D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2016-05-24

 معدل تولد النفايات وتصنيفها بإسكان الزائرين بالمدينة المنورة 1436هـ

 مرسي, عصام عبد الحليم


//uquui/handle/20.500.12248/131654
0 Downloads
475 Visits

معدل تولد النفايات وتصنيفها بإسكان الزائرين بالمدينة المنورة 1436هـ

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2016-05-24
Description : توصيات البحث: دراسة أفضل البدائل لجمع وتخزين النفايات الناتجة من إسكان الزائرين بالمدينة المنورة وإمكانية توحيد بما يتناسب مع ظروف الزمان والمكان بما لا يخل بالبيئة المحيطة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 16;14

سنويا تستقبل المدينة المنورة ما يقارب 9 ملايين زائر بالاضافة الى عدد سكانها البالغ 1.34 مليون نسمة ومن المتوقع زيادة عدد الزائرين الى 15 مليون خلال 20 عاماظ . وعليه فإنه من المتوقع تولد كميات كبيرة من النفايات الصلبة المنزلية (وخصوصاً أثناء مو سمي رمضان والحج) والتي بلغت قرابة نصف مليون طن خلال عام 1436هـ. لذا تحتاج منظومة ادارة النفايات بالمدينة المنورة للتطوير المستمر والبحث عن طرق جديدة تضمن جمع ونقل وتخزين ومعالجة النفايات بالطرق البيئية الآمنة. لذلك تهدف الدراسة لتحديد معدل تولد النفايات بإسكان الزائرين بالمدينة المنورة وفقاً لجنسيته ومؤسسة الطوافة التابع لها، مع تحديد نسب العناصر المكونة للنفايات كخطوة أولى للتعرف على منظومة إدارة النفايات الصلبة بالمدينة المنورة مما يسهل تقييمها وتطويرها ومن ثم إيجاد أفضل البدائل المناسبة لهذه المنظومة. قام الفريق البحثي خلال موسمي رمض ان وحج 1436 هـ بإجراء دراسة ميدانية لتقدير معدل تولد النفايات الصلبة وتصنيفها في اسكان الزائرين بالمدينة المنورة حسب الجنسية . شملت الدراسة تسعة جنسيات مختلفة وأربعة عشر جنسية موزعة على جميع مؤسسات الحجاج خلال موسمي رمضان وحج 1436هـ على الترتيب. تبين بموسم رمضان أن زوار الداخل أنتجوا أعلى كمية من النفايات للفرد (1.94 كجم/يوم/زائر) بينما أنتج زوار مؤسسة حجاج أفريقيا غير العربية ادانى معدل |(0.61 كجم/يوم/زائر). بينما وجد خلال موسم الحج أن أعلى معدل تولد للنفايات كان للزائرين التابعين لمؤسسة تركيا ومسلمي أوروبا (2.53 كجم/يوم/زائر) بينما كان ادنى معدل انتاج للنفايات في اسكان حجاج الداخل ودول مجلس التعاون الخليجي (0.84 كجم/يوم/زائر). ويجب التنيه على أن كمية النفايات التي ينتجها الحاج من نفس الجنسية تختلف بإختلاف عدة عناصر من أهمها الإعاشة لكن النتائج هنا تعطي مؤشرا عاما. بناء على ما سبق يتضح أن عدد حاويات النفايات التي يجب توفيرها لنفس العدد من الحجاج ولكن لجنسيتين مختلفة قد يكون مضاعفاً. خلصت الدراسة إلى أن المكون الأكبر للنفايات هو النفايات العضوية (بقايا الاطعمة) حيث مثلت 59% و39 % من مجموع النفايات المتولدة خلال موسمي رمضان والحج 1436هـ على الترتيب. بينما كان البلاستيك ثاني أكبر عنصر مكون للنفايات بنسبة 26 % لموسم رمضان و 32 % لموسم الحج لنفس العام.

