D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 طب الكوارث وأهميته في الحج والعمرة

 مطير, أحمد حمزة


//uquui/handle/20.500.12248/131877
0 Downloads
758 Visits

طب الكوارث وأهميته في الحج والعمرة

Alternative : Disaster medicine and its importance in Hajj and Umrah :and review article
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: 1- التخطيط المسبق لأحداث التجمع الجماعي أمر أساسي ويجب أن يشمل إدارة الصحة والتخطيط للحوادث الكبرى. 2- يجب توفير الأمن الطبي الكافي للحشود وخدمات الطوارئ الطبية في التجمعات الجماهيرية مع مراعاة حجم الحشود والعوامل مثل نوع الحدث والظروف البيئية الخارجية. 3- توفير أعلى درجات الإتصال الفعال بين اعضاء الفريق والقيادة. 4. ضرورة تأمين خدمات الطوارئ الطبية مع ما يكفي من التدريب والخبرة. 5- ضرورة توفير إدارة الإصابات الطبية المتعددة. 6- كما أن التخطيط المسبق مع المستشفيات المحلية سيساعد في الاستجابة للطوارئ. 7- والتخطيط الصحي يجب ان يشمل: 8- تدريب الحراس وموظفي الأمن في السيطرة على الحشود. 9- التدريب على نظام التوافد للموقع المناسب للحد من الاحتشاد والتدافع. 10- وجود نقاط دخول وخروج محددة للحدث للمساعدة في ضمان تدفق أحادي الاتجاه للحشد. 11- يجب أن تتوفر خطط الإخلاء بما في ذلك السلامة من الحرائق لجميع فعاليات التجمع الجماعي مع نقل المعلومات إلى الحضور بطريقة واضحة. 12- يجب أن تكون طرق الخروج واضحة وخالية من العوائق، ويجب أن تكون الخطط جاهزة للإخلاء المنسق والآمن. 13- يجب ان يكون لكل حدث جماعي (حشد بشري) خطة الكوارث الرئيسية لإخلاء المصابين والتي يجب تفعيلها في حالة وقوع كارثة. 14- يجب إجراء المزيد من الدراسات حول أحداث التجمعات الجماهيرية السابقة بمختلف دول العالم، ليس فقط لتعزيز قاعدة المعرفة، ولكن أيضاً لاكتساب مزيد من الدروس المستفادة حول الاستعداد والاستجابة لحالات الكوارث. 15- وبما أن الحج ومواسم الذروة في العمرة تعتبر أكبر حشد بشري فالأمر يحتاج تكاتف كافة الجهات المعنية والاستمرار في تدريب المختصين باستخدام أحدث وسائل التقنية على خطط مسبقة التجهيز وتحديد دور كل شخص في الفرق المشاركة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;9

وُلد طب الكوارث بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وكان يسمى الطب العسكري وعندما انضمت إدارة الكوارث الطبية الى طب الطواريء نشأ ما يعرف اليوم بطب الكوارث. ومن حيث التعريف اللغوي فطب الكوارث هو أي حدث يربك موارد النظام المتاحة في وقت معين ومكان معين. وبالنسبة للوصف الطبي فأي حالة إصابة لعدد كبير من الأفراد بمرض وبائي ما او الإصابات الجسدية أو حتى النفسية وتتعدى موارد النظام الطبي المتاح في وقت معين ومساحة جغرافية محددة تسمى كارثة انسانية تستدعي تدخل طب الكوارث. ويلتقي طب الكوارث مع خدمة ضيوف الرحمن أثناء مواسم الحج والعمرة لأسباب كثيرة منها على سبيل المثال وليس الحصر: محدودية المكان وثبات الزمان بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ، أعداد الحجيج والمعتمرين الضخمة والمتزايده سنوياً ، حركة الحجاج والمعتمرين بشكل جماعي في نفس التوقيت وفي ذات المكان، تفاوت أعمار وثقافات وعرقيات الحجيج، تقدم العمر والأمراض المزمنه للحجيج والمعتمرين، عوامل الطقس وجغرافية المكان، وسائل النقل داخل المشاعر وبين مكة والمدينة ، قدوم بعض الحجاج من بعض الدول الموبوءة بالأمراض المعدية او الأقل رعاية طبية في العالم، بالإضافة إلي المواد الخطرة المستعملة من قبل بعض الحجاج والزوار اثناء الحج والعمرة سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة. هذه بعض النقاط التي تشكل عوامل ربط قوية بين الحج والعمرة وطب الكوارث حيث انه المظلة التي تعمل تحتها جميع أفرع الطب في حال حدوث كارثة لا قدر الله. Abstract Disaster Medicine was born after the end of the Second World War and was called military medicine and when the medical disaster management joined emergency medicine arose what is today known as disaster medicine. In terms of language definition, disaster medicine is an event that confuses system resources available at a given time and place. As for the medical description, any case of a large number of individuals with an epidemic disease, physical or even psychological injury, exceeding the resources of the medical system available at a given time and a specific geographical area is called a humanitarian disaster requiring the intervention of disaster medicine. Disaster medicine meets with the service of the guests of Rahman during the Hajj and Umrah seasons for many reasons including, but not limited to: the limited place and the stability of time in Mecca and the holy Sentiments and Medina, the preparation of the huge and increasing pilgrims and pilgrims annually, the movement of pilgrims and Umrah Collective at the same time and in the same place, the age, cultures and ethnicities of the pilgrims, the age and chronic diseases of the pilgrims, the weather and geography of the place, the means of transportation within the emotions and between Mecca and the city, the arrival of some pilgrims from some countries affected infectious diseases or less care medicine.

