D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 الخدمات الصحية اللوجستية لضيوف الرحمن في ظل رؤية المملكة 2030 : دراسة وصفية مقطعية

 سرحان, حنين محمد أمين أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131860
0 Downloads
785 Visits

الخدمات الصحية اللوجستية لضيوف الرحمن في ظل رؤية المملكة 2030 : دراسة وصفية مقطعية

Alternative : Logistics health services for the pilgrims under the vision of the Kingdom 2030 descriptive sectional study
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: 1- وجود شركة خاصة تقوم بعمل قطاع الخدمات العامة والصحية على وجه الخصوص بالشراكة مع مؤسسات الطوافة لتقديم جودة خدمة أعلى لضيوف الرحمن ، حيث انه وجد أن نسبة 0.2 % من حجاج الدول العربية مقارنة بنسبة 0.4 % من حجاج تركيا ومسلمي أوروبا مرضى فقط على سبيل المثال وليس الحصر. 2- تقوم هذه الشركات على توحيد آلية الإجراءات والسياسات وتخفيف الهدر على الكوادر البشرية بأسقاطه على نظام موحد يخدم كافة المؤسسات في نفس الوقت. 3- الاستفادة من التطبيقات المتاحة كتطبيق ترجمة قوقل ، وتطبيق مطوف العربية ، وتطبيقات مؤسستي تركيا وجنوب شرق آسيا الالكتروني في جمع البيانات وتطويرها لتخدم المرحلة الانتقالية والاستفادة من تطبيق إرشاد لوزارة الحج لربط المعلومات بشكل افضل. 4- تصنيف الحالة الصحية للحجاج من دولهم او حين وصولهم للمملكة مما يساعد ويسهل معرفة اعداد المرضى منهم وأماكن تواجدهم ، وتقديم التثقيف الصحي او الرعاية الأولية لهم. 5- تصميم غرف تحكم لمراقبة الحجاج المرضى من خلال تتبع حالتهم الصحية باستخدام تقنية RFID للتمكن من سرعة الوصول اليهم وإسعافهم في الوقت المناسب. 6- ينبغي على مؤسسات الطوافة ان تفعل شاشات ذكاء الاعمال وتفعيل الاساور الالكترونية التي من شأنها تتبع الحاج خلال رحلة الحج من خلال تطبيق خرائط قوقل. 7- يجب تظافر الجهود بشكل أكبر بتوحيد الأنظمة الالكترونية لتقديم نموذج رعاية وضيافة افضل لضيوف الرحمن وخصوصا المرضى منهم او الوفيات من خلال الشركات الخاصة. 8- مواكبة للتحول التقني لرؤية المملكة 2030 ، يجب العمل على إيجاد منصة الكترونية مشتركة وموحدة للربط مع الجهات الحكومية كالمسار الالكتروني لوزارة الحج والعمرة وبين الأنظمة الطبية لمستشفيات ومراكز وزارة الصحة ، وبين أنظمة مؤسسات الطوافة وبعثات الحج الطبية المرافقة للحجاج.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;10

تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين متمثلة في وزارة الصحة قصارى جهدها في تقديم الرعاية الطبية المتقدمة والمتخصصة لضيوف الرحمن بالمجان ،ومواكبة لرؤية المملكة ٢٠٣٠ في خصخصة قطاع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ، ومنها الخدمات الصحية حيث تشرف وزارة الحج والعمرة متمثلة في مؤسسات الطوافة لتقديم الدعم اللوجستي لضيوف الرحمن وتسهيل العقبات وتوفير الامكانات لإنهاء اجراءات الرعاية الطبية للحجاج في المستشفيات وبعد خروجهم منها بصحة جيدة، إذ تهدف هذه الدراسة لتوصيف الجهود الكبيرة من الخدمات الصحية اللوجستية المقدمة من قبل الجهات المعنية من حيث نقل المرضى الحجاج من وإلى المستشفيات ، ومتابعة المرضى بعد ذلك المنومين في المستشفيات ،وانهاء إجراءات حالات الوفيات، كما تتكامل مع البعثات الطبية للاطمئنان على ضيوف الرحمن ، وتماشيا لمبادرات التحول التقني والرقمي تقوم تلك المؤسسات بالعمل على أتمته الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالحجاج والمعتمرين وربطها بالمسار الالكتروني لوزارة الحج والعمرة. يبلغ حجم الحجاج الذي تقوم على رعايتهم تلك المؤسسات 2% من حجم حجاج كل مؤسسة ولكن هناك جهود رائعة تقدم لتلك الفئة من ضيوف الرحمن لابد أن تبرز للمهتمين بشؤون الحجاج وللعالم أجمع ولتكاتف الاجهزة الحكومية كافة لرعايتهم.

