- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
دراسة مدى انتشار الاعتلال المعرفي لدى الحجاج المتحدثين باللغة العربية
يعتبر الحج ركيزة مهمة وركنًا من أركان الإسلام، ويتطلب لأداء فريضة الحج الاستطاعة، وذلك بأن يكون الحاج مهيأ جسديا وماديا ونفسيا لأداء هذه الفريضة المهمة، ولما لتأثر الوظائف المعرفية والإدراكية في الحد من استطاعة الحاج من أداء فريضته، فقد تم عمل هذا البحث لدراسة مدى انتشار الاعتلال المعرفي لدى الحجاج المتحدثين باللغة العربية. تم مقابلة الحجاج المتحدثين باللغة العربية ومن هم فوق 60 سنة؛ لأخذ المعلومات الأولية وكذلك استخدام اختبار القدرات المعرفية المصغر (MINI-Cog) لتقدير مدى اعتلال القدرات المعرفية لديهم، وكذلك تم استخدام استبيان النشاطات اليومية الحياتية (Activity of Daily Living) لمعرفة درجة تأثر نشاطاتهم اليومية . بلغ إجمالي الحجاج في عينة البحث 340 حاجا، واتضح أن نتائج اختبار الميني كوق لـ 29.2 % منهم إيجابي، والذي يدل على احتمالية إصابتهم باعتلال في القدرات المعرفية، ووجدنا أن متوسط أعمارهم أكبر من متوسط أعمار الحجاج الذين كانت نتيجة اختبار ميني كوق سلبيا ( 0.05 > P)، وكذلك أقل في المستوى التعليمي (0,001 > P)، ويحتاجون إلى مساعدة أكثر (0,001 > P)، ومساعدتهم كانت أكثر بواسطة أبنائهم ( 0.05 > P)، وتم فحصهم في عيادة لتقييم الأعراض المعرفية أكثر من الحجاج ذوي الاختبار السلبي في مقياس ميني كوق (0.05 > P)، أما بالنسبة لدرجة تأثر نشاطاتهم اليومية فنسبة الحجاج الذين يستطيعون الاعتماد على أنفسهم بشكل كامل لدى الحجاج ذوي الاختبار الإيجابي كان 67.7 %، في حين أن نسبته لدى الحجاج ذوي الاختبار السلبي كان 77.2 % ولم يكن الفرق بين النسبتين مهمًا إحصائيًا، وختامًا وجدنا أن مدى انتشار الاعتلال المعرفي لدى الحجاج المتحدثين باللغة العربية شائعًا.
Title: | دراسة مدى انتشار الاعتلال المعرفي لدى الحجاج المتحدثين باللغة العربية |
Authors: | الزهراني, أحمد بن سعد محسن الحميدي, فيصل الطويرقي, عبد العزيز المالكي, وعد الفضلي, إسراء |
Subjects :: | الاعتلال المعرفي |
Issue Date :: | 1-May-2018 |
Publisher :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
Series/Report no.: | أبحاث الملتقى العلمي 18;13 |
Abstract: | يعتبر الحج ركيزة مهمة وركنًا من أركان الإسلام، ويتطلب لأداء فريضة الحج الاستطاعة، وذلك بأن يكون الحاج مهيأ جسديا وماديا ونفسيا لأداء هذه الفريضة المهمة، ولما لتأثر الوظائف المعرفية والإدراكية في الحد من استطاعة الحاج من أداء فريضته، فقد تم عمل هذا البحث لدراسة مدى انتشار الاعتلال المعرفي لدى الحجاج المتحدثين باللغة العربية. تم مقابلة الحجاج المتحدثين باللغة العربية ومن هم فوق 60 سنة؛ لأخذ المعلومات الأولية وكذلك استخدام اختبار القدرات المعرفية المصغر (MINI-Cog) لتقدير مدى اعتلال القدرات المعرفية لديهم، وكذلك تم استخدام استبيان النشاطات اليومية الحياتية (Activity of Daily Living) لمعرفة درجة تأثر نشاطاتهم اليومية . بلغ إجمالي الحجاج في عينة البحث 340 حاجا، واتضح أن نتائج اختبار الميني كوق لـ 29.2 % منهم إيجابي، والذي يدل على احتمالية إصابتهم باعتلال في القدرات المعرفية، ووجدنا أن متوسط أعمارهم أكبر من متوسط أعمار الحجاج الذين كانت نتيجة اختبار ميني كوق سلبيا ( 0.05 > P)، وكذلك أقل في المستوى التعليمي (0,001 > P)، ويحتاجون إلى مساعدة أكثر (0,001 > P)، ومساعدتهم كانت أكثر بواسطة أبنائهم ( 0.05 > P)، وتم فحصهم في عيادة لتقييم الأعراض المعرفية أكثر من الحجاج ذوي الاختبار السلبي في مقياس ميني كوق (0.05 > P)، أما بالنسبة لدرجة تأثر نشاطاتهم اليومية فنسبة الحجاج الذين يستطيعون الاعتماد على أنفسهم بشكل كامل لدى الحجاج ذوي الاختبار الإيجابي كان 67.7 %، في حين أن نسبته لدى الحجاج ذوي الاختبار السلبي كان 77.2 % ولم يكن الفرق بين النسبتين مهمًا إحصائيًا، وختامًا وجدنا أن مدى انتشار الاعتلال المعرفي لدى الحجاج المتحدثين باللغة العربية شائعًا. |
Description :: | توصيات البحث: استخدام التقييم الإكلينيوي لتحديد مدى ودرجة تقدم الاعتلال المعرفي لدى الحجاج وتأثيره على أدائهم للحج. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131831 |
Appears in Collections : | 3- المحور الثالث الدراسات البيئية والصحية |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-317-322.pdf | بحث - مدى انتشار الاعتلال المعرفي | 401.8 kB | Adobe PDF | View/Open |
دراسة مدى انتشار الاعتلال المعرفي لدى الحجاج المتحدثين باللغة العربية.docx | البحث بصيغة وورد | 92.9 kB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)