D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 التميز الأكاديمي مدخل لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة أم القرى " تصور مقترح "

 الهادي, طارق بن سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/131923
0 Downloads
681 Visits

التميز الأكاديمي مدخل لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة أم القرى " تصور مقترح "

Call Number : 24533
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 271 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي, وذلك من خلال الكشف عن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, ودرجة أهمية متطلبات تطوير البرامج وذلك من وجهة نظر الهيئة التدريسية للدراسات العليا بكلية التربية, إضافة إلى التعرف على أهم الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية عند مستــوى الدلالة (0.05 ≥ ) في درجة توفر معايير التميز تبعاً لاختلاف متغيرات الدراسة الديموغرافية, والفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة أهمية المتطلبات تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي منهجاً للدراسة, ولقد تم تطوير أداتين للدراسة, الاولى لقياس درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, وتكونت من سبعة محاور وَ(35) فقرة, بينما الأداة الثانية كانت لقياس درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج, وتكونت من ثلاثة أبعاد وَ(15) فقرة, وبعد أن تم التأكد من صدق الاستبانتين وثباتهما وصلاحيتهما للتطبيق فلقد تم تطبيق الأداتين على كل أفراد المجتمع وتم ذلك بأسلوب الحصر الشامل, وقد تم اعتماد (143)استبانة, حيث تمت معالجة البيانات باستخدام أسلوب(SPSS ) للتحليل الاحصائي البارامتري بنوعيه الوصفي والاستدلالي, واسلوب (AMOS ) للنمذجة البنائية. ومن أهم نتائج الدراسة : أن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي كانت بدرجة متوسطة, وبمتوسط حسابي عام (2.62), كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف أثنين من متغيرات الدراسة (النوع- القسم الأكاديمي), بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي باختلاف متغير الرتبة العلمية وجاءت لصالح أستاذ مساعد, بينما كانت درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج عالية, وبمتوسط حسابي عام (4.08), كما بينت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف متغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي), كما استنتجت الدراسة نموذج انحدار تدريجي متعدد كشف عن وجود علاقة تأثير لكافة معايير التميز الأكاديمي في تطوير برامج الدراسات العليا التربوية, كما تم التوصل إلى تصور مقترح يوفر آليات لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي.

Title: التميز الأكاديمي مدخل لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة أم القرى " تصور مقترح "
Authors: السليمي, خالد بن سعد
الهادي, طارق بن سعيد
Subjects :: التخطيط التربوى
الدراسات العليا السعودية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي, وذلك من خلال الكشف عن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, ودرجة أهمية متطلبات تطوير البرامج وذلك من وجهة نظر الهيئة التدريسية للدراسات العليا بكلية التربية, إضافة إلى التعرف على أهم الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية عند مستــوى الدلالة (0.05 ≥ ) في درجة توفر معايير التميز تبعاً لاختلاف متغيرات الدراسة الديموغرافية, والفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة أهمية المتطلبات تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي منهجاً للدراسة, ولقد تم تطوير أداتين للدراسة, الاولى لقياس درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, وتكونت من سبعة محاور وَ(35) فقرة, بينما الأداة الثانية كانت لقياس درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج, وتكونت من ثلاثة أبعاد وَ(15) فقرة, وبعد أن تم التأكد من صدق الاستبانتين وثباتهما وصلاحيتهما للتطبيق فلقد تم تطبيق الأداتين على كل أفراد المجتمع وتم ذلك بأسلوب الحصر الشامل, وقد تم اعتماد (143)استبانة, حيث تمت معالجة البيانات باستخدام أسلوب(SPSS ) للتحليل الاحصائي البارامتري بنوعيه الوصفي والاستدلالي, واسلوب (AMOS ) للنمذجة البنائية. ومن أهم نتائج الدراسة : أن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي كانت بدرجة متوسطة, وبمتوسط حسابي عام (2.62), كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف أثنين من متغيرات الدراسة (النوع- القسم الأكاديمي), بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي باختلاف متغير الرتبة العلمية وجاءت لصالح أستاذ مساعد, بينما كانت درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج عالية, وبمتوسط حسابي عام (4.08), كما بينت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف متغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي), كما استنتجت الدراسة نموذج انحدار تدريجي متعدد كشف عن وجود علاقة تأثير لكافة معايير التميز الأكاديمي في تطوير برامج الدراسات العليا التربوية, كما تم التوصل إلى تصور مقترح يوفر آليات لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي.
Description :: 271 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131923
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24533.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.78 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24533.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي201.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24533.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي395.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24533.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات409.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
lnd24533.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة844.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24533.pdf
"   Restricted Access"
غلاف385.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.