D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 تقييم الوضع البيئي والصحي بميقات ذي الحليفة خلال موسم حج 1438هـ

 عبد الرحيم, إبراهيم حسين أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131873
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد الرحيم, إبراهيم حسين أحمد
dc.contributor.authorمشاط, بسام حسين
dc.contributor.authorالسباعي, عبد الله فيصل
dc.contributor.authorقاضي, أحمد حاتم
dc.contributor.authorمرسي, عصام عبد الحليم
dc.contributor.authorأحمد, عمر بشير
dc.date.accessioned2021-11-08T15:49:58Z-
dc.date.available2021-11-08T15:49:58Z-
dc.date.issued2019-03-06
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131873-
dc.descriptionتوصيات البحث: 1- ضرورة ترقيم مواقف الحافلات لحل مشكلة الحجاج التائهين بالميقات. 2- ضرورة مضاعفة أعداد وسائل غسل الأيدي وتزويدها بالصابون والمطهرات وعمل لافتات إرشادية لتوضيح الطرق السليمة والصحية لغسل اليدين. 3- يجب زيادة نسبة الدورات الصحية المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومراعاة ان تتوفر بها فراغات كافية للحركة وتطوير تجهيزاتها وتزويدها بالمستلزمات الصحية ووسائل المساعدة المطلوبة. 4- ضرورة البدء في برامج توعوية لتوعية الحجاج بخطورة ترك النفايات الطبية مثل أمواس وماكينات الحلاقة والضمادات الطبية...إلخ في المراوش بالميقات 5- تزويد الميقات بالعدد الكافي من المطاعم والكافتريات المطابقة لكافة لاشتراطات الصحية العامة والخاصة وذلك لتقديم الوجبات الرئيسية والوجبات السريعة المبردة والساخنة والمشروبات المتنوعة لرواد الميقات. 6- تطوير وتنظيم أكشاك بيع مستلزمات الإحرام الكائنة على أطراف مواقف الحافلات لتصبح مثل تلك المتواجدة داخل ممرات الميقات. 7- تطوير منطقة أسواق الميقات (المجاورة للميقات) (الشكل 6) لتتناسب مع مستوى مباني الميقات وجودة الخدمات التي يقدمها. 8- ضرورة تأهيل الجانب الشرفي من المنطقة المحيطة بالميقات (الشكل 7) بتشجير جزء منها واستخدام الجزء الآخر كمواقف للسيارات والحافلات. 9- إعادة تأهيل وتصميم المنطقة والمباني المجاورة للميقات 10- يجب تطوير منظومة إدارة النفايات الصلبة بالميقات.
dc.description.abstractيُعتبر ميقات ذي الحليفة من أهم المواقيت المكانية التي يحرم منها الحجاج والمعتمرون القادمون من المدينة المنورة من مختلف جنسيات العالم, ولذلك فإن إدارة هذا الميقات بيئيا وصحيا يتطلب جهداً جباراً وإمكانات كبيرة من قبل الجهات السعودية التنفيذية بالمدينة المنورة التي يقع على كاهلها توفير وتأمين مختلف الخدمات الضرورية في هذا الميقات والتي من أهمها المرافق الصحية (دورات المياه والمراوش). وهدفت هذه الدراسة إلى تقييم الوضع البيئي والصحي بالميقات بالإضافة إلى قياس مستوى رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمه لهم بالميقات. واوضحت نتائج الدراسة أن ميقات ذي الحليفة يعتبر ميقاتاً نموذجياً حيث يقدم تقريباً كافة الخدمات التي يحتاجها ضيوف الرحمن والتي تم رصدها وحصرها في هذه الدراسة. وبالنسبة لتقييم الوضع الصحي بدورات المياه فقد خضعت 130 دورة مياه تم اختيارها عشوائيا من مختلف دورات المياه (الجنوبية والشمالية) بالميقات للتقييم الصحي والذي شمل تقييم الاشتراطات الصحية بدورات المياه وأخذ مسحات وتزريعها مختبرياً وخلصت الدراسة إلى أن دورات المياه بالميقات مستوفية إلى حد كبير أهم الاشتراطات الصحية المطلوبة. كما تبين وعدم وجود عد بكتيري خارج المسموح به بمقابض أبواب دورات المياه. وأكدت الفحوصات المخبرية أيضاً ان العد البكتيري للمسحات المعقمة المأخوذة من سجاد مسجد الميقات كان داخل الحدود المسموح بها (أقل من 10 3 مستعمره لكل سم2). وأثبتت نتائج الدراسة أن الأتربة المستنشقة والملوثات الغازية كانت داخل نطاق الحدود المسموح بها بينما كان مستوى الضوضاء المكافئ خلال أوقات النهار أعلى من الحدود المسموح بها. وبالنسبة لقياس مؤشرات رضا الحجاج عن الخدمات التي يقدمها ميقات ذو الحليفة فإن خدمات سهولة الوصول إلى الميقات، توافر المواقف، خدمة التوعية الدينية والإرشاد، النظافة العامة بالميقات، خدمات الدورات الصحية والمراوش والمواضئ، مسجد الميقات، الخدمات الصحية، توافر محال بيع مستلزمات الإحرام فقد حازت رضا الحجاج بنسب تترواح ما بين 85-99%. وأوصت الدراسة ب: (1) ضرورة زيادة وسائل غسل الأيدي وعمل لافتات إرشادية توضح كيفية ممارستها وتطبيقها بالإضافة إلى توفير أدوات الغسيل والتطهير، (2) زيادة أعداد دورات المياه المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير تجهيزاتها، (3) تزويد الميقات بالعدد الكافي من المطاعم والكافتريات لخدمة ضيوف الرحمن، (4) تطوير وتنظيم أكشاك بيع مستلزمات الإحرام الكائنة على اطراف مواقف الحافلات، (5) ضرورة تطوير منظومة إدارة النفايات الصلبة بالميقات. وفي الختام أقترحت الدراسة وضع توصيف نموذجي للخدمات الاساسية التي يجب تأمينها في كافة مواقيت الاحرام كي يتسنى للجهات المسئولة قياسها وتطويرها. بالإضافة إلى عمل نموذج بطاقات مؤشرات اداء موحد لقياس مستوى رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة بميقات ذي الحليفة وكذلك بالمواقيت المكانية الأخرى خلال مواسم الحج والعمرة القادمة. Abstract Miqat zu Al-Halifa in Al Madinah is one of the most important Miqat (Place to wear Ihram and starting rituals of Umrah or Hajj), where millions of Muslim pilgrims, from different nationalities, start their Umrah or Hajj rituals. The management of these gatherings and crowds requires a tremendous effort and great potential by the concerned Saudi authorities in Al Madinah. It holds the responsibility of providing various essential life humanitarian services and facilities such as public toilets and bathrooms. The aim of this study was to assess the environmental and health status of the miqat, as well as to measure the level of satisfaction of the guests of Allah about the services provided to them. According to the results of this study, Miqat zu Al-Halifa is considered a typical Miqat which provides almost all of the services needed by the guests of Allah (Pilgrims). For evaluation of the health status, 130 toilets in this Miqat were randomly selected for assessment of the mandatory health standards for public toilets. Also, contamination of doorknobs was assessed for contaminating pathogens by collecting surface swabs for bacterial culture. The results showed that most of the health requirements are available. The laboratory investigations revealed that the bacterial count in the samples from doorknobs was within the permissible limit. Laboratory tests also confirmed that total bacterial counts for sterile swabs taken from Miqat mosque carpets were within the permissible limits (less than 103 colonies per cm2). The results of the present study proved that the inhaled dust and gaseous pollutants were within the permissible limits while the level of equivalent noise during the daytime was higher than the permissible limits. Satisfaction of pilgrims was ranging between 85-99% with the services offered by Miqat zu Al-Halifa such as accessibility services for the miqat, availability of parking, religious awareness and guidance services, health services, toilets and showers, Miqat mosque, health services and shops for selling Ihram uniform. The study recommended (1) the need to increase the means of hand washing provided with soap, disinfectants and provide awerance information sheets to explain how to exercise and apply the correct method of the hand wash; (2) Increasing the number of toilets for people with special needs and developing their equipments; (3) Providing the Miqat with a sufficient number of restaurants and cafeterias to serve the pilgrims; (4) The development and rebuilding of the kiosks selling Ihram items which located on the outskirts of bus parking; (5) The need to develop the solid waste management system in the Miqat. Finally, this study suggested developing of an ideal description of the basic services that must be provided in all Miqat places so that the responsible authorities can measure and develop them. In addition, the study suggested designing of standard performance indicators the Miqat model to measure the level of satisfaction of pilgrim's services provided in and in all other Iharam places during the next Hajj and Umrah seasons.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 19;5
dc.subjectتقييم الوضع الصحيen_US
dc.subjectتقييم الوضع البيئيen_US
dc.subjectميقات ذي الحليفةen_US
dc.subjectسنة 1438هـ
dc.titleتقييم الوضع البيئي والصحي بميقات ذي الحليفة خلال موسم حج 1438هـen_US
dc.title.alternativeAssessment of the environmental and health situation of Miqat zu Al-Halifa during the pilgrimage season 1438 AH
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :2- المحور الثاني البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-142-151.pdfالبحث pdf682.63 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقييم الوضع البيئي والصحي بميقات ذي الحليفة خلال موسم حج 1438هـ.docxالبحث بصيغة وورد609.5 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.