المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019-03-06

 تقييم جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر ذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد الحرام موسم رمضان - 1439هـ

 مصطفى, أيمن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131884
0 التحميل
738 المشاهدات

تقييم جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر ذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد الحرام موسم رمضان - 1439هـ

عناوين أخرى : Evaluation of the quality of services and facilities from the perspective of pilgrims with special needs in Holy Mosque- Ramadan 1439H
الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2019-03-06
الوصف : توصيات البحث: 1- توفير اماكن خاصة للنزول من العربات عند ساحات الحرم لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا مصطحبي الاطفال لمعاناتهم من حركة الاطفال مع تنزيل اغراضهم من السيارة في الاماكن المزدحمة. 2- الاهتمام بارضيات الممرات ووضع حلول فيما يتعلق ب ( القابلية للانزلاق- وجود مناسيب تعوق الحركة- وجود فتحات تصريف المياه- الوهج من انعكاس الضوء). 3- توفير اماكن في الحرم لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا مصطحبي الاطفال والسماح لهم باخذ اغراضهم وخصوصا عربات الاطفال لتوفير الجهد المبذول في حمل الاطفال مما يقلل تركيزهم في اداء العبادات. 4- دراسة نظام جديد لاماكن حفظ الاحذية لسهولة الوصول اليها. 5- توفير مسارات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل الوصول لدورات المياه. 6- الاهتمام بالعلامات الارشادية مما يسهل الوصول للخدمات مثل الكراسي المتحركة وعربات الكهرباء وكذلك لتسهيل الدخول والخروج من نفس البوابة لتقليل التيه. 7- تظليل المطاف لتوزيع الكثافة على مدار اليوم مما يقلل الكثافات الزائدة ويقلل الاجهاد الحراري على المعتمرين وبالتالي يقل معدل الوقت اللازم لاتمام العمرة. 8- زيادة عدد دورات المياه لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا المعاقين ومصطحبي الاطفال وان تكون مجهزة طبقا لمتطلباتهم.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 19;7

سعت هذه الدراسة الى استقصاء رضا ذوي الاحتياجات الخاصة (معاق- كبار السن- مصطحب الاطفال) عن جودة المرافق والخدمات المقدمة لهم في المسجد الحرام، من خلال وضع معايير (سهولة الوصول- سهولة التوجيه- سهولة الاستعمال- الامن والسلامة- اداء العبادات- الوقت) ومؤشرات لتقييم كل معيار ، وتم تحديد الخدمات ذات الجودة العالية وذات الجودة المتوسطة وذات الجودة المنخفضة من وجهة نظر المعتمرين، وخلص البحث الى بعض النتائج الهامة الايجابية مثل سهولة الوصول الى اماكن ماء زمزم وسهولة الوصول للادوار العليا بالسلالم المتحركة وسهولة اداء العبادات وبعض النتائج السلبية مثل صعوبة النزول من العربات عند ساحات الحرم وضعف تظليل الممرات والمطاف وضعف منظومة الارشاد والتوجيه وصعوبة الوصول لدورات المياه من المسجد وطول الفترة الزمنية لقضاء العمرة وكذلك فترة الانتظار امام دورات المياه. This study aims to evaluate the satisfaction of pilgrims with special needs (handicapped- pilgrims accompanied with children- elderly pilgrims) on regard to the quality of facilities available and services provided to them in the Holly Mosque. This evaluation is performed through a set of criteria (Accessibility- Ease of use, security and safety- worship ease – duration) as well as an array of key indicators, in order to determine the level of the quality of services promoted from pilgrims’ point of view. The research concluded that the most important positive results such as easy access to the water of Zamzam and accessibility of upper floors with escalators and ease the performance of Worship .and some difficulties concerning the drop-off and pick-up operations within the Holly Mosque’s piazzas. In addition, the lack of shade in exterior corridors and Mataf was one of main concern, as well as the lack of guidance and absence of designated lanes for pilgrims with special needs.