Title: طب الكوارث وأهميته في الحج والعمرة
Other Titles: Disaster medicine and its importance in Hajj and Umrah :and review article
Authors: مطير, أحمد حمزة
مطير, نادر حمزة
Subjects :: طب الكوارث
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;9
Abstract: وُلد طب الكوارث بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وكان يسمى الطب العسكري وعندما انضمت إدارة الكوارث الطبية الى طب الطواريء نشأ ما يعرف اليوم بطب الكوارث. ومن حيث التعريف اللغوي فطب الكوارث هو أي حدث يربك موارد النظام المتاحة في وقت معين ومكان معين. وبالنسبة للوصف الطبي فأي حالة إصابة لعدد كبير من الأفراد بمرض وبائي ما او الإصابات الجسدية أو حتى النفسية وتتعدى موارد النظام الطبي المتاح في وقت معين ومساحة جغرافية محددة تسمى كارثة انسانية تستدعي تدخل طب الكوارث. ويلتقي طب الكوارث مع خدمة ضيوف الرحمن أثناء مواسم الحج والعمرة لأسباب كثيرة منها على سبيل المثال وليس الحصر: محدودية المكان وثبات الزمان بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ، أعداد الحجيج والمعتمرين الضخمة والمتزايده سنوياً ، حركة الحجاج والمعتمرين بشكل جماعي في نفس التوقيت وفي ذات المكان، تفاوت أعمار وثقافات وعرقيات الحجيج، تقدم العمر والأمراض المزمنه للحجيج والمعتمرين، عوامل الطقس وجغرافية المكان، وسائل النقل داخل المشاعر وبين مكة والمدينة ، قدوم بعض الحجاج من بعض الدول الموبوءة بالأمراض المعدية او الأقل رعاية طبية في العالم، بالإضافة إلي المواد الخطرة المستعملة من قبل بعض الحجاج والزوار اثناء الحج والعمرة سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة. هذه بعض النقاط التي تشكل عوامل ربط قوية بين الحج والعمرة وطب الكوارث حيث انه المظلة التي تعمل تحتها جميع أفرع الطب في حال حدوث كارثة لا قدر الله. Abstract Disaster Medicine was born after the end of the Second World War and was called military medicine and when the medical disaster management joined emergency medicine arose what is today known as disaster medicine. In terms of language definition, disaster medicine is an event that confuses system resources available at a given time and place. As for the medical description, any case of a large number of individuals with an epidemic disease, physical or even psychological injury, exceeding the resources of the medical system available at a given time and a specific geographical area is called a humanitarian disaster requiring the intervention of disaster medicine. Disaster medicine meets with the service of the guests of Rahman during the Hajj and Umrah seasons for many reasons including, but not limited to: the limited place and the stability of time in Mecca and the holy Sentiments and Medina, the preparation of the huge and increasing pilgrims and pilgrims annually, the movement of pilgrims and Umrah Collective at the same time and in the same place, the age, cultures and ethnicities of the pilgrims, the age and chronic diseases of the pilgrims, the weather and geography of the place, the means of transportation within the emotions and between Mecca and the city, the arrival of some pilgrims from some countries affected infectious diseases or less care medicine.
Description :: توصيات البحث: 1- التخطيط المسبق لأحداث التجمع الجماعي أمر أساسي ويجب أن يشمل إدارة الصحة والتخطيط للحوادث الكبرى. 2- يجب توفير الأمن الطبي الكافي للحشود وخدمات الطوارئ الطبية في التجمعات الجماهيرية مع مراعاة حجم الحشود والعوامل مثل نوع الحدث والظروف البيئية الخارجية. 3- توفير أعلى درجات الإتصال الفعال بين اعضاء الفريق والقيادة. 4. ضرورة تأمين خدمات الطوارئ الطبية مع ما يكفي من التدريب والخبرة. 5- ضرورة توفير إدارة الإصابات الطبية المتعددة. 6- كما أن التخطيط المسبق مع المستشفيات المحلية سيساعد في الاستجابة للطوارئ. 7- والتخطيط الصحي يجب ان يشمل: 8- تدريب الحراس وموظفي الأمن في السيطرة على الحشود. 9- التدريب على نظام التوافد للموقع المناسب للحد من الاحتشاد والتدافع. 10- وجود نقاط دخول وخروج محددة للحدث للمساعدة في ضمان تدفق أحادي الاتجاه للحشد. 11- يجب أن تتوفر خطط الإخلاء بما في ذلك السلامة من الحرائق لجميع فعاليات التجمع الجماعي مع نقل المعلومات إلى الحضور بطريقة واضحة. 12- يجب أن تكون طرق الخروج واضحة وخالية من العوائق، ويجب أن تكون الخطط جاهزة للإخلاء المنسق والآمن. 13- يجب ان يكون لكل حدث جماعي (حشد بشري) خطة الكوارث الرئيسية لإخلاء المصابين والتي يجب تفعيلها في حالة وقوع كارثة. 14- يجب إجراء المزيد من الدراسات حول أحداث التجمعات الجماهيرية السابقة بمختلف دول العالم، ليس فقط لتعزيز قاعدة المعرفة، ولكن أيضاً لاكتساب مزيد من الدروس المستفادة حول الاستعداد والاستجابة لحالات الكوارث. 15- وبما أن الحج ومواسم الذروة في العمرة تعتبر أكبر حشد بشري فالأمر يحتاج تكاتف كافة الجهات المعنية والاستمرار في تدريب المختصين باستخدام أحدث وسائل التقنية على خطط مسبقة التجهيز وتحديد دور كل شخص في الفرق المشاركة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131877
Appears in Collections :2- المحور الثاني البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-163-170.pdfالبحث pdf325.4 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
طب الكوارث وأهميته في الحج والعمرة.docxالبحث بصيغة وورد100.42 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.