Title: الخدمات الصحية اللوجستية لضيوف الرحمن في ظل رؤية المملكة 2030 : دراسة وصفية مقطعية
Other Titles: Logistics health services for the pilgrims under the vision of the Kingdom 2030 descriptive sectional study
Logistics health services for the pilgrims under the vision of the Kingdom 2030 descriptive sectional study
Authors: سرحان, حنين محمد أمين أحمد
Subjects :: الخدمات الصحية
المملكة العربية السعودية
رؤية 2030
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;10
Abstract: تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين متمثلة في وزارة الصحة قصارى جهدها في تقديم الرعاية الطبية المتقدمة والمتخصصة لضيوف الرحمن بالمجان ،ومواكبة لرؤية المملكة ٢٠٣٠ في خصخصة قطاع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ، ومنها الخدمات الصحية حيث تشرف وزارة الحج والعمرة متمثلة في مؤسسات الطوافة لتقديم الدعم اللوجستي لضيوف الرحمن وتسهيل العقبات وتوفير الامكانات لإنهاء اجراءات الرعاية الطبية للحجاج في المستشفيات وبعد خروجهم منها بصحة جيدة، إذ تهدف هذه الدراسة لتوصيف الجهود الكبيرة من الخدمات الصحية اللوجستية المقدمة من قبل الجهات المعنية من حيث نقل المرضى الحجاج من وإلى المستشفيات ، ومتابعة المرضى بعد ذلك المنومين في المستشفيات ،وانهاء إجراءات حالات الوفيات، كما تتكامل مع البعثات الطبية للاطمئنان على ضيوف الرحمن ، وتماشيا لمبادرات التحول التقني والرقمي تقوم تلك المؤسسات بالعمل على أتمته الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالحجاج والمعتمرين وربطها بالمسار الالكتروني لوزارة الحج والعمرة. يبلغ حجم الحجاج الذي تقوم على رعايتهم تلك المؤسسات 2% من حجم حجاج كل مؤسسة ولكن هناك جهود رائعة تقدم لتلك الفئة من ضيوف الرحمن لابد أن تبرز للمهتمين بشؤون الحجاج وللعالم أجمع ولتكاتف الاجهزة الحكومية كافة لرعايتهم.
Description :: توصيات البحث: 1- وجود شركة خاصة تقوم بعمل قطاع الخدمات العامة والصحية على وجه الخصوص بالشراكة مع مؤسسات الطوافة لتقديم جودة خدمة أعلى لضيوف الرحمن ، حيث انه وجد أن نسبة 0.2 % من حجاج الدول العربية مقارنة بنسبة 0.4 % من حجاج تركيا ومسلمي أوروبا مرضى فقط على سبيل المثال وليس الحصر. 2- تقوم هذه الشركات على توحيد آلية الإجراءات والسياسات وتخفيف الهدر على الكوادر البشرية بأسقاطه على نظام موحد يخدم كافة المؤسسات في نفس الوقت. 3- الاستفادة من التطبيقات المتاحة كتطبيق ترجمة قوقل ، وتطبيق مطوف العربية ، وتطبيقات مؤسستي تركيا وجنوب شرق آسيا الالكتروني في جمع البيانات وتطويرها لتخدم المرحلة الانتقالية والاستفادة من تطبيق إرشاد لوزارة الحج لربط المعلومات بشكل افضل. 4- تصنيف الحالة الصحية للحجاج من دولهم او حين وصولهم للمملكة مما يساعد ويسهل معرفة اعداد المرضى منهم وأماكن تواجدهم ، وتقديم التثقيف الصحي او الرعاية الأولية لهم. 5- تصميم غرف تحكم لمراقبة الحجاج المرضى من خلال تتبع حالتهم الصحية باستخدام تقنية RFID للتمكن من سرعة الوصول اليهم وإسعافهم في الوقت المناسب. 6- ينبغي على مؤسسات الطوافة ان تفعل شاشات ذكاء الاعمال وتفعيل الاساور الالكترونية التي من شأنها تتبع الحاج خلال رحلة الحج من خلال تطبيق خرائط قوقل. 7- يجب تظافر الجهود بشكل أكبر بتوحيد الأنظمة الالكترونية لتقديم نموذج رعاية وضيافة افضل لضيوف الرحمن وخصوصا المرضى منهم او الوفيات من خلال الشركات الخاصة. 8- مواكبة للتحول التقني لرؤية المملكة 2030 ، يجب العمل على إيجاد منصة الكترونية مشتركة وموحدة للربط مع الجهات الحكومية كالمسار الالكتروني لوزارة الحج والعمرة وبين الأنظمة الطبية لمستشفيات ومراكز وزارة الصحة ، وبين أنظمة مؤسسات الطوافة وبعثات الحج الطبية المرافقة للحجاج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131860
Appears in Collections :2- المحور الثاني البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-171-179.pdfالبحث pdf880.01 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الخدمات الصحية اللوجستية لضيوف الرحمن في ظل رؤية المملكة 2030.docxالبحث بصيغة وورد1.26 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.