- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | السليمي, خالد بن سعد | - |
dc.contributor.author | الهادي, طارق بن سعيد | - |
dc.date.accessioned | 2021-11-16T07:00:15Z | - |
dc.date.available | 2021-11-16T07:00:15Z | - |
dc.date.issued | 2021 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131923 | - |
dc.description | 271 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي, وذلك من خلال الكشف عن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, ودرجة أهمية متطلبات تطوير البرامج وذلك من وجهة نظر الهيئة التدريسية للدراسات العليا بكلية التربية, إضافة إلى التعرف على أهم الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية عند مستــوى الدلالة (0.05 ≥ ) في درجة توفر معايير التميز تبعاً لاختلاف متغيرات الدراسة الديموغرافية, والفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة أهمية المتطلبات تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي منهجاً للدراسة, ولقد تم تطوير أداتين للدراسة, الاولى لقياس درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, وتكونت من سبعة محاور وَ(35) فقرة, بينما الأداة الثانية كانت لقياس درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج, وتكونت من ثلاثة أبعاد وَ(15) فقرة, وبعد أن تم التأكد من صدق الاستبانتين وثباتهما وصلاحيتهما للتطبيق فلقد تم تطبيق الأداتين على كل أفراد المجتمع وتم ذلك بأسلوب الحصر الشامل, وقد تم اعتماد (143)استبانة, حيث تمت معالجة البيانات باستخدام أسلوب(SPSS ) للتحليل الاحصائي البارامتري بنوعيه الوصفي والاستدلالي, واسلوب (AMOS ) للنمذجة البنائية. ومن أهم نتائج الدراسة : أن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي كانت بدرجة متوسطة, وبمتوسط حسابي عام (2.62), كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف أثنين من متغيرات الدراسة (النوع- القسم الأكاديمي), بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي باختلاف متغير الرتبة العلمية وجاءت لصالح أستاذ مساعد, بينما كانت درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج عالية, وبمتوسط حسابي عام (4.08), كما بينت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف متغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي), كما استنتجت الدراسة نموذج انحدار تدريجي متعدد كشف عن وجود علاقة تأثير لكافة معايير التميز الأكاديمي في تطوير برامج الدراسات العليا التربوية, كما تم التوصل إلى تصور مقترح يوفر آليات لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | التخطيط التربوى | en_US |
dc.subject | الدراسات العليا السعودية | en_US |
dc.title | التميز الأكاديمي مدخل لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة أم القرى " تصور مقترح " | en_US |
dc.identifier.callnum | 24533 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1442 | en_US |
dc.relation.dep | الإدارة التربوية | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24533.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 8.78 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24533.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 201.67 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24533.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 395.35 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24533.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 409.43 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
lnd24533.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 844.1 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24533.pdf " Restricted Access" | غلاف | 385.04 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)