المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2016-05-24

 دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي تجاه المؤسسات المعنية بالحج: دراسة ميدانية

 حسين, عزة جلال عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/131676
0 التحميل
956 المشاهدات

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي تجاه المؤسسات المعنية بالحج: دراسة ميدانية

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2016-05-24
الوصف : توصيات البحث: - الاهتمام بتكثيف التطوير المستمر لصفحات المؤسسات المعنية بالحج على مواقع التواصل الاجتماعي ومواكبتها لكافة المستحدثات للحفاظ على الصورة الذهنية الايجابية عنها لدى الشباب الجامعي. - الاهتمام بعمل تطبيق خاص بالمؤسسات المعنية بالحج على الجوالات لكثرة استخدام الشباب للجوالات والهواتف الذكية. - ضروري الاستعانة بالشباب الواعي لإدارة صفحات المؤسسات المعنية بالحج وذلك لقدرتهم على متابعه كل ما هو جديد في عالم الانترنت ولا سيما مواقع التواصل الاجتماعي. - ضرورة انشاء صفحات خاصة بالمؤسسات المعنية بالحج بلغات مختلفة غير العربية والانجليزية ليستفيد منها جميع الحجاج بمختلف الجنسيات. - الاهتمام بتدريب الكوادر البشرية القائمة على ادارة صفحات المؤسسات المعنية بالحج مع الحرص على إتقانهم أكثر من لغة من أجل تفاعل أكثر مع جمهور تلك الصفحات.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 16;2

تمثلت مشكلة الدراسة في التعرف دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي تجاه المؤسسات المعنية بالحج . وتهدف الدراسة إلى: 1-التعرف على أكثر الخدمات التي تقدمها المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) من وجهه نظر عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتوتير). 2-معرفة مدى تأثير تنوع الخدمات المقدمة من المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) على الصورة الذهنية لدي عينة الدراسة تجاه تلك المؤسسات والمعلن عنها على مواقع التواصل الاجتماعي. 3-التعرف على مقترحات عينة الدراسة لتحسين صفحات المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) على مواقع التواصل الاجتماعي. وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح بالعينة بشقه الميداني فقط، وطبقت الدراسة الحالية على عينة عمديه من الشباب الجامعي بجامعه أم القري بمنطقة الزاهر والعابدية بمكة المكرمة بواقع (400) مفردة من)الذكور-الإناث( في المرحلة العمرية من (18-21) سنه. وبينت نتائج الدراسة؛ (1) جاء ترتيب أكثر الخدمات التي تقدمها المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) من وجهه نظر عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي كالتالي: التنبيه علي ما قد يقع فيه الحجاج من اخطاء في المرتبة الأولي، بينما جاء وضع وتنفيذ الخطط التي تهدف إلى توعية حجاج بيت الله الحرام وإرشادهم إلى اتباع الطرق الصحيحة في أداء مناسك الحج في المرتبة الثانية، وجاءت في المرتبة الثالثة عرض النشرات الإر شادية التي تطبع بلغات مختلفة على صفحاتها وجاء في المرتبة الرابعة عرض فيديوهات متعددة لتوعيه الحجاج علي صفحاتها بمختلف اللغات، وجاءت عرض المحاضرات، والندوات، والمواعظ، والخطب التي تلقى في المساجد وفي أماكن تجمع الحجاج وسكنهم . وجاءت في المرتبة الخامسة والاخيرة عرض سبل التواصل المختلفة بمراكز التوعية والتوجيه والإرشاد والفتوى في مختلف المشاعر المقدسة، (2) جاء تأثير تنوع الخدمات المقدمة من المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) علي الصورة الذهنية لدي عينة الدراسة تجاه تلك المؤسسات والمعلن عنها علي مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك Facebook وتويتر Twitter) متوسط في المرتبة الأولى، وجاء التأثير "قوي" في المرتبة الثانية، وجاء التأثير "ضعيف" في المرتبة الثالثة، (3) جاء التوسع في انتشار صفحات المؤسسات المعنية بالحج على الجديد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل سناب شات والانستقرام وتطبيق الواتس أب في المرتبة الاولي لاقتراحات عينة الدراسة لتحسين صفحات المؤسسات المعنية بالحج، يليها الدقة في اختيار الشيوخ والواعظين ممن لهم القدرة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تواصل أفضل مع الجمهور في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة تخصيص أشخاص يقوموا بالرد أول بأول على استفسارات الحجاج والمعتمرين على تلك الصفحات.

العنوان: دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي تجاه المؤسسات المعنية بالحج: دراسة ميدانية
المؤلفون: حسين, عزة جلال عبد الله
الموضوعات :: مؤسسات الحج والعمرة
مواقع التواصل الاجتماعي
تاريخ النشر :: 24-مايو-2016
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 16;2
الملخص: تمثلت مشكلة الدراسة في التعرف دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي تجاه المؤسسات المعنية بالحج . وتهدف الدراسة إلى: 1-التعرف على أكثر الخدمات التي تقدمها المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) من وجهه نظر عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتوتير). 2-معرفة مدى تأثير تنوع الخدمات المقدمة من المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) على الصورة الذهنية لدي عينة الدراسة تجاه تلك المؤسسات والمعلن عنها على مواقع التواصل الاجتماعي. 3-التعرف على مقترحات عينة الدراسة لتحسين صفحات المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) على مواقع التواصل الاجتماعي. وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح بالعينة بشقه الميداني فقط، وطبقت الدراسة الحالية على عينة عمديه من الشباب الجامعي بجامعه أم القري بمنطقة الزاهر والعابدية بمكة المكرمة بواقع (400) مفردة من)الذكور-الإناث( في المرحلة العمرية من (18-21) سنه. وبينت نتائج الدراسة؛ (1) جاء ترتيب أكثر الخدمات التي تقدمها المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) من وجهه نظر عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعي كالتالي: التنبيه علي ما قد يقع فيه الحجاج من اخطاء في المرتبة الأولي، بينما جاء وضع وتنفيذ الخطط التي تهدف إلى توعية حجاج بيت الله الحرام وإرشادهم إلى اتباع الطرق الصحيحة في أداء مناسك الحج في المرتبة الثانية، وجاءت في المرتبة الثالثة عرض النشرات الإر شادية التي تطبع بلغات مختلفة على صفحاتها وجاء في المرتبة الرابعة عرض فيديوهات متعددة لتوعيه الحجاج علي صفحاتها بمختلف اللغات، وجاءت عرض المحاضرات، والندوات، والمواعظ، والخطب التي تلقى في المساجد وفي أماكن تجمع الحجاج وسكنهم . وجاءت في المرتبة الخامسة والاخيرة عرض سبل التواصل المختلفة بمراكز التوعية والتوجيه والإرشاد والفتوى في مختلف المشاعر المقدسة، (2) جاء تأثير تنوع الخدمات المقدمة من المؤسسات المعنية بالحج (وزارة الحج السعودية) علي الصورة الذهنية لدي عينة الدراسة تجاه تلك المؤسسات والمعلن عنها علي مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك Facebook وتويتر Twitter) متوسط في المرتبة الأولى، وجاء التأثير "قوي" في المرتبة الثانية، وجاء التأثير "ضعيف" في المرتبة الثالثة، (3) جاء التوسع في انتشار صفحات المؤسسات المعنية بالحج على الجديد من مواقع التواصل الاجتماعي مثل سناب شات والانستقرام وتطبيق الواتس أب في المرتبة الاولي لاقتراحات عينة الدراسة لتحسين صفحات المؤسسات المعنية بالحج، يليها الدقة في اختيار الشيوخ والواعظين ممن لهم القدرة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تواصل أفضل مع الجمهور في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة تخصيص أشخاص يقوموا بالرد أول بأول على استفسارات الحجاج والمعتمرين على تلك الصفحات.
الوصف :: توصيات البحث: - الاهتمام بتكثيف التطوير المستمر لصفحات المؤسسات المعنية بالحج على مواقع التواصل الاجتماعي ومواكبتها لكافة المستحدثات للحفاظ على الصورة الذهنية الايجابية عنها لدى الشباب الجامعي. - الاهتمام بعمل تطبيق خاص بالمؤسسات المعنية بالحج على الجوالات لكثرة استخدام الشباب للجوالات والهواتف الذكية. - ضروري الاستعانة بالشباب الواعي لإدارة صفحات المؤسسات المعنية بالحج وذلك لقدرتهم على متابعه كل ما هو جديد في عالم الانترنت ولا سيما مواقع التواصل الاجتماعي. - ضرورة انشاء صفحات خاصة بالمؤسسات المعنية بالحج بلغات مختلفة غير العربية والانجليزية ليستفيد منها جميع الحجاج بمختلف الجنسيات. - الاهتمام بتدريب الكوادر البشرية القائمة على ادارة صفحات المؤسسات المعنية بالحج مع الحرص على إتقانهم أكثر من لغة من أجل تفاعل أكثر مع جمهور تلك الصفحات.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131676
يظهر في المجموعات :4- المحور الرابع دراسات التوعية والإعلام

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى العلمي 16-507-531.pdfبحث - دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية لدى الشباب الجامعي تجاه المؤسسات المعنية بالحج695.69 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك