- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عبد المجيد, أحمد البدوي طه | |
dc.date.accessioned | 2021-11-08T15:19:15Z | - |
dc.date.available | 2021-11-08T15:19:15Z | - |
dc.date.issued | 2016-05-24 | |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131674 | - |
dc.description | توصيات البحث: - العمل على زيادة تجويد الخدمة المقدمة لمستخدمي القطار وتدر يب فريق العمل على التنظيم وحسن الإدارة بطريقة أفضل. - زيادة عدد العاملين على فرز تذاكر الحجيج ويفضل أن يكون الفرز قبل بوابات المحطة بشكل كافٍ. - العمل على زيادة الوسائل الكهربائية لصعود الحجاج إلى محطات القطار بدلاً من استخدام المنحدرات والدرج لصعوبة استخدامهما. - ضرورة تزويد محطات القطار بكافة أنواع الخدمات من دورات مياه ومياه للشرب ومقاعد للاستراحة وخلافه. - ضرورة تقليص مسافات المشى للوصول إلى محطات القطار عن طريق تحسين توزيع استعمالات الأراضى حول مسار القطار للحجاج المنقولين بالقطار وتوفير وسائل انتقال للحجاج البعيدين عن هذه المحطات لنقلهم إليها مع مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والنساء. - العمل على خفض أزمنة الانتظار عند محطات القطار وذلك بتفويج الحجاج حسب جداول زمنية تبين لكل حاج توقيت ركوبه القطار بدلاً من وصوله للمحطة قبل الركوب بوقت طويل مقدماً واضطراره للانتظار فترة طويلة. - العمل على خفض كثافة الإر كاب داخل القطارات عن طريق المراقبة المستمرة والتحكم فى أعداد الداخلين حتى لا يحدث أي مكروه لا قدر الله. - استخدام الوسائل الممكنة التى تؤدى إلى التحكم في أعداد الحجاج المتجهين إلى المحطات وضمان عدم زيادة أعدادهم عن الطاقة الاستيعابية للمحطات وأمامها. | en_US |
dc.description.abstract | من المعلوم أن محدودية كل من الوقت والمكان عاملان حاكمان في أداء فريضة الحج. ويتجلى ذلك بوضوح خلال حركة الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة حيث يفيض أكثر من مليوني حاج خلال وقت قصير يقدر بنحو ست ساعات. ومن المعلوم أن حركة الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة قد شهدت تنظيماً وتطوراً في وسائل النقل. وقد شمل التنظيم منع المركبات أقل من 25 راكباً من دخول المشاعر المقدسة وتشجيع المشاة القادرين على المشي. كما شمل التنظيم تحسين أسلوب عمل الحافلات بإدخال نظام النقل الترددي في المشاعر المقدسة والذي تم العمل به منذ عام 1416هـ لأول مرة لنقل حجاج مؤسسة تركيا. وامتد بعد ذلك ليشمل مؤسسات جنوب شرق آسيا، وإيران ، وأفريقيا غير العربية حالياً. أما بالنسبة لتطوير وسائل النقل فقد شهد ذلك استخدام قطار المشاعر الجنوبي لنقل حجاج الداخل عام 1431هـ ثم شمل حجاج الداخل وجزءا من حجاج جنوب آسيا حالياً. وبذلك أصبح القطار أحد وسائل النقل العام في الحج والذي هو موضوع الدراسة الحالية. ومن المعلوم أن القطارات ذات طاقة استيعابية عالية تمكن من تلبية الطلب المتزايد. وتعتبر هذه الدراسة على جانب كبير من الأهمية نظراً لما تهدف إليه من مقارنة خصائص وآراء مستخدمي قطار المشاعر الجنوبي في الفترة من 1434هـ حتى 1436هـ. ويساهم هذا البحث في التعرف على الإيجابيات والسلبيات لتشغيل قطار المشاعر. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.ispartofseries | أبحاث الملتقى العلمي 16;8 | |
dc.subject | قطار المشاعر | en_US |
dc.subject | سنة 1434هـ | en_US |
dc.subject | سنة 1435هـ | en_US |
dc.subject | سنة 1436هـ | en_US |
dc.title | مقارنة خصائص وآراء مستخدمي قطار المشاعر الجنوبي في الفترة من 1434هـ حتى 1436هـ | en_US |
dc.type | Article | en_US |
local.site | hajj2021 | en_US |
Appears in Collections : | 3- المحور الثالث الدراسات العمرانية والهندسية |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الملتقى العلمي 16-470-491.pdf | بحث - مقارنة خصائص وآراء مستخدمي قطار المشاعر الجنوبي | 1.01 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)