D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018-05-01

 العوامل المؤثرة في سلوكيات الحشود البشرية: الحج أنموذجًا

 الرحيلي, نايف راشد داخل


//uquui/handle/20.500.12248/131843
0 Downloads
515 Visits

العوامل المؤثرة في سلوكيات الحشود البشرية: الحج أنموذجًا

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2018-05-01
Description : توصيات البحث: - أن تعمل الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية – على تفعيل مسؤوليات ومهام إدارة الحشود على جميع المستويات – الاستراتيجية والتكتيكية والعملياتية – مع تركز السلطة واتخاذ القرار في قيادة عليا موحدة. - التكامل بين جميع الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية – في إدارة الحشود في أثناء موسم الحج تحت قيادة موحدة لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب. - العمل على الاستفادة بشكل أكبر من التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في الكاميرات الرقمية وأجهزة الاستشعار عن بعد وأنظمة الرصد والمراقبة الحديثة الأخرى لرصد ومراقبة سلوك الحشود، مما يساعد الجهات المنظمة للحج على تجنب السلوك السلبي الصادر من الحشود في الحج. - عقد لقاءات دورية مكثفة بين الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية - ووفود بعثات الحج من جميع الدول للتعرف على سلوك الحجاج القادمين من تلك الدول ومعرفة الظروف السياسية والأمنية والاجتماعية الثقافية والدينية التي تمر بها مجتمعات تلك الدول قبل قدوم أفرادها للحج حتى يمكن التعامل مع الحجاج بطرق وأساليب آمنة تضمن سلامتهم. - توعية أعضاء الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية - من خلال عقد دورات مكثفة للتعريف بسلوك الحجاج القادمين للحج من جميع الدول ، والمتغيرات والظروف والعوامل - السلبية والإيجابية - المؤثرة في سلوكهم. - التنسيق مع بعثات الحج من جميع الدول لتوعية الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج والعمرة والزيارة قبل قدومهم، وتعريفهم بأنظمة المملكة العربية السعودية والسلوكيات التي ينبغي تجنبها في أثناء أداء مناسك الحج والعمرة. - الاستفادة من وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في توعية الحجاج، وبث رسائل توعوية بجميع اللغات تحثهم على السلوك الإيجابي في الحج، وتنبههم إلى تجنب السلوك السلبي. - أن تعمل الجهات المنظمة للحج على الفصل المكاني والزماني بين الحجاج ذوي المذاهب والفِرق والطوائف المختلفة في أثناء أداءهم مناسك الحج؛ حتى لا يتسبب التقاءهم في حدوث مشاحنات مذهبية طائفية قد تؤدي إلى ظهور سلوكيات سلبية تعكر صفو الحج. - عقد مؤتمرات وندوات وملتقيات علمية وورش عمل بعد موسم كل حج لمناقشة سلوك الحشود في الحج وسلبياتها وإيجابياتها والدروس المستفادة منها. - إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية خاصة الميدانية منها، التي تهدف إلى دراسة خصائص وأنماط وسلوك الحشود، والظروف والمتغيرات الداخلية والخارجية والعوامل المؤثرة فيها، بالإضافة إلى دراسة تأثير الظروف المكانية والزمانية لموسم الحج على سلوك الحجاج.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 18;2

يتجاوز عدد الحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية عدة ملايين سنويا من جميع دول العالم، وتمثل إدارة الحشود تحديا لجميع الجهات القائمة على تنظيم الحج التي لا يقتصر اهتمامها على إدارة التحركات البشرية فقط، بل يتعداه إلى جميع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، من حفظ الأمن وتسهيل المواصلات والاتصالات وتوفير الغذاء وتقديم الرعاية الطبية والخدمات الصحية المجانية...الخ، لاسيما في ظل محدودية الزمان والمكان وتعدد ثقافات ولغات وأعمار الحجاج واختلاف خلفياتهم التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتباين مستوياتهم البدنية والصحية. ولا شك أن الفرد وسط الحشود البشرية الهائلة يؤثر ويتأثر سلبا وإيجابا بسلوكيات تلك الحشود البشرية، فتؤثر في إرادته وقدراته وإدراكه وتقديره للأمور والمواقف وإحساسه بالمسؤولية تجاه تصرفاته. وحتى تتمكن الجهات القائمة من تنظيم الحج بمختلف اختصاصاتها ومهامها من التحكم في الحشود البشرية وإدارتها بأمن وسلامة لابد أن يكون لديها إلمام شامل بالعوامل والمتغيرات التي تتأثر بها الحشود. وتهدف هذه الورقة العلمية إلى بيان العوامل المؤثرة في سلوك الحشود البشرية وبناءً عليها الوصول إلى نتائج ووضع توصيات يمكن أن تستفيد منها الجهات القائمة على إدارة الحشود البشرية في الحج.

