المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية

 السلمي, عبد الإله تميم


//uquui/handle/20.500.12248/131906
0 التحميل
604 المشاهدات

فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية

رقم الطلب : 24778
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 405 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية. وقد تحقق الباحث- في سبيل حل مشكلة الدراسة- من صحة اثني عشر فرضاً أجملوا في الفرضين الآتيين:  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة) مجتمعة ومنفردة.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، و جمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال) مجتمعة، ومنفردة. وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ذات التصميم القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبًا عندما طُبق اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة، و(33) طالبًا عندما طُبق اختبار مهارات الاستدلال العقدي، التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من المعهد العلمي ببطحاء قريش التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود بمنطقة مكة المكرمة، وتحددت أداتا الدراسة في اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة والذي تكون من (15) سؤالًا، واختبار مهارات الاستدلال العقدي والذي تكون من (20) سؤالًا، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، واختبار "ت" للبيانات المترابطة، ومعامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات الاختبار، ومعامل كوهين d لقياس لحساب حجم الأثر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة عند جميع فقرات (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي عند جميع مهارات (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، وجمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال). وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية وكذلك التركيز على التعلم القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في واقعهم العملي.

العنوان: فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية
المؤلفون: المالكي, عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد
السلمي, عبد الإله تميم
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية. وقد تحقق الباحث- في سبيل حل مشكلة الدراسة- من صحة اثني عشر فرضاً أجملوا في الفرضين الآتيين:  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة) مجتمعة ومنفردة.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، و جمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال) مجتمعة، ومنفردة. وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ذات التصميم القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبًا عندما طُبق اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة، و(33) طالبًا عندما طُبق اختبار مهارات الاستدلال العقدي، التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من المعهد العلمي ببطحاء قريش التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود بمنطقة مكة المكرمة، وتحددت أداتا الدراسة في اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة والذي تكون من (15) سؤالًا، واختبار مهارات الاستدلال العقدي والذي تكون من (20) سؤالًا، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، واختبار "ت" للبيانات المترابطة، ومعامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات الاختبار، ومعامل كوهين d لقياس لحساب حجم الأثر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة عند جميع فقرات (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي عند جميع مهارات (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، وجمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال). وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية وكذلك التركيز على التعلم القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في واقعهم العملي.
الوصف :: 405 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131906
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24778.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.06 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24778.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي572.61 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24778.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي481.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24778.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات613.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24778.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة738.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24778.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف931.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك