D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية

 الصادق, دعاء عبد الفتاح محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131897
0 Downloads
811 Visits

استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية

Alternative : The use of pilgrims to the social media sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes towards it
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: 1- ضرورة عمل استطلاعات رأي يتم نشرها فى المنصات الاجتماعية بشكل مستمر ودورى لتقييم أداء الرئاسة العمرة لشئون الحرمين ومعرفة احتياجات ورغبات الحجاج والمُعتمرين في الارتقاء بالمعلومات والخدمات المقدمة معالجة المشكلات التي تواجه الحجاج والمعُتمرين أثناء أداء مناسك الحج والعمرة وتقديم الحلول لهم 2- التأكيد علي ضرورة التفاعل من قبل المؤسسة والرد على التعليقات 3- الاهتمام بنشر المواد الاعلامية والدينية بأكثر من لغة على شبكات التواصل الاجتماعى 4- الاهتمام بكل المنصات الاجتماعى والنشر عليها 5- التأكيد علي أهمية توظيف العامة لشؤون الحرمين لموقع التواصل الاجتماعي كوسيلة هامة تسهم في تقديم المعلومات للحجاج والمُعتمرين التي تساعدهم علي أداء مناسك الحج والعمرة من أجل تحسين صورة المملكة في الداخل والخارج.
Language : en
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;2

تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسى : ما مدى استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوها ؟وتسعى الدراسة الى التعرف على العلاقة بين استخدام الحجاج والمُعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوهاَ ومعرفة دوافع استخدام الحجاج والمُعترين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ومعدل الوقت الذي يقضونه في التعرف علي المعلومات المتعلقة بمناسك الحج والعمرة استخدمت الدراسة (استمارة استبيان) من نتائج الدراسة ثبت صحة الفرض الاول: توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائية بين استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوهاَ، حيث تم استخدام مُعامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين بين استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوهاَ، وقد بلغت قيمة مُعامل الارتباط (0.511) ، وهي دالة عند مُستوي (0.01). ثبت صحة الفرض الثاني: توجد علاقة دالة إحصائية بين دوافع استخدام الحجاج والمُعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ودرجة الاستفادة منهاَ، حيث تم استخدام مُعامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين دوافع استخدام الحجاج والمُعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ودرجة الاستفادة منهاَ، وقد بلغت قيمة معامل الارتباط (0.228)، وهي دالة عند مُستوي (0.01). ثبت صحة الفرض الثالث: توجد علاقة دالة إحصائية بين متابعة المبحوثين للمعلومات المتعلقة بمناسك الحج والعمرة ، وأشكال التفاعل معهاَ، حيث تم استخدام مُعامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين متابعة المبحوثين للمعلومات المتعلقة بمناسك الحج والعمرة، وأشكال التفاعل معهاَ، وقد بلغت قيمة معامل الارتباط (0.227)، وهي دالة عند مُستوي (0.01). Abstract The problem of the study can be framed in the following main question: What is the extent to which pilgrims used the social media sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes toward them? 1. identify the relationship between the use of pilgrims to the social networking sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes towards it? 2. The average use of searchers to the page of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes towards them, and the average time spent to know information about the Hajj and Umrah? 3. The motives behind the pilgrims and visitors use to the social media of the General Presidency for the Custodian of the Two Holy Mosques, and how they follow the information provided Analytical Study Tool: Questionnaire for _This study used the sample survey method _ Results relationship between the use of pilgrims to the social networking sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques is a positive statistical relationship Correlation coefficient (0.511), a function at the level (0.01).

Title: استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية
Other Titles: The use of pilgrims to the social media sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes towards it
Authors: الصادق, دعاء عبد الفتاح محمد
أحمد, محمود محمد
Subjects :: مواقع التواصل الاجتماعي
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;2
Abstract: تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسى : ما مدى استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوها ؟وتسعى الدراسة الى التعرف على العلاقة بين استخدام الحجاج والمُعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوهاَ ومعرفة دوافع استخدام الحجاج والمُعترين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ومعدل الوقت الذي يقضونه في التعرف علي المعلومات المتعلقة بمناسك الحج والعمرة استخدمت الدراسة (استمارة استبيان) من نتائج الدراسة ثبت صحة الفرض الاول: توجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائية بين استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوهاَ، حيث تم استخدام مُعامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين بين استخدام الحجاج والمعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين واتجاهاتهم نحوهاَ، وقد بلغت قيمة مُعامل الارتباط (0.511) ، وهي دالة عند مُستوي (0.01). ثبت صحة الفرض الثاني: توجد علاقة دالة إحصائية بين دوافع استخدام الحجاج والمُعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ودرجة الاستفادة منهاَ، حيث تم استخدام مُعامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين دوافع استخدام الحجاج والمُعتمرين لمواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، ودرجة الاستفادة منهاَ، وقد بلغت قيمة معامل الارتباط (0.228)، وهي دالة عند مُستوي (0.01). ثبت صحة الفرض الثالث: توجد علاقة دالة إحصائية بين متابعة المبحوثين للمعلومات المتعلقة بمناسك الحج والعمرة ، وأشكال التفاعل معهاَ، حيث تم استخدام مُعامل ارتباط بيرسون لقياس العلاقة بين متابعة المبحوثين للمعلومات المتعلقة بمناسك الحج والعمرة، وأشكال التفاعل معهاَ، وقد بلغت قيمة معامل الارتباط (0.227)، وهي دالة عند مُستوي (0.01). Abstract The problem of the study can be framed in the following main question: What is the extent to which pilgrims used the social media sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes toward them? 1. identify the relationship between the use of pilgrims to the social networking sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes towards it? 2. The average use of searchers to the page of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques and their attitudes towards them, and the average time spent to know information about the Hajj and Umrah? 3. The motives behind the pilgrims and visitors use to the social media of the General Presidency for the Custodian of the Two Holy Mosques, and how they follow the information provided Analytical Study Tool: Questionnaire for _This study used the sample survey method _ Results relationship between the use of pilgrims to the social networking sites of the General Presidency for the affairs of the two Holy Mosques is a positive statistical relationship Correlation coefficient (0.511), a function at the level (0.01).
Description :: توصيات البحث: 1- ضرورة عمل استطلاعات رأي يتم نشرها فى المنصات الاجتماعية بشكل مستمر ودورى لتقييم أداء الرئاسة العمرة لشئون الحرمين ومعرفة احتياجات ورغبات الحجاج والمُعتمرين في الارتقاء بالمعلومات والخدمات المقدمة معالجة المشكلات التي تواجه الحجاج والمعُتمرين أثناء أداء مناسك الحج والعمرة وتقديم الحلول لهم 2- التأكيد علي ضرورة التفاعل من قبل المؤسسة والرد على التعليقات 3- الاهتمام بنشر المواد الاعلامية والدينية بأكثر من لغة على شبكات التواصل الاجتماعى 4- الاهتمام بكل المنصات الاجتماعى والنشر عليها 5- التأكيد علي أهمية توظيف العامة لشؤون الحرمين لموقع التواصل الاجتماعي كوسيلة هامة تسهم في تقديم المعلومات للحجاج والمُعتمرين التي تساعدهم علي أداء مناسك الحج والعمرة من أجل تحسين صورة المملكة في الداخل والخارج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131897
Appears in Collections :5- المحور الخامس التوعية والإعلام

Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.