Title: معدل تولد النفايات وتصنيفها بإسكان الزائرين بالمدينة المنورة 1436هـ
Authors: مرسي, عصام عبد الحليم
السباعي, عبد الله فيصل
Subjects :: النفايات الصلبة
المدينة المنورة
سنة 1436هـ
Issue Date :: 24-May-2016
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 16;14
Abstract: سنويا تستقبل المدينة المنورة ما يقارب 9 ملايين زائر بالاضافة الى عدد سكانها البالغ 1.34 مليون نسمة ومن المتوقع زيادة عدد الزائرين الى 15 مليون خلال 20 عاماظ . وعليه فإنه من المتوقع تولد كميات كبيرة من النفايات الصلبة المنزلية (وخصوصاً أثناء مو سمي رمضان والحج) والتي بلغت قرابة نصف مليون طن خلال عام 1436هـ. لذا تحتاج منظومة ادارة النفايات بالمدينة المنورة للتطوير المستمر والبحث عن طرق جديدة تضمن جمع ونقل وتخزين ومعالجة النفايات بالطرق البيئية الآمنة. لذلك تهدف الدراسة لتحديد معدل تولد النفايات بإسكان الزائرين بالمدينة المنورة وفقاً لجنسيته ومؤسسة الطوافة التابع لها، مع تحديد نسب العناصر المكونة للنفايات كخطوة أولى للتعرف على منظومة إدارة النفايات الصلبة بالمدينة المنورة مما يسهل تقييمها وتطويرها ومن ثم إيجاد أفضل البدائل المناسبة لهذه المنظومة. قام الفريق البحثي خلال موسمي رمض ان وحج 1436 هـ بإجراء دراسة ميدانية لتقدير معدل تولد النفايات الصلبة وتصنيفها في اسكان الزائرين بالمدينة المنورة حسب الجنسية . شملت الدراسة تسعة جنسيات مختلفة وأربعة عشر جنسية موزعة على جميع مؤسسات الحجاج خلال موسمي رمضان وحج 1436هـ على الترتيب. تبين بموسم رمضان أن زوار الداخل أنتجوا أعلى كمية من النفايات للفرد (1.94 كجم/يوم/زائر) بينما أنتج زوار مؤسسة حجاج أفريقيا غير العربية ادانى معدل |(0.61 كجم/يوم/زائر). بينما وجد خلال موسم الحج أن أعلى معدل تولد للنفايات كان للزائرين التابعين لمؤسسة تركيا ومسلمي أوروبا (2.53 كجم/يوم/زائر) بينما كان ادنى معدل انتاج للنفايات في اسكان حجاج الداخل ودول مجلس التعاون الخليجي (0.84 كجم/يوم/زائر). ويجب التنيه على أن كمية النفايات التي ينتجها الحاج من نفس الجنسية تختلف بإختلاف عدة عناصر من أهمها الإعاشة لكن النتائج هنا تعطي مؤشرا عاما. بناء على ما سبق يتضح أن عدد حاويات النفايات التي يجب توفيرها لنفس العدد من الحجاج ولكن لجنسيتين مختلفة قد يكون مضاعفاً. خلصت الدراسة إلى أن المكون الأكبر للنفايات هو النفايات العضوية (بقايا الاطعمة) حيث مثلت 59% و39 % من مجموع النفايات المتولدة خلال موسمي رمضان والحج 1436هـ على الترتيب. بينما كان البلاستيك ثاني أكبر عنصر مكون للنفايات بنسبة 26 % لموسم رمضان و 32 % لموسم الحج لنفس العام.
Description :: توصيات البحث: دراسة أفضل البدائل لجمع وتخزين النفايات الناتجة من إسكان الزائرين بالمدينة المنورة وإمكانية توحيد بما يتناسب مع ظروف الزمان والمكان بما لا يخل بالبيئة المحيطة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131654
Appears in Collections :2- المحور الثاني الدراسات البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 16-321-339.pdfبحث - معدل تولد النفايات وتصنيفها بإسكان الزائرين بالمدينة المنورة1.08 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.