Title: العوامل المؤثرة في سلوكيات الحشود البشرية: الحج أنموذجًا
Authors: الرحيلي, نايف راشد داخل
Subjects :: سلوكيات الحجاج والمعتمرين
Issue Date :: 1-May-2018
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 18;2
Abstract: يتجاوز عدد الحجاج القادمين إلى المملكة العربية السعودية عدة ملايين سنويا من جميع دول العالم، وتمثل إدارة الحشود تحديا لجميع الجهات القائمة على تنظيم الحج التي لا يقتصر اهتمامها على إدارة التحركات البشرية فقط، بل يتعداه إلى جميع الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، من حفظ الأمن وتسهيل المواصلات والاتصالات وتوفير الغذاء وتقديم الرعاية الطبية والخدمات الصحية المجانية...الخ، لاسيما في ظل محدودية الزمان والمكان وتعدد ثقافات ولغات وأعمار الحجاج واختلاف خلفياتهم التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتباين مستوياتهم البدنية والصحية. ولا شك أن الفرد وسط الحشود البشرية الهائلة يؤثر ويتأثر سلبا وإيجابا بسلوكيات تلك الحشود البشرية، فتؤثر في إرادته وقدراته وإدراكه وتقديره للأمور والمواقف وإحساسه بالمسؤولية تجاه تصرفاته. وحتى تتمكن الجهات القائمة من تنظيم الحج بمختلف اختصاصاتها ومهامها من التحكم في الحشود البشرية وإدارتها بأمن وسلامة لابد أن يكون لديها إلمام شامل بالعوامل والمتغيرات التي تتأثر بها الحشود. وتهدف هذه الورقة العلمية إلى بيان العوامل المؤثرة في سلوك الحشود البشرية وبناءً عليها الوصول إلى نتائج ووضع توصيات يمكن أن تستفيد منها الجهات القائمة على إدارة الحشود البشرية في الحج.
Description :: توصيات البحث: - أن تعمل الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية – على تفعيل مسؤوليات ومهام إدارة الحشود على جميع المستويات – الاستراتيجية والتكتيكية والعملياتية – مع تركز السلطة واتخاذ القرار في قيادة عليا موحدة. - التكامل بين جميع الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية – في إدارة الحشود في أثناء موسم الحج تحت قيادة موحدة لاتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب. - العمل على الاستفادة بشكل أكبر من التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في الكاميرات الرقمية وأجهزة الاستشعار عن بعد وأنظمة الرصد والمراقبة الحديثة الأخرى لرصد ومراقبة سلوك الحشود، مما يساعد الجهات المنظمة للحج على تجنب السلوك السلبي الصادر من الحشود في الحج. - عقد لقاءات دورية مكثفة بين الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية - ووفود بعثات الحج من جميع الدول للتعرف على سلوك الحجاج القادمين من تلك الدول ومعرفة الظروف السياسية والأمنية والاجتماعية الثقافية والدينية التي تمر بها مجتمعات تلك الدول قبل قدوم أفرادها للحج حتى يمكن التعامل مع الحجاج بطرق وأساليب آمنة تضمن سلامتهم. - توعية أعضاء الجهات المنظمة للحج - التنظيمية والأمنية والصحية - من خلال عقد دورات مكثفة للتعريف بسلوك الحجاج القادمين للحج من جميع الدول ، والمتغيرات والظروف والعوامل - السلبية والإيجابية - المؤثرة في سلوكهم. - التنسيق مع بعثات الحج من جميع الدول لتوعية الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج والعمرة والزيارة قبل قدومهم، وتعريفهم بأنظمة المملكة العربية السعودية والسلوكيات التي ينبغي تجنبها في أثناء أداء مناسك الحج والعمرة. - الاستفادة من وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في توعية الحجاج، وبث رسائل توعوية بجميع اللغات تحثهم على السلوك الإيجابي في الحج، وتنبههم إلى تجنب السلوك السلبي. - أن تعمل الجهات المنظمة للحج على الفصل المكاني والزماني بين الحجاج ذوي المذاهب والفِرق والطوائف المختلفة في أثناء أداءهم مناسك الحج؛ حتى لا يتسبب التقاءهم في حدوث مشاحنات مذهبية طائفية قد تؤدي إلى ظهور سلوكيات سلبية تعكر صفو الحج. - عقد مؤتمرات وندوات وملتقيات علمية وورش عمل بعد موسم كل حج لمناقشة سلوك الحشود في الحج وسلبياتها وإيجابياتها والدروس المستفادة منها. - إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية خاصة الميدانية منها، التي تهدف إلى دراسة خصائص وأنماط وسلوك الحشود، والظروف والمتغيرات الداخلية والخارجية والعوامل المؤثرة فيها، بالإضافة إلى دراسة تأثير الظروف المكانية والزمانية لموسم الحج على سلوك الحجاج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131843
Appears in Collections :4- المحور الرابع الدراسات الهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-336-350.pdfبحث - العوامل المؤثرة في سلوكيات الحشود563.77 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
العوامل المؤثرة في سلوكيات الحشود البشرية - الحج أنموذجاً.docxالبحث بصيغة وورد100.86 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.