D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2016-05-24

 التعامل مع الأدوية وتخزينها خلال موسم الحج: دراسة مقطعية

 المرسي, سهى


//uquui/handle/20.500.12248/131647
0 Downloads
551 Visits

التعامل مع الأدوية وتخزينها خلال موسم الحج: دراسة مقطعية

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2016-05-24
Description : التوصيات: وجود شكل من أشكال الرعاية الصيدلانية الرسمية لبعثات الحج قد تكون فكرة جيدة لمنع وحل الكثير من المشاكل، وتعزيز السلامة الدوائية. يجب أن يبدأ ذلك قبل قدوم الحاج من بلده حيث يقترح أن تتضمن متطلبات اعطاء تأشيرة الحج معرفة التاريخ المرضي للحاج كاملا مع معرفة ما يحتاجه من الدواء. ويجب توعية الحجاج على الطرق الصحيحة لحفظ الأدوية وعلى خطورة الاستخدام الخاطئ وكذلك يجب توفير سبل حفظ للدواء في درجات الحرارة العالية خاصة بالنسبة للأدوية الحيوية والتي تتأثر بالحرارة مثل الأنسولين. و يحب تحديد الحجاج الذين يعالجون بأصناف من الأدوية غير متوفرة بشكل معتاد في المملكة بحيث يكون الحاج على استعداد لرحلة الحج بكمية كافية مع مراعاة مطابقة طريقة الحفظ للمقايس. وفوق ذلك فمن المقترح أن تكون هناك خدمة صيدلة اكلينيكية تعمل بشكل ثابت مع الحملات ويمكن أن تكون خدمة مرافقة للحملات الكبيرة أو أن تكون هناك زيارات من صيدلي اكلينيكي للحملات الأصغر.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 16;7

سلامة الأدوية هي جانب مهم جداً من السلامة الطبية ، معظم الحجاج سيحتاجون للأدوية خلال موسم الحج، إ ما كجزء من علاج الأمراض المزمنة أو لعلاج الأمراض العارضة ، بعض الأدوية قد تكون خطيرة للإستهلاك أو قد تمتلك هوامش أمان ضيقة أو قد يكون لها تفاعلات خطيرة مع الأدوية الأخرى ، كما قد تتطلب بعض الأدوية شروطا خا صة للتخزين . هذه الدرا سة الاستباقية المقطعية تهدف إلى تقييم كيف يخزن الحجاج من مختلف الجنسايات والثقافات أدويتهم ويتعاملون معها خلال موسم الحج. قدِم الباحثون للحجاج من مختلف بعثات الحج حيث جَمعوا البيانات حول الأدو ية التي تُستهلك وتم أخذ الصور بعد الحصول على موافقة الحجاج لتوثيق ظروف تخزين الأدوية خلال موسم حج 1436هـ. تمت مقابلة 328 حاج وكان أكثرهم من البعثات التالية : الأمريكية ، الأسترالية ، الفرنسية ، الإندونيسية ، النيجيرية، بالإضافة إلى 12 دولة أُخرى. أربع وخمسون بالمئة من الحجاج الذين تمت مقابلتهم كانوا يحملون صنفا أو آخر من الأدوية ، وكانت مجموعات الأدوية الأكثر شيوعاً هي : خافضات ضغط الدم ، وأدوية مرض السكري ، ومسكنات الألم ، وأدوية لمجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي. خمسة بالمئة من الحجاج كانوا يحمِلون أدو ية تُؤخذ عن طريق الحقن و46 % من الأدو ية المحفوظة كانت بحاجة لظروف تخزين خاصة . بصفة عامة أغلب الحجاج الذين تمت مقابلتهم كانوا على وعي تام بدواعي الاستعمال واستخدامات الأدوية الخاصة بهم ، والغالبية أيضاً كانوا يمتلكون كمية تكفي لمدة بقائهم . بعض الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الحقن تم تخزينها في ظروف غير مثالية وحتى بالنسبة للأدوية التي تحتاج للتخزين في درجة حرارة الغرفة كان هذا غير منطبق تماماً في درجة الحرارة العالية الموجودة خلال فترة الحج ، وجود شكل من أشكال الرعاية الصيدلانية الرسمية لبعثات الحج قد تكون فكرة جيادة لمنع وحل الكثير من المشاكل، وتعزيز السلامة الدوائية.

Title: التعامل مع الأدوية وتخزينها خلال موسم الحج: دراسة مقطعية
Authors: المرسي, سهى
مهدي, هاشم
حسن, حسام
حلواني, لؤي
الثقفي, صالح
الثبيتي, سامي
العتيبي, طارق
الباشا, أبرار
الحربي, بيان
باحطاب, نجود
سيام, آمنة
عثمان, كلثوم
جان, ثريا
محمد, رهام
Subjects :: تخزين الأدوية
Issue Date :: 24-May-2016
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 16;7
Abstract: سلامة الأدوية هي جانب مهم جداً من السلامة الطبية ، معظم الحجاج سيحتاجون للأدوية خلال موسم الحج، إ ما كجزء من علاج الأمراض المزمنة أو لعلاج الأمراض العارضة ، بعض الأدوية قد تكون خطيرة للإستهلاك أو قد تمتلك هوامش أمان ضيقة أو قد يكون لها تفاعلات خطيرة مع الأدوية الأخرى ، كما قد تتطلب بعض الأدوية شروطا خا صة للتخزين . هذه الدرا سة الاستباقية المقطعية تهدف إلى تقييم كيف يخزن الحجاج من مختلف الجنسايات والثقافات أدويتهم ويتعاملون معها خلال موسم الحج. قدِم الباحثون للحجاج من مختلف بعثات الحج حيث جَمعوا البيانات حول الأدو ية التي تُستهلك وتم أخذ الصور بعد الحصول على موافقة الحجاج لتوثيق ظروف تخزين الأدوية خلال موسم حج 1436هـ. تمت مقابلة 328 حاج وكان أكثرهم من البعثات التالية : الأمريكية ، الأسترالية ، الفرنسية ، الإندونيسية ، النيجيرية، بالإضافة إلى 12 دولة أُخرى. أربع وخمسون بالمئة من الحجاج الذين تمت مقابلتهم كانوا يحملون صنفا أو آخر من الأدوية ، وكانت مجموعات الأدوية الأكثر شيوعاً هي : خافضات ضغط الدم ، وأدوية مرض السكري ، ومسكنات الألم ، وأدوية لمجموعة من اضطرابات الجهاز الهضمي. خمسة بالمئة من الحجاج كانوا يحمِلون أدو ية تُؤخذ عن طريق الحقن و46 % من الأدو ية المحفوظة كانت بحاجة لظروف تخزين خاصة . بصفة عامة أغلب الحجاج الذين تمت مقابلتهم كانوا على وعي تام بدواعي الاستعمال واستخدامات الأدوية الخاصة بهم ، والغالبية أيضاً كانوا يمتلكون كمية تكفي لمدة بقائهم . بعض الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الحقن تم تخزينها في ظروف غير مثالية وحتى بالنسبة للأدوية التي تحتاج للتخزين في درجة حرارة الغرفة كان هذا غير منطبق تماماً في درجة الحرارة العالية الموجودة خلال فترة الحج ، وجود شكل من أشكال الرعاية الصيدلانية الرسمية لبعثات الحج قد تكون فكرة جيادة لمنع وحل الكثير من المشاكل، وتعزيز السلامة الدوائية.
Description :: التوصيات: وجود شكل من أشكال الرعاية الصيدلانية الرسمية لبعثات الحج قد تكون فكرة جيدة لمنع وحل الكثير من المشاكل، وتعزيز السلامة الدوائية. يجب أن يبدأ ذلك قبل قدوم الحاج من بلده حيث يقترح أن تتضمن متطلبات اعطاء تأشيرة الحج معرفة التاريخ المرضي للحاج كاملا مع معرفة ما يحتاجه من الدواء. ويجب توعية الحجاج على الطرق الصحيحة لحفظ الأدوية وعلى خطورة الاستخدام الخاطئ وكذلك يجب توفير سبل حفظ للدواء في درجات الحرارة العالية خاصة بالنسبة للأدوية الحيوية والتي تتأثر بالحرارة مثل الأنسولين. و يحب تحديد الحجاج الذين يعالجون بأصناف من الأدوية غير متوفرة بشكل معتاد في المملكة بحيث يكون الحاج على استعداد لرحلة الحج بكمية كافية مع مراعاة مطابقة طريقة الحفظ للمقايس. وفوق ذلك فمن المقترح أن تكون هناك خدمة صيدلة اكلينيكية تعمل بشكل ثابت مع الحملات ويمكن أن تكون خدمة مرافقة للحملات الكبيرة أو أن تكون هناك زيارات من صيدلي اكلينيكي للحملات الأصغر.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131647
Appears in Collections :1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية وفقه الحج والعمرة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 16-111-121.pdfبحث - التعامل مع الأدوية وتخزينها475.58 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.