D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية

 السلمي, عبد الإله تميم


//uquui/handle/20.500.12248/131906
0 Downloads
607 Visits

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية. وقد تحقق الباحث- في سبيل حل مشكلة الدراسة- من صحة اثني عشر فرضاً أجملوا في الفرضين الآتيين:  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة) مجتمعة ومنفردة.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، و جمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال) مجتمعة، ومنفردة. وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ذات التصميم القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبًا عندما طُبق اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة، و(33) طالبًا عندما طُبق اختبار مهارات الاستدلال العقدي، التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من المعهد العلمي ببطحاء قريش التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود بمنطقة مكة المكرمة، وتحددت أداتا الدراسة في اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة والذي تكون من (15) سؤالًا، واختبار مهارات الاستدلال العقدي والذي تكون من (20) سؤالًا، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، واختبار "ت" للبيانات المترابطة، ومعامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات الاختبار، ومعامل كوهين d لقياس لحساب حجم الأثر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة عند جميع فقرات (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي عند جميع مهارات (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، وجمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال). وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية وكذلك التركيز على التعلم القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في واقعهم العملي.

Title: فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية
Authors: المالكي, عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد
السلمي, عبد الإله تميم
Subjects :: التربية الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية. وقد تحقق الباحث- في سبيل حل مشكلة الدراسة- من صحة اثني عشر فرضاً أجملوا في الفرضين الآتيين:  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة) مجتمعة ومنفردة.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، و جمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال) مجتمعة، ومنفردة. وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ذات التصميم القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبًا عندما طُبق اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة، و(33) طالبًا عندما طُبق اختبار مهارات الاستدلال العقدي، التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من المعهد العلمي ببطحاء قريش التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود بمنطقة مكة المكرمة، وتحددت أداتا الدراسة في اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة والذي تكون من (15) سؤالًا، واختبار مهارات الاستدلال العقدي والذي تكون من (20) سؤالًا، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، واختبار "ت" للبيانات المترابطة، ومعامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات الاختبار، ومعامل كوهين d لقياس لحساب حجم الأثر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة عند جميع فقرات (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي عند جميع مهارات (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، وجمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال). وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية وكذلك التركيز على التعلم القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في واقعهم العملي.
Description :: 405 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131906
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24778.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.06 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24778.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي572.61 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24778.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي481.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24778.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات613.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24778.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة738.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24778.pdf
"   Restricted Access"
غلاف931.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.