدراسة بتمهيد: (القالب النغمي ومنزلته في فن الشعر) عرضت فيه لأهمية النغم في الشعر العربي قديمًا وحديثًا، من خلال البحث عن مصطلحي: الوزن والإيقاع. وعرضت فيه لمفهومهما وقارنت بينهما، وبحثت في المكونات النغمية لكلا المصطلحين. ثم تتبَّعت الدراسة في الفصل الأول: (الإيقاع بين القدماء والمحدَثين، الثابت والمتغيِّر) رحلةَ مصطلح "الإيقاع" في المدونة العربية القديمة والحديثة، ورصدت حركة انتقاله من حقل علم الموسيقى إلى علم العروض، وأهم ما صَاحَب رحلته من تغييرات وحمولات اصطلاحية شكَّلت مفهومه، كما عرض الفصل لفهم القدماء والمعاصرين والمستشرقين لمصطلح، ودورهم في رسم حدوده الاصطلاحية، وأبرز سماته. ثم كشف الفصل الثاني: (الزحاف والقالب النغمي) عن مصطلح "الزحاف" بين يدي القدماء والمعاصرين، من حيث مفهومه، وحدوده، وعلاقته بالوزن والإيقاع، وعرض الفصل لدور الزحاف في تحقيق وحدة القصيدة. ثم بيَّنت الدراسة إسهام الزحاف في الترجيح بين الروايات في الكلمات والأبيات، ودوره كذلك في إثبات النصوص للشعراء في القصائد المختلَف في نسبتها، ومحاولاته دعم المكوِّنات الأخرى للنص في تقديم الأرجح، وما غلب على الضمير أنه الأقرب للصواب. ويتناول الفصل الثالث: (الزحاف والمعنى) مفهومَ المقاصد الشعرية، ودور الزحاف في تحقيق الأثر المنشود من المقاصد بقسميها: الجزئية والكلِّية في القصيدة، ثم سلَّطت الدراسة ضوء البحث على الحبك الدلالي في القصيدة، وكشفت عن علاقته بالزحاف، ودوره الهام في صناعة الخيال وتأثيره في زمن النص. وانتهت صفحات الدراسة بخاتمة جمعت خلاصة النتائج العامة التي تحقَّقت في الفصول، والنتائج المرتبطة بالمباحث، ثم عرضت لجُملة من التوصيات البحثية التي ظفرت بها رحلة البحث. وقد نهجت الدراسة المنهجَ الوصفي التحليلي، واستعانت بالمنهج الإحصائي، في إعداد القوائم الإحصائية المُدرجة في ملاحق الرسالة، والإفادة منها.
Description :: 362 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131925
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24591.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.32 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24591.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي172.52 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24591.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي144.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24591.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات268.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind 24591.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.25 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24591.pdf
"   Restricted Access"
غلاف6.96 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.