المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2018-05-01

 قياس مدى رضا مستخدمي المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة: مكاتب الخدمة الميدانية - مؤسسات الطوافة

 غزاوي, عمر حسن محمد صالح


//uquui/handle/20.500.12248/131818
0 التحميل
479 المشاهدات

قياس مدى رضا مستخدمي المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة: مكاتب الخدمة الميدانية - مؤسسات الطوافة

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2018-05-01
الوصف : توصيات البحث: 1- ضرورة الاهتمام بالمسار الإلكتروني وإعطاء مساحة أكبر لمكاتب الخدمة؛ للتحكم فيما يخص عملها من تطبيقات لتسهيل العمليات المطلوبة منها على وجه الدقة والسرعة. 2- حل المشاكل المتعلقة ببيانات الحجاج والبحث والاستعلام والتعديل أو الحذف عن طريق مكاتب الخدمة مباشرة دون مفوض. 3- زيادة اهتمام والتزام مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج بتطبيق المسار الإلكتروني؛ وذلك بهدف تطوير الخدمات التي تقدم للحجاج عن طريق مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمة بما يناسب رغباتهم. 4- ضرورة توفر نظم متطورة للمسار الإلكتروني لملائمة الخدمات المقدمة من قبل مكاتب ومؤسسات الطوافة ومكاتب خدمة حجاج الخارج ونقابة السيارات. 5- ضرورة إيجاد نظم متطورة للمسار الإلكتروني لملائمة الخدمات المقدمة من قبل مكاتب ومؤسسات الطوافة ومكاتب خدمة حجاج الخارج ونقابة السيارات. 6- تعزيز استخدام المسار الإلكتروني لوزارة الحج. 7- العمل على زيادة كفاءة العاملين في وزارة الحج والعمرة، من خلال تدريبات ودورات مكثفة في المسار الإلكتروني واستخدامه بشكل ملموس. 8- تحقيق أفضل أداء إلكتروني من خلال التحكم بشبكات إلكترونية قوية. 9- العمل بجد على متابعة خدمات الإعاشة والإركاب والإسكان بكل دقة؛ لتحسين أداء خدماتها بجودة عالية. 10- زيادة الاهتمام وتعزيز استخدام المسار الإلكتروني حول العالم، من خلال مكاتب الجوازات والحج حول العالم، بربطها بشبكة خاصة مع وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية والسعودية. 11- الدعم والمؤازرة من قبل الإدارة العليا في وزارة الحج والعمرة لتطوير خدمات المسار الإلكتروني، وإتاحتها بشكل سهل ومريح للمستخدمين من مواتب الحج والعمرة، ومؤسسات الطوافة، والمنافذ. 12 . على المهتمين زيادة التوعية في استخدام المسار الإلكتروني، من خلال عقد ورش عمل ودورات معززة للمفهوم الخاص بالمسار الإلكتروني.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 18;8

يهدف البحث بشكل رئيس إلى تعرف أثر تطبيق "أثر استخدام المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة" من وجهة نظر العاملين في مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمة الميدانية في مكة المكرمة، التي لها الجانب الأكبر في تعرف حقيقة احتياجات وتوقعات مستخدمي المسار الإلكتروني المؤثرين والمتأثرين بأدائه، وترجمتها إلى حلول وبرامج عمل تستجيب لاحتياجاتهم وتعكس توقعاتهم، وللإجابة على التساؤلات البحثية، التي يتم إجابتها من خلال اختبار فرضيات البحث، هذا بالإضافة إلى اعتماد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في توضيح الجانب النظري، وكذلك من خلال الدراسات السابقة والدوريات والرسائل العلمية، كما استخدم الباحث أداة للبحث الاستبانة، التي أعدت خصيصًا للبحث بعد تقييمها وتحكيمها من عدد من المختصين، ثم وزعت على العينة المبحوثة الممثلة من مؤسسات الطوافة ومكاتب خدمة حجاج الخارج في مجال إدارة وتسجيل بيانات الحجاج ومطابقة الجوازات، وإصدار كشوف الترحيل، واعتمادات الإركاب، والاستعلام والبحث ومتابعة حالة الإسكان والنقل والإعاشة، ورفع جودتها وكفاءاتها، وتحسين أدائها في مدينة مكة المكرمة. وقد اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة، حيث أخذت عينة هذه الدراسة من مجموع العاملين على مؤسسات الطوافة وموظفي الدعم لديها ومكاتب الحج ورؤساء ونواب وأعضاء وموظفي مكاتب الخدمة الميدانية في مدينة مكة المكرمة. وقد شملت العينة عدد 150 فردًا من مكاتب خدمات الحجاج المختلفة، بواقع موظفَينِ من كل مكتب، بالإضافة إلى ستة من مؤسسات الطوافة، بواقع أربعة من أعضاء مجلس الإدارة لهذه المؤسسات. وكان مجموع العينة المبحوثة 324، وكان عدد الاستبانات المسترجعه 172 استبانة، بنسبة استجابة تجاوزت الـ50 %. وجرى تحليل نتائج الدراسة الميدانية، واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج ا لإحصائي (SPSS) ، وتم التوصل إلى معرفة وجود الاهتمام الكبير والواضح من قبل مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج إلى الاستخدام الجيد والملموس للمسار الإلكتروني بدرجات ومستويات إيجابية أو سلبية ومتفاوتة على حسب خطط وبرامج تضعها الوزارة التي تنتهجها سنويًا، ويظهر أيضًا وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين جميع متغيرات الدراسة التي اعتمدها الباحث في دراسته.

العنوان: قياس مدى رضا مستخدمي المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة: مكاتب الخدمة الميدانية - مؤسسات الطوافة
المؤلفون: غزاوي, عمر حسن محمد صالح
الموضوعات :: جودة خدمة الحجاج والمعتمرين
الأنظمة الإلكترونية للحج والعمرة
مؤسسات التطويف
تاريخ النشر :: 1-مايو-2018
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 18;8
الملخص: يهدف البحث بشكل رئيس إلى تعرف أثر تطبيق "أثر استخدام المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة" من وجهة نظر العاملين في مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمة الميدانية في مكة المكرمة، التي لها الجانب الأكبر في تعرف حقيقة احتياجات وتوقعات مستخدمي المسار الإلكتروني المؤثرين والمتأثرين بأدائه، وترجمتها إلى حلول وبرامج عمل تستجيب لاحتياجاتهم وتعكس توقعاتهم، وللإجابة على التساؤلات البحثية، التي يتم إجابتها من خلال اختبار فرضيات البحث، هذا بالإضافة إلى اعتماد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في توضيح الجانب النظري، وكذلك من خلال الدراسات السابقة والدوريات والرسائل العلمية، كما استخدم الباحث أداة للبحث الاستبانة، التي أعدت خصيصًا للبحث بعد تقييمها وتحكيمها من عدد من المختصين، ثم وزعت على العينة المبحوثة الممثلة من مؤسسات الطوافة ومكاتب خدمة حجاج الخارج في مجال إدارة وتسجيل بيانات الحجاج ومطابقة الجوازات، وإصدار كشوف الترحيل، واعتمادات الإركاب، والاستعلام والبحث ومتابعة حالة الإسكان والنقل والإعاشة، ورفع جودتها وكفاءاتها، وتحسين أدائها في مدينة مكة المكرمة. وقد اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة، حيث أخذت عينة هذه الدراسة من مجموع العاملين على مؤسسات الطوافة وموظفي الدعم لديها ومكاتب الحج ورؤساء ونواب وأعضاء وموظفي مكاتب الخدمة الميدانية في مدينة مكة المكرمة. وقد شملت العينة عدد 150 فردًا من مكاتب خدمات الحجاج المختلفة، بواقع موظفَينِ من كل مكتب، بالإضافة إلى ستة من مؤسسات الطوافة، بواقع أربعة من أعضاء مجلس الإدارة لهذه المؤسسات. وكان مجموع العينة المبحوثة 324، وكان عدد الاستبانات المسترجعه 172 استبانة، بنسبة استجابة تجاوزت الـ50 %. وجرى تحليل نتائج الدراسة الميدانية، واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج ا لإحصائي (SPSS) ، وتم التوصل إلى معرفة وجود الاهتمام الكبير والواضح من قبل مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج إلى الاستخدام الجيد والملموس للمسار الإلكتروني بدرجات ومستويات إيجابية أو سلبية ومتفاوتة على حسب خطط وبرامج تضعها الوزارة التي تنتهجها سنويًا، ويظهر أيضًا وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين جميع متغيرات الدراسة التي اعتمدها الباحث في دراسته.
الوصف :: توصيات البحث: 1- ضرورة الاهتمام بالمسار الإلكتروني وإعطاء مساحة أكبر لمكاتب الخدمة؛ للتحكم فيما يخص عملها من تطبيقات لتسهيل العمليات المطلوبة منها على وجه الدقة والسرعة. 2- حل المشاكل المتعلقة ببيانات الحجاج والبحث والاستعلام والتعديل أو الحذف عن طريق مكاتب الخدمة مباشرة دون مفوض. 3- زيادة اهتمام والتزام مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج بتطبيق المسار الإلكتروني؛ وذلك بهدف تطوير الخدمات التي تقدم للحجاج عن طريق مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمة بما يناسب رغباتهم. 4- ضرورة توفر نظم متطورة للمسار الإلكتروني لملائمة الخدمات المقدمة من قبل مكاتب ومؤسسات الطوافة ومكاتب خدمة حجاج الخارج ونقابة السيارات. 5- ضرورة إيجاد نظم متطورة للمسار الإلكتروني لملائمة الخدمات المقدمة من قبل مكاتب ومؤسسات الطوافة ومكاتب خدمة حجاج الخارج ونقابة السيارات. 6- تعزيز استخدام المسار الإلكتروني لوزارة الحج. 7- العمل على زيادة كفاءة العاملين في وزارة الحج والعمرة، من خلال تدريبات ودورات مكثفة في المسار الإلكتروني واستخدامه بشكل ملموس. 8- تحقيق أفضل أداء إلكتروني من خلال التحكم بشبكات إلكترونية قوية. 9- العمل بجد على متابعة خدمات الإعاشة والإركاب والإسكان بكل دقة؛ لتحسين أداء خدماتها بجودة عالية. 10- زيادة الاهتمام وتعزيز استخدام المسار الإلكتروني حول العالم، من خلال مكاتب الجوازات والحج حول العالم، بربطها بشبكة خاصة مع وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية والسعودية. 11- الدعم والمؤازرة من قبل الإدارة العليا في وزارة الحج والعمرة لتطوير خدمات المسار الإلكتروني، وإتاحتها بشكل سهل ومريح للمستخدمين من مواتب الحج والعمرة، ومؤسسات الطوافة، والمنافذ. 12 . على المهتمين زيادة التوعية في استخدام المسار الإلكتروني، من خلال عقد ورش عمل ودورات معززة للمفهوم الخاص بالمسار الإلكتروني.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131818
يظهر في المجموعات :1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاجتماعية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-74-85.pdfبحث - قياس مدى رضا مستخدمي المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة513.5 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
قياس مدى رضا مستخدمي المسار الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة.docxالبحث بصيغة وورد113.02 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك