D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2016-05-24

 تجربة مدينة الملك عبد الله الطبية في إدارة المرضى بقافلة الحج: دراسة مقطعية

 خياط, عماد


//uquui/handle/20.500.12248/131644
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخياط, عماد
dc.contributor.authorخاتون, عائشة
dc.contributor.authorلاباي, فلورديليز
dc.contributor.authorعبد المعطي, دعاء عبد الفتاح
dc.contributor.authorمهدي, هاشم
dc.contributor.authorالمرسي, سهى
dc.date.accessioned2021-11-08T15:13:35Z-
dc.date.available2021-11-08T15:13:35Z-
dc.date.issued2016-05-24
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131644-
dc.description.abstractتمثل مدينة الملك عبد الله الطبية مركزا متقدما لتقديم الرعاية الصحية المتخصصة والدقيقة، وتلتزم بتقديم خدمات ذات جودة عالية وذلك باتباع كل الوسائل اللازمة للوصول لأعلى مستويات سلامة المرضى ورضاهم. خدمة قافلة الحج بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة تتيح الفرصة لبعض المرضى المنومين لأداء شعيرة الحج بالوقوف في عرفات وفق معايير صحية وسريرية صارمة . وقد تم اعداد هذه الدراسة بهدف تلخيص بيانات قافلة الحج ووصف تجربة المريض المستفيد من هذه الخدمة للخروج بنتائج يمكن استخدامها للتخطيط في المستقبل. تم جمع البيانات السريرية من مرضى قافلة حج عام 1435هـ وقافلة حج عام 1436هـ، حيث تم توزيع استبيانات على المرضى المشاركين للسؤا ل عن مدى ارتياