- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تطبيق منهجية تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة (FMECA) على نظام (ضيف) للنقل في دورة المشاعر المقدسة
تعتبر منهجية تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة (FMECA) من الوسائل اللازمة لتحقيق متطلبات الجودة في مختلف المؤسسات بما يعزز من مكانة الجودة الشاملة في كافة مراحل العمل. وهي طريقة نوعية تحتوي على تفاصيل عديـدة، وتحتـاج لوقـت كبـير لإعـدادها وتطبيقها، وتوثيقهـا بشكل كامل. ويتضمن إجراء تطبيقها عادة على: تعريف النظـام الـذي سـيتم تحليلـه، تحديـد أنمـاط الفشل المحتملـة الحـدوث ومعدلاتها، تحليل تأثير الفشل ودرجة الحراجة لكل نوع منه ثم اتخاذ الإجراءات التصحيحية لتحسين موثوقية وعمل النظام. وعادة ما تستخدم طريقة تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة كخطوة أولى لدراسة موثوقية نظام معين. يتضمن ذلك مراجعة ما أمكن من مكونات وتشكيلات ونظم لتحديد نمط الإخفاق وأسبابه وتأثيراته. وغالبا ما توسّع هذه الأداة إلى تحليل نمط وآثار وحراجة الإخفاق، وذلك بإدخال مكون تحليل الحراجة بنهاية العملية. يهدف هذا البحث الى تطبيق هذه الطريقة على نظام النقل "ضيف" الخاص بتأمين تنقل الحجاج في دورة المشاعر المقدسة وذلك حتى نتمكن من تحسين جودة الخدمات المقدمة عبر ترتيب العمليات داخل هذا النظام ثم معرفة الاخطاء الممكن حدوثها في كل عملية وفي الاخير ترتيب الاخطاء حسب مدي خطورتها وكيفية تجنبها. وحيث تبين نتائج البحث ان اهم انماط الفشل ذو الحراجة المرتفعة لنظام "ضيف" تتمثل في تعطل الحافلات المخصصة لمكاتب الخدمة الميدانية، التعطل المستمر لموقع واب النظام، تغير خطة النقل بالمشاعر عدة مرات وكذلك عدم التعاون من قبل بعض المرشدين والسواقين مع موظفي النقل. Failure Mode Effect and Critical Analysis (FMECA) is a step-by-step approach for identifying all possible failures of product or service in order to achieve the quality requirements in different institutions to enhance the status of Total Quality Management. It is a qualitative method that takes considerable time to prepare and implement it. The process of its application includes: the definition of the understudy system, identification of possible failure patterns and their incidence, analysis of the impact of failures and finally make corrective actions to improve the functioning of the system. The FMECA is usually used to study the reliability of a system. This tool is often extended to analyze the pattern, impact and forest failure, by introducing the Critical analysis component at the end of the process. The purpose of this paper is to apply the FMECA method to the Transportation System « Daif » in Holy Places during the Hajj and Umrah season in order to improve the quality of services. We have to arrange the processes of the understudy system and then identifying the mistakes that can occur in each process and classifying failures according to their seriousness and finally propose how to void them. Findings show that the most critical failure of the system “Daif”are: breakdown of buses dedicated to service offices, unavailability of “Daif” website, the change of the transport plan several times and the lack of cooperation between some guides and drivers with transport staff.
العنوان: | تطبيق منهجية تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة (FMECA) على نظام (ضيف) للنقل في دورة المشاعر المقدسة |
عناوين أخرى: | Application of Failure Mode Effect and Critical Analysis (FMECA) to the Transportation System “Daif” in Holy Places |
المؤلفون: | علم, محمد صالح مير الجزيري, رؤوف محمد |
الموضوعات :: | تنقل الحجاج والمعتمرين قياس الأداء المشاعر المقدسة |
تاريخ النشر :: | 6-مارس-2019 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 19;1 |
الملخص: | تعتبر منهجية تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة (FMECA) من الوسائل اللازمة لتحقيق متطلبات الجودة في مختلف المؤسسات بما يعزز من مكانة الجودة الشاملة في كافة مراحل العمل. وهي طريقة نوعية تحتوي على تفاصيل عديـدة، وتحتـاج لوقـت كبـير لإعـدادها وتطبيقها، وتوثيقهـا بشكل كامل. ويتضمن إجراء تطبيقها عادة على: تعريف النظـام الـذي سـيتم تحليلـه، تحديـد أنمـاط الفشل المحتملـة الحـدوث ومعدلاتها، تحليل تأثير الفشل ودرجة الحراجة لكل نوع منه ثم اتخاذ الإجراءات التصحيحية لتحسين موثوقية وعمل النظام. وعادة ما تستخدم طريقة تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة كخطوة أولى لدراسة موثوقية نظام معين. يتضمن ذلك مراجعة ما أمكن من مكونات وتشكيلات ونظم لتحديد نمط الإخفاق وأسبابه وتأثيراته. وغالبا ما توسّع هذه الأداة إلى تحليل نمط وآثار وحراجة الإخفاق، وذلك بإدخال مكون تحليل الحراجة بنهاية العملية. يهدف هذا البحث الى تطبيق هذه الطريقة على نظام النقل "ضيف" الخاص بتأمين تنقل الحجاج في دورة المشاعر المقدسة وذلك حتى نتمكن من تحسين جودة الخدمات المقدمة عبر ترتيب العمليات داخل هذا النظام ثم معرفة الاخطاء الممكن حدوثها في كل عملية وفي الاخير ترتيب الاخطاء حسب مدي خطورتها وكيفية تجنبها. وحيث تبين نتائج البحث ان اهم انماط الفشل ذو الحراجة المرتفعة لنظام "ضيف" تتمثل في تعطل الحافلات المخصصة لمكاتب الخدمة الميدانية، التعطل المستمر لموقع واب النظام، تغير خطة النقل بالمشاعر عدة مرات وكذلك عدم التعاون من قبل بعض المرشدين والسواقين مع موظفي النقل. Failure Mode Effect and Critical Analysis (FMECA) is a step-by-step approach for identifying all possible failures of product or service in order to achieve the quality requirements in different institutions to enhance the status of Total Quality Management. It is a qualitative method that takes considerable time to prepare and implement it. The process of its application includes: the definition of the understudy system, identification of possible failure patterns and their incidence, analysis of the impact of failures and finally make corrective actions to improve the functioning of the system. The FMECA is usually used to study the reliability of a system. This tool is often extended to analyze the pattern, impact and forest failure, by introducing the Critical analysis component at the end of the process. The purpose of this paper is to apply the FMECA method to the Transportation System « Daif » in Holy Places during the Hajj and Umrah season in order to improve the quality of services. We have to arrange the processes of the understudy system and then identifying the mistakes that can occur in each process and classifying failures according to their seriousness and finally propose how to void them. Findings show that the most critical failure of the system “Daif”are: breakdown of buses dedicated to service offices, unavailability of “Daif” website, the change of the transport plan several times and the lack of cooperation between some guides and drivers with transport staff. |
الوصف :: | توصيات البحث: 1-التحقيق والتدقيق في الاقتراحات الموصي بها إثر تطبيق منهجية تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة (FMECA) على نظام "ضيف". 2- العمل على اعتماد هذه المنهجية من قبل كل اصحاب المصالح (الوزارة، النقابة العامة، مؤسسات الطوافة، مكاتب الخدمات الميدانية والشركات الناقلة) والعمل على دعمها لسهولة استخدامها ولمساهمتها الفعالة في خفض الاخلالات غير المخطط لها. 3- تعريف اصحاب المصالح بهذه الطريقة ومنهجية استعمالها والاهمية المرجوة من تطبيقها. حيث ان تطبيق هذه الطريقة لا يقلل فقط من اخفاقات النظام بل يزيد في جودة خدمات النقل المقدمة لضيوف الرحمن. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131878 |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث العمران والهندسة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-218-228.pdf | البحث pdf | 617.41 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
تطبيق منهجية تحليل أنماط الفشل وتأثيراته الحرجة.docx | البحث بصيغة وورد | 413.56 kB | Microsoft Word XML | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)