D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 التميز الأكاديمي مدخل لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة أم القرى " تصور مقترح "

 الهادي, طارق بن سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/131923
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالسليمي, خالد بن سعد-
dc.contributor.authorالهادي, طارق بن سعيد-
dc.date.accessioned2021-11-16T07:00:15Z-
dc.date.available2021-11-16T07:00:15Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131923-
dc.description271 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي, وذلك من خلال الكشف عن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, ودرجة أهمية متطلبات تطوير البرامج وذلك من وجهة نظر الهيئة التدريسية للدراسات العليا بكلية التربية, إضافة إلى التعرف على أهم الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية عند مستــوى الدلالة (0.05 ≥ ) في درجة توفر معايير التميز تبعاً لاختلاف متغيرات الدراسة الديموغرافية, والفروق ذات الدلالة الإحصائية في درجة أهمية المتطلبات تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي منهجاً للدراسة, ولقد تم تطوير أداتين للدراسة, الاولى لقياس درجة توفر معايير التميز الأكاديمي, وتكونت من سبعة محاور وَ(35) فقرة, بينما الأداة الثانية كانت لقياس درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج, وتكونت من ثلاثة أبعاد وَ(15) فقرة, وبعد أن تم التأكد من صدق الاستبانتين وثباتهما وصلاحيتهما للتطبيق فلقد تم تطبيق الأداتين على كل أفراد المجتمع وتم ذلك بأسلوب الحصر الشامل, وقد تم اعتماد (143)استبانة, حيث تمت معالجة البيانات باستخدام أسلوب(SPSS ) للتحليل الاحصائي البارامتري بنوعيه الوصفي والاستدلالي, واسلوب (AMOS ) للنمذجة البنائية. ومن أهم نتائج الدراسة : أن درجة توفر معايير التميز الأكاديمي كانت بدرجة متوسطة, وبمتوسط حسابي عام (2.62), كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف أثنين من متغيرات الدراسة (النوع- القسم الأكاديمي), بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر معايير التميز الأكاديمي باختلاف متغير الرتبة العلمية وجاءت لصالح أستاذ مساعد, بينما كانت درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج عالية, وبمتوسط حسابي عام (4.08), كما بينت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة أهمية متطلبات تطوير البرامج في الأقسام الأكاديمية في جامعة أم القرى باختلاف متغيرات الدراسة (النوع- الرتبة العلمية-القسم الأكاديمي), كما استنتجت الدراسة نموذج انحدار تدريجي متعدد كشف عن وجود علاقة تأثير لكافة معايير التميز الأكاديمي في تطوير برامج الدراسات العليا التربوية, كما تم التوصل إلى تصور مقترح يوفر آليات لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية في ضوء فلسفة التميز الأكاديمي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتخطيط التربوىen_US
dc.subjectالدراسات العليا السعوديةen_US
dc.titleالتميز الأكاديمي مدخل لتطوير برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة أم القرى " تصور مقترح "en_US
dc.identifier.callnum24533-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24533.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.78 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24533.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي201.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24533.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي395.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24533.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات409.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
lnd24533.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة844.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24533.pdf
"   Restricted Access"
غلاف385.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.