D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017-05-10

 مدى فاعلية تطبيق الكتروني إرشادي بالهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي بالسياحة الدينية بالمدينة المنورة: دراسة استطلاعية

 حسين, إيمان فتحي عبد المحسن


//uquui/handle/20.500.12248/131716
0 Downloads
646 Visits

مدى فاعلية تطبيق الكتروني إرشادي بالهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي بالسياحة الدينية بالمدينة المنورة: دراسة استطلاعية

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2017-05-10
Description : توصيات البحث: - تبني استحداث تطبيق إلكتروني إرشادي بالهواتف الذكية للتوعية بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة وبصفة خاصة أماكن السياحة الدينية . - أن تتولى وزارة الحج تفعيل التطبيق بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. - أن يتم وضع نظام التذاكر الرمزية للأماكن السياحية حتى تصبح رافدًا اقتصاديًّا للمملكة مما يواكب رؤية المملكة 2020.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 17;2

في إطار رؤية المملكة 2030 ، اهتمت القيادة الرشيدة بالتطرق للسياحة الدينية ، حيث تمثل رافدًا اقتصاديًّا جديدًا للمملكة ، ونظرًا لتمتع المدينة المنورة بالعديد من الأماكن السياحية المتعددة منها المتاحف ، والأماكن الأثرية ، وغيرها من الأماكن التي تمثل مكانة بقلوب المسلمين لما لها من قيمة تاريخية دينية ، إلا أنه وجد أن العديد من زوار المسجد النبوي لا يعلمون بكثير من تلك الأماكن السياحية ، ونظراً لانتشار وسائل الإعلام الجديد وتطبيقاته المختلفة ، تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس: ما مدى فاعلية تطبيق الكتروني إرشادي بالهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي بالسياحة الدينية بالمدينة المنورة؟ تساؤلات الدراسة: ما معدل معرفة عينة الدراسة بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة؟ ما الأماكن السياحية التي زارها عينة الدراسة خلال زيارتهم للمدينة المنورة؟ هل توافق عينة الدراسة على استحداث تطبيق إلكتروني إرشادي بالهواتف الذكية للتوعية بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة؟ ولماذا؟ أهمية الدراسة: المكانة الخاصة للحرم النبوي في قلوب المسلمين. اهتمام المملكة العربية السعودية متمثلة في قيادته الرشيدة في وضع رؤية المملكة 2030والتى منها الاهتمام بالسياحة وزيادة التوعية بها. نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية. منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة. عينة الدراسة: ستقوم الباحثة بتطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة (200 مفردة من الذكور) من زائري المدينة المنورة، (200 مفردة من الإناث) من زائرات المدينة المنورة. أدوات الدراسة: استمارة استبيان المعاملات الإحصائية: التكرارات – النسب المئوية أهم نتائج الدراسة: 1- بلغ معدل زيارة عينة الدراسة لأماكن السياحة الدينية بالمدينة المنورة بنسبة 88.25% من إجمالي عينة الدراسة. 2- جاء البقيع في مقدمة أماكن السياحة الدينية التي زارها عينة الدراسة بالمدينة المنورة، يليها في المرتبة الثانية جبل أحد، ثم في المرتبة الثالثة مسجد القبة الخضراء. 3- جاء معدل موافقة عينة الدراسة على استحداث تطبيق الكتروني ارشادي بالهواتف الذكية للتوعية بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة في المرتبة الأولى بنسبة 98.25% من إجمالي عينة الدراسة.

Title: مدى فاعلية تطبيق الكتروني إرشادي بالهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي بالسياحة الدينية بالمدينة المنورة: دراسة استطلاعية
Authors: حسين, إيمان فتحي عبد المحسن
Subjects :: وسائل توعية الحجاج والمعتمرين
المدينة المنورة
تطبيقات الأجهزة الذكية
Issue Date :: 10-May-2017
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 17;2
Abstract: في إطار رؤية المملكة 2030 ، اهتمت القيادة الرشيدة بالتطرق للسياحة الدينية ، حيث تمثل رافدًا اقتصاديًّا جديدًا للمملكة ، ونظرًا لتمتع المدينة المنورة بالعديد من الأماكن السياحية المتعددة منها المتاحف ، والأماكن الأثرية ، وغيرها من الأماكن التي تمثل مكانة بقلوب المسلمين لما لها من قيمة تاريخية دينية ، إلا أنه وجد أن العديد من زوار المسجد النبوي لا يعلمون بكثير من تلك الأماكن السياحية ، ونظراً لانتشار وسائل الإعلام الجديد وتطبيقاته المختلفة ، تمثلت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس: ما مدى فاعلية تطبيق الكتروني إرشادي بالهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي بالسياحة الدينية بالمدينة المنورة؟ تساؤلات الدراسة: ما معدل معرفة عينة الدراسة بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة؟ ما الأماكن السياحية التي زارها عينة الدراسة خلال زيارتهم للمدينة المنورة؟ هل توافق عينة الدراسة على استحداث تطبيق إلكتروني إرشادي بالهواتف الذكية للتوعية بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة؟ ولماذا؟ أهمية الدراسة: المكانة الخاصة للحرم النبوي في قلوب المسلمين. اهتمام المملكة العربية السعودية متمثلة في قيادته الرشيدة في وضع رؤية المملكة 2030والتى منها الاهتمام بالسياحة وزيادة التوعية بها. نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية. منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة. عينة الدراسة: ستقوم الباحثة بتطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة (200 مفردة من الذكور) من زائري المدينة المنورة، (200 مفردة من الإناث) من زائرات المدينة المنورة. أدوات الدراسة: استمارة استبيان المعاملات الإحصائية: التكرارات – النسب المئوية أهم نتائج الدراسة: 1- بلغ معدل زيارة عينة الدراسة لأماكن السياحة الدينية بالمدينة المنورة بنسبة 88.25% من إجمالي عينة الدراسة. 2- جاء البقيع في مقدمة أماكن السياحة الدينية التي زارها عينة الدراسة بالمدينة المنورة، يليها في المرتبة الثانية جبل أحد، ثم في المرتبة الثالثة مسجد القبة الخضراء. 3- جاء معدل موافقة عينة الدراسة على استحداث تطبيق الكتروني ارشادي بالهواتف الذكية للتوعية بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة في المرتبة الأولى بنسبة 98.25% من إجمالي عينة الدراسة.
Description :: توصيات البحث: - تبني استحداث تطبيق إلكتروني إرشادي بالهواتف الذكية للتوعية بالأماكن السياحية بالمدينة المنورة وبصفة خاصة أماكن السياحة الدينية . - أن تتولى وزارة الحج تفعيل التطبيق بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. - أن يتم وضع نظام التذاكر الرمزية للأماكن السياحية حتى تصبح رافدًا اقتصاديًّا للمملكة مما يواكب رؤية المملكة 2020.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131716
Appears in Collections :2- المحور الثاني التوعية والإعلام

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 17-202-211.pdfبحث - مدى فاعلية تطبيق الكتروني إرشادي بالهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي275.23 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
مدى فاعلية تطبيق الكتروني إرشادي بالهواتف الذكية في توعية زوار المسجد النبوي بالسياحة الدينية بالمدينة المنورة (دراسة استطلاعية).docxالبحث بصيغة وورد134.73 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.