- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تجربة مدينة الملك عبد الله الطبية في إدارة المرضى بقافلة الحج: دراسة مقطعية
تمثل مدينة الملك عبد الله الطبية مركزا متقدما لتقديم الرعاية الصحية المتخصصة والدقيقة، وتلتزم بتقديم خدمات ذات جودة عالية وذلك باتباع كل الوسائل اللازمة للوصول لأعلى مستويات سلامة المرضى ورضاهم. خدمة قافلة الحج بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة تتيح الفرصة لبعض المرضى المنومين لأداء شعيرة الحج بالوقوف في عرفات وفق معايير صحية وسريرية صارمة . وقد تم اعداد هذه الدراسة بهدف تلخيص بيانات قافلة الحج ووصف تجربة المريض المستفيد من هذه الخدمة للخروج بنتائج يمكن استخدامها للتخطيط في المستقبل. تم جمع البيانات السريرية من مرضى قافلة حج عام 1435هـ وقافلة حج عام 1436هـ، حيث تم توزيع استبيانات على المرضى المشاركين للسؤا ل عن مدى ارتياحهم للرعاية المقدمة قبل واثناء وبعد القافلة. بلغ اجمالي المرضى المستف يدين من الخدمة ثمانية وثمانين مريضا (33 مريضا في قافلة حج 1435هـ و 55 مريضا في قافلة حج عام 1436هـ)، تمثل نسبة الذكور منهم 72 % ، وتراوحت أعمار المستفيدين بين 25 و 79 سنة، حيث بلغ متوسط أعمارهم 58.9 سنة مع تباين قياسي مقداره 9.9 وتنوعت جنسيات المستفيدين من خدمة قافلة الحج، حيث إنهم يمثلون 33 جنسية مختلفة ويتحدثون اكثر من عشرين لغة ، كما ان 70 % منهم كانوا يتلقون الخدمة الطبية في مركز القلب، كما اظهرت التحاليل معاناة 60 % منهم من داء السكري وارتفاع ضغط الدم ، كذلك تبين ان 80 % منهم يتعاطون الادوية بشكل دائم وقد تم اخضاع جميع المرضى لاختبارات وظائف الكبد ووظائف الكلى واجريت اختبارات وظيفة القلب ورسم القلب لأكثر من 80 % منهم حيث تبين وجود خلل في احد الاختبارات على الاقل لدى معظم المرضى، كما تبين استقرار حالة جميع المستفيدين حين عودتهم حيث لم يتعرض أي منهم للحوادث الشائعة كضربة الشمس او الجفاف او الاغماء او فقدان الطريق. وفي النهاية شارك الجميع في ملء استبيان الرضا، حيث كان متوسط النتيجة الاجمالية للرضا عن الخدمة 4.2 * 0.18 من 5.0 مع زيادة ذات دلالة إحصائية في عام 1436 بالمقارنة مع عام 1435 (4.2 * 0.15 مقابل 0.19 على التوالي، 0.001 > ص). الخلاصة : خدمة قافلة الحج التي تقدمها مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة هي خدمة فريدة من نوعها تتطلب عملا وموارد كبيرين وتؤدي الى مستوى عال من رضا المرضى مما يساعد مدينة الملك عبدالله الطبية للاضطلاع بمهمتها .
العنوان: | تجربة مدينة الملك عبد الله الطبية في إدارة المرضى بقافلة الحج: دراسة مقطعية |
المؤلفون: | خياط, عماد خاتون, عائشة لاباي, فلورديليز عبد المعطي, دعاء عبد الفتاح مهدي, هاشم المرسي, سهى |
الموضوعات :: | رعاية المرضى سنة 1435هـ سنة 1436هـ |
تاريخ النشر :: | 24-مايو-2016 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 16;4 |
الملخص: | تمثل مدينة الملك عبد الله الطبية مركزا متقدما لتقديم الرعاية الصحية المتخصصة والدقيقة، وتلتزم بتقديم خدمات ذات جودة عالية وذلك باتباع كل الوسائل اللازمة للوصول لأعلى مستويات سلامة المرضى ورضاهم. خدمة قافلة الحج بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة تتيح الفرصة لبعض المرضى المنومين لأداء شعيرة الحج بالوقوف في عرفات وفق معايير صحية وسريرية صارمة . وقد تم اعداد هذه الدراسة بهدف تلخيص بيانات قافلة الحج ووصف تجربة المريض المستفيد من هذه الخدمة للخروج بنتائج يمكن استخدامها للتخطيط في المستقبل. تم جمع البيانات السريرية من مرضى قافلة حج عام 1435هـ وقافلة حج عام 1436هـ، حيث تم توزيع استبيانات على المرضى المشاركين للسؤا ل عن مدى ارتياحهم للرعاية المقدمة قبل واثناء وبعد القافلة. بلغ اجمالي المرضى المستف يدين من الخدمة ثمانية وثمانين مريضا (33 مريضا في قافلة حج 1435هـ و 55 مريضا في قافلة حج عام 1436هـ)، تمثل نسبة الذكور منهم 72 % ، وتراوحت أعمار المستفيدين بين 25 و 79 سنة، حيث بلغ متوسط أعمارهم 58.9 سنة مع تباين قياسي مقداره 9.9 وتنوعت جنسيات المستفيدين من خدمة قافلة الحج، حيث إنهم يمثلون 33 جنسية مختلفة ويتحدثون اكثر من عشرين لغة ، كما ان 70 % منهم كانوا يتلقون الخدمة الطبية في مركز القلب، كما اظهرت التحاليل معاناة 60 % منهم من داء السكري وارتفاع ضغط الدم ، كذلك تبين ان 80 % منهم يتعاطون الادوية بشكل دائم وقد تم اخضاع جميع المرضى لاختبارات وظائف الكبد ووظائف الكلى واجريت اختبارات وظيفة القلب ورسم القلب لأكثر من 80 % منهم حيث تبين وجود خلل في احد الاختبارات على الاقل لدى معظم المرضى، كما تبين استقرار حالة جميع المستفيدين حين عودتهم حيث لم يتعرض أي منهم للحوادث الشائعة كضربة الشمس او الجفاف او الاغماء او فقدان الطريق. وفي النهاية شارك الجميع في ملء استبيان الرضا، حيث كان متوسط النتيجة الاجمالية للرضا عن الخدمة 4.2 * 0.18 من 5.0 مع زيادة ذات دلالة إحصائية في عام 1436 بالمقارنة مع عام 1435 (4.2 * 0.15 مقابل 0.19 على التوالي، 0.001 > ص). الخلاصة : خدمة قافلة الحج التي تقدمها مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة هي خدمة فريدة من نوعها تتطلب عملا وموارد كبيرين وتؤدي الى مستوى عال من رضا المرضى مما يساعد مدينة الملك عبدالله الطبية للاضطلاع بمهمتها . |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131644 |
يظهر في المجموعات : | 1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية وفقه الحج والعمرة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الملتقى العلمي 16-51-58.pdf | بحث - تجربة مدينة الملك عبد الله الطبية في إدارة المرضى | 332.46 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)