- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
مساهمة طالبات التعليم العالي السعوديات في التطوع والمشاركات الإلكترونية والحوار الحضاري
بالرغم من أن الحج تجربة فريدة في حياة المسلم إلا أنه لم يحظَ بالاهتمام الوافي من حيث كونه مشروعًا مهمًا للشباب ومكونًا أساسيًا في البرامج التعليمية. وحيث إن تجربة الحج متعددة النواحي، فيمكن أن تكون محل عدة دراسات وخامة تعليمية جيدة في المناهج والأنشطة اللاصفية، توظف الدراسة الحالية فكرة المدونات كأسلوب تعليمي من شأنه أن يزيد من التعليم التفاعلي ويعزز المسؤولية والمشاركة المجتمعية، وتقترح هذه الورقة تجربة منصة إلكترونية ومدونة تمكن الطالبات اللاتي لا تتاح لهن فرصة المشاركة الفعلية في التطوع في الحج ليتمكنّ من المشاركات من خلال هذه المدونة من التفاعل وكتابة مقالات ومواد سمعية وبصرية لتزويد الحجاج والزوار وكلّ من يرغب في التزود بمعلومات عن الحرمين وعن أماكن أخرى بالمملكة، يتعدى هدف هذه المدونة الهدف الديني ليهدف أيضًا إلى تقديم معلومات جغرافية وسياحية وتراثية عن لا تكون متاحة لمن يرغب في الزيارة للحج والعمرة ومن ثم إعطاء فكرة أكثر شمولية عن المملكة، حيث إن تمكين الشباب والمرأة وتفعيل دوهم من أهم أساسيات رؤية 2030 وكذلك خطة التحول الوطني NTP، فإن هذه الدراسة تهدف إلى زيادة الوعي القومي بمشاركة الشباب وخاصة من الفتيات الطالبات في هذه التجربة الفريدة وتحويلها إلى مشروع قومي لا يقتصر على مجموعة محددة تتمكن من المشاركة بحكم موقعها الجغرافي، كما يهدف المشروع المقترح أيضًا إلى تحفيز وتعزيز مبدأ التطوع وإحداث نقلة نوعية في مشاركة الفتيات عن طريق توفير المنصة التفاعلية الإلكترونية وتمكينهن من إعادة تكوين صورة مختلفة عن بلدهم غير الصورة التقليدية المقتصرة على أماكن الحج والزيارة.
العنوان: | مساهمة طالبات التعليم العالي السعوديات في التطوع والمشاركات الإلكترونية والحوار الحضاري |
المؤلفون: | أبو النجاة, هدير رفعت |
الموضوعات :: | الأعمال التطوعية والخيرية الجهود في خدمة الحجاج والمعتمرين |
تاريخ النشر :: | 1-مايو-2018 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 18;6 |
الملخص: | بالرغم من أن الحج تجربة فريدة في حياة المسلم إلا أنه لم يحظَ بالاهتمام الوافي من حيث كونه مشروعًا مهمًا للشباب ومكونًا أساسيًا في البرامج التعليمية. وحيث إن تجربة الحج متعددة النواحي، فيمكن أن تكون محل عدة دراسات وخامة تعليمية جيدة في المناهج والأنشطة اللاصفية، توظف الدراسة الحالية فكرة المدونات كأسلوب تعليمي من شأنه أن يزيد من التعليم التفاعلي ويعزز المسؤولية والمشاركة المجتمعية، وتقترح هذه الورقة تجربة منصة إلكترونية ومدونة تمكن الطالبات اللاتي لا تتاح لهن فرصة المشاركة الفعلية في التطوع في الحج ليتمكنّ من المشاركات من خلال هذه المدونة من التفاعل وكتابة مقالات ومواد سمعية وبصرية لتزويد الحجاج والزوار وكلّ من يرغب في التزود بمعلومات عن الحرمين وعن أماكن أخرى بالمملكة، يتعدى هدف هذه المدونة الهدف الديني ليهدف أيضًا إلى تقديم معلومات جغرافية وسياحية وتراثية عن لا تكون متاحة لمن يرغب في الزيارة للحج والعمرة ومن ثم إعطاء فكرة أكثر شمولية عن المملكة، حيث إن تمكين الشباب والمرأة وتفعيل دوهم من أهم أساسيات رؤية 2030 وكذلك خطة التحول الوطني NTP، فإن هذه الدراسة تهدف إلى زيادة الوعي القومي بمشاركة الشباب وخاصة من الفتيات الطالبات في هذه التجربة الفريدة وتحويلها إلى مشروع قومي لا يقتصر على مجموعة محددة تتمكن من المشاركة بحكم موقعها الجغرافي، كما يهدف المشروع المقترح أيضًا إلى تحفيز وتعزيز مبدأ التطوع وإحداث نقلة نوعية في مشاركة الفتيات عن طريق توفير المنصة التفاعلية الإلكترونية وتمكينهن من إعادة تكوين صورة مختلفة عن بلدهم غير الصورة التقليدية المقتصرة على أماكن الحج والزيارة. |
الوصف :: | توصيات البحث: يجب العمل على إعداد كوادر من المتطوعات المدربات لتقديم خدمات لوجيستية ودينية وإرشادية مميزة لضيوف الرحمن في الحج والعمرة، كما يجب العمل على تعزيز مفاهيم التطوع بين طالبات الجامعات في شتى المجالات وفي مجال تقديم خدمات للحجيج على وجه الخصوص؛ لما له من قيمة دينية ومجتمعية ووطنية عظيمة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131825 |
يظهر في المجموعات : | 2- المحور الثاني الدراسات التقنية والإعلامية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-209-218.pdf | بحث - مساهمة طالبات التعليم العالي السعوديات في التطوع | 609.44 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
مساهمة طالبات التعليم العالي السعوديات في التطوع والمشاركات الإلكترونية والحوار الحضاري.docx | البحث بصيغة وورد | 224.88 kB | Microsoft Word XML | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)