D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017-05-10

 الاضطرابات النفسية الشائعة بين الحجاج والبرامج الإرشادية والعلاجية المصاحبة: دراسة وصفية تشخيصية

 شرف, سمية عزت


//uquui/handle/20.500.12248/131714
0 Downloads
557 Visits

الاضطرابات النفسية الشائعة بين الحجاج والبرامج الإرشادية والعلاجية المصاحبة: دراسة وصفية تشخيصية

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2017-05-10
Description : توصيات البحث: 1. ضرورة لفت نظر الجهات المعنية للسلامة النفسية والعقلية لدى الحجاج قبل قدومهم , مع الأخذ في الاعتبار العناية بتطوير الخطط العلاجية الدوائية والجلسات الإرشادية النفسية لهم والتي من شأنها الحد من أعراض هذه الاضطرابات. 2. ضرورة الاهتمام بالبرامج الارشادية الموجه لدعم العاملين في الرعاية الصحية والنفسية للحجاج والخاصة بالتوعية والتثقيف النفسي حول أحدث سبل العلاج والجلسات النفسية المصاحبة له والخاصة بالاضطرابات النفسية وأعراضها والانتكاسات والمضاعفات المترتبة عليها . 3. ضرورة تثقيف وتدريب الممارسين الصحيين والأخصائيين النفسين ومقدمي الخدمات للحجيج على الإسعافات النفسية الأولية الموجهة للمرضى النفسيين من الحجاج في موسمي الحج والعمرة. 4. ضرورة فتح قنوات التواصل بين المستشارين النفسيين وبين المسئولين في مؤسسات أرباب الطوافة وذلك بهدف زيادة التوعية والتثقيف حول الاضطرابات النفسية لدى الحجاج وكيفية التعامل السليم معها . 5. ضرورة الاهتمام بتطوير وحدة البحوث والدراسات ووحدة التدريب والتأهيل التابعة لمؤسسات الطوافة بالشكل الذي يوضح المشكلات النفسية الميدانية لإمكانية دراستها ووضع الحلول الممكنة لها . 6. ضرورة توظيف وسائل التقنية الحديثة مثل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لتقديم الخدمات الإرشادية والتوعوية حول الاضطرابات النفسية وفقاً لأسس علمية سليمة. 7. تزويد مؤسسات أرباب الطوافة بنتائج الدراسة الحالية مما يفتح لهم آفاقًا تنظيمية توعوية للتعامل مع الحجاج المضطربين نفسيًا . 8. استحداث منظومة من الإجراءات المتكاملة تكون أطرافها وزارة الصحة ووزارة الحج ومؤسسات الطوافة والجهات المعنية تتضمن وضع آلية علمية متوازنة للرصد والتبليغ والمتابعة لحالات الاضطرابات النفسية لدى الحجاج بحيث يسهل معرفة الحالة منذ دخولها حتى مغادرتها.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 17;9

انطلاقًا من اهتمام روية المملكة العربية السعودية 2030 بالحجاج والمعتمرين والتي تقتضي زيادة الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن إلى 30 مليونًا من خلال مجموعة من الإستراتيجيات تتضمن تقديم الخدمات الصحية والدينية والتثقيفية والاجتماعية مما يساعدهم على أداء مناسكهم بكل يسر وسهوله, وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاضطرابات النفسية السريرية لدى الحجاج في موسم الحج للعام الهجري ١٤٣٧هـ حتى يسهل تشخيصها وتقديم الحلول لها. واشتملت عينة الدراسة على عدد (38) مريضًا من المرضى المنومين سريريًا في قسم الصحة النفسية التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، حيث بلغ عددهم (١٩) من الإناث و(١٩) من الذكور ومن مختلف الجنسيات ،وتراوحت أعمارهم ما بين ٣٠-7٠ عام. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المعتمد على الملاحظة والتشخيص الإكلينيكي في التعرف على الاضطرابات النفسية الموجودة لدى العينة. وأظهرت النتائج أن الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الحجاج تمثلت في الاضطراب الذهاني الحاد ،واضطراب ثنائي القطب، والزهايمر ،والاكتئاب ،بالإضافة إلى التخلف العقلي، وأن البرامج الارشادية والعلاجية المستخدمة هي العقاقير الطبية وبرامج العلاج السلوكي والمعرفي والدعم النفسي. وأوصت الدراسة بضرورة لفت نظر الجهات المعنية للسلامة النفسية لدى الحجاج، مع الأخذ في الاعتبار العناية بالخطط العلاجية الدوائية والجلسات الإرشادية النفسية والتي من شأنها الحد من أعراض هذه الاضطرابات. هذا بالإضافة الى الاهتمام بالبرامج الإرشادية الموجه لدعم العاملين في الرعاية الصحية للحجاج والمعتمرين والخاصة بالتوعية بالأضرار النفسية المترتبة على المريض وذويه من انتكاسات أو اضطرابات مضاعفة نتيجة لعدم الانتظام في العلاج. كما أوصت الدراسة بضرورة تقديم البرامج التدريبية للممارسين الصحيين والاستشاريين النفسيين العاملين على الإسعافات النفسية الأولية الموجهة للمرضى النفسيين من الحجاج والمعتمرين في موسمي الحج والعمرة. ومن هنا تساهم نتائج الدراسة الحالية في رفع مؤشرات الهدف الإستراتيجي الرابع لوزارة الحج في برنامج التحول الوطني والذي ينص على رفع مستوى العاملين في منظومة الحج والعمرة.

Title: الاضطرابات النفسية الشائعة بين الحجاج والبرامج الإرشادية والعلاجية المصاحبة: دراسة وصفية تشخيصية
Authors: شرف, سمية عزت
بخاري, محمد عبد الباسط
Subjects :: الاضطراب النفسي
Issue Date :: 10-May-2017
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 17;9
Abstract: انطلاقًا من اهتمام روية المملكة العربية السعودية 2030 بالحجاج والمعتمرين والتي تقتضي زيادة الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن إلى 30 مليونًا من خلال مجموعة من الإستراتيجيات تتضمن تقديم الخدمات الصحية والدينية والتثقيفية والاجتماعية مما يساعدهم على أداء مناسكهم بكل يسر وسهوله, وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاضطرابات النفسية السريرية لدى الحجاج في موسم الحج للعام الهجري ١٤٣٧هـ حتى يسهل تشخيصها وتقديم الحلول لها. واشتملت عينة الدراسة على عدد (38) مريضًا من المرضى المنومين سريريًا في قسم الصحة النفسية التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، حيث بلغ عددهم (١٩) من الإناث و(١٩) من الذكور ومن مختلف الجنسيات ،وتراوحت أعمارهم ما بين ٣٠-7٠ عام. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المعتمد على الملاحظة والتشخيص الإكلينيكي في التعرف على الاضطرابات النفسية الموجودة لدى العينة. وأظهرت النتائج أن الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الحجاج تمثلت في الاضطراب الذهاني الحاد ،واضطراب ثنائي القطب، والزهايمر ،والاكتئاب ،بالإضافة إلى التخلف العقلي، وأن البرامج الارشادية والعلاجية المستخدمة هي العقاقير الطبية وبرامج العلاج السلوكي والمعرفي والدعم النفسي. وأوصت الدراسة بضرورة لفت نظر الجهات المعنية للسلامة النفسية لدى الحجاج، مع الأخذ في الاعتبار العناية بالخطط العلاجية الدوائية والجلسات الإرشادية النفسية والتي من شأنها الحد من أعراض هذه الاضطرابات. هذا بالإضافة الى الاهتمام بالبرامج الإرشادية الموجه لدعم العاملين في الرعاية الصحية للحجاج والمعتمرين والخاصة بالتوعية بالأضرار النفسية المترتبة على المريض وذويه من انتكاسات أو اضطرابات مضاعفة نتيجة لعدم الانتظام في العلاج. كما أوصت الدراسة بضرورة تقديم البرامج التدريبية للممارسين الصحيين والاستشاريين النفسيين العاملين على الإسعافات النفسية الأولية الموجهة للمرضى النفسيين من الحجاج والمعتمرين في موسمي الحج والعمرة. ومن هنا تساهم نتائج الدراسة الحالية في رفع مؤشرات الهدف الإستراتيجي الرابع لوزارة الحج في برنامج التحول الوطني والذي ينص على رفع مستوى العاملين في منظومة الحج والعمرة.
Description :: توصيات البحث: 1. ضرورة لفت نظر الجهات المعنية للسلامة النفسية والعقلية لدى الحجاج قبل قدومهم , مع الأخذ في الاعتبار العناية بتطوير الخطط العلاجية الدوائية والجلسات الإرشادية النفسية لهم والتي من شأنها الحد من أعراض هذه الاضطرابات. 2. ضرورة الاهتمام بالبرامج الارشادية الموجه لدعم العاملين في الرعاية الصحية والنفسية للحجاج والخاصة بالتوعية والتثقيف النفسي حول أحدث سبل العلاج والجلسات النفسية المصاحبة له والخاصة بالاضطرابات النفسية وأعراضها والانتكاسات والمضاعفات المترتبة عليها . 3. ضرورة تثقيف وتدريب الممارسين الصحيين والأخصائيين النفسين ومقدمي الخدمات للحجيج على الإسعافات النفسية الأولية الموجهة للمرضى النفسيين من الحجاج في موسمي الحج والعمرة. 4. ضرورة فتح قنوات التواصل بين المستشارين النفسيين وبين المسئولين في مؤسسات أرباب الطوافة وذلك بهدف زيادة التوعية والتثقيف حول الاضطرابات النفسية لدى الحجاج وكيفية التعامل السليم معها . 5. ضرورة الاهتمام بتطوير وحدة البحوث والدراسات ووحدة التدريب والتأهيل التابعة لمؤسسات الطوافة بالشكل الذي يوضح المشكلات النفسية الميدانية لإمكانية دراستها ووضع الحلول الممكنة لها . 6. ضرورة توظيف وسائل التقنية الحديثة مثل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لتقديم الخدمات الإرشادية والتوعوية حول الاضطرابات النفسية وفقاً لأسس علمية سليمة. 7. تزويد مؤسسات أرباب الطوافة بنتائج الدراسة الحالية مما يفتح لهم آفاقًا تنظيمية توعوية للتعامل مع الحجاج المضطربين نفسيًا . 8. استحداث منظومة من الإجراءات المتكاملة تكون أطرافها وزارة الصحة ووزارة الحج ومؤسسات الطوافة والجهات المعنية تتضمن وضع آلية علمية متوازنة للرصد والتبليغ والمتابعة لحالات الاضطرابات النفسية لدى الحجاج بحيث يسهل معرفة الحالة منذ دخولها حتى مغادرتها.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131714
Appears in Collections :1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 17-115-126.pdfبحث - الاضطرابات النفسية الشائعة بين الحجاج والبرامج الإرشادية والعلاجية المصاحبة325.25 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الاضطرابات النفسية الشائعة بين الحجاج والبرامج الإرشادية والعلاجية المصاحبة ( دراسة وصفية تشخيصية ).docxالبحث بصيغة وورد439.32 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.