العنوان: تقييم جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر ذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد الحرام موسم رمضان - 1439هـ
عناوين أخرى: Evaluation of the quality of services and facilities from the perspective of pilgrims with special needs in Holy Mosque- Ramadan 1439H
المؤلفون: مصطفى, أيمن محمد
برهمين, سامي بن ياسين أحمد
الموضوعات :: جودة خدمة الحجاج والمعتمرين
رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة
المرافق العامة
المسجد الحرام
شهر رمضان
سنة 1439هـ
تاريخ النشر :: 6-مارس-2019
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 19;7
الملخص: سعت هذه الدراسة الى استقصاء رضا ذوي الاحتياجات الخاصة (معاق- كبار السن- مصطحب الاطفال) عن جودة المرافق والخدمات المقدمة لهم في المسجد الحرام، من خلال وضع معايير (سهولة الوصول- سهولة التوجيه- سهولة الاستعمال- الامن والسلامة- اداء العبادات- الوقت) ومؤشرات لتقييم كل معيار ، وتم تحديد الخدمات ذات الجودة العالية وذات الجودة المتوسطة وذات الجودة المنخفضة من وجهة نظر المعتمرين، وخلص البحث الى بعض النتائج الهامة الايجابية مثل سهولة الوصول الى اماكن ماء زمزم وسهولة الوصول للادوار العليا بالسلالم المتحركة وسهولة اداء العبادات وبعض النتائج السلبية مثل صعوبة النزول من العربات عند ساحات الحرم وضعف تظليل الممرات والمطاف وضعف منظومة الارشاد والتوجيه وصعوبة الوصول لدورات المياه من المسجد وطول الفترة الزمنية لقضاء العمرة وكذلك فترة الانتظار امام دورات المياه. This study aims to evaluate the satisfaction of pilgrims with special needs (handicapped- pilgrims accompanied with children- elderly pilgrims) on regard to the quality of facilities available and services provided to them in the Holly Mosque. This evaluation is performed through a set of criteria (Accessibility- Ease of use, security and safety- worship ease – duration) as well as an array of key indicators, in order to determine the level of the quality of services promoted from pilgrims’ point of view. The research concluded that the most important positive results such as easy access to the water of Zamzam and accessibility of upper floors with escalators and ease the performance of Worship .and some difficulties concerning the drop-off and pick-up operations within the Holly Mosque’s piazzas. In addition, the lack of shade in exterior corridors and Mataf was one of main concern, as well as the lack of guidance and absence of designated lanes for pilgrims with special needs.
الوصف :: توصيات البحث: 1- توفير اماكن خاصة للنزول من العربات عند ساحات الحرم لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا مصطحبي الاطفال لمعاناتهم من حركة الاطفال مع تنزيل اغراضهم من السيارة في الاماكن المزدحمة. 2- الاهتمام بارضيات الممرات ووضع حلول فيما يتعلق ب ( القابلية للانزلاق- وجود مناسيب تعوق الحركة- وجود فتحات تصريف المياه- الوهج من انعكاس الضوء). 3- توفير اماكن في الحرم لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا مصطحبي الاطفال والسماح لهم باخذ اغراضهم وخصوصا عربات الاطفال لتوفير الجهد المبذول في حمل الاطفال مما يقلل تركيزهم في اداء العبادات. 4- دراسة نظام جديد لاماكن حفظ الاحذية لسهولة الوصول اليها. 5- توفير مسارات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل الوصول لدورات المياه. 6- الاهتمام بالعلامات الارشادية مما يسهل الوصول للخدمات مثل الكراسي المتحركة وعربات الكهرباء وكذلك لتسهيل الدخول والخروج من نفس البوابة لتقليل التيه. 7- تظليل المطاف لتوزيع الكثافة على مدار اليوم مما يقلل الكثافات الزائدة ويقلل الاجهاد الحراري على المعتمرين وبالتالي يقل معدل الوقت اللازم لاتمام العمرة. 8- زيادة عدد دورات المياه لذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا المعاقين ومصطحبي الاطفال وان تكون مجهزة طبقا لمتطلباتهم.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131884
يظهر في المجموعات :3- المحور الثالث العمران والهندسة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-272-280.pdfالبحث pdf410.61 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
تقييم جودة المرافق والخدمات من وجهة نظر ذوي الاحتياجات الخاصة بالمسجد الحرام - موسم رمضان 1439هـ.docxالبحث بصيغة وورد2.84 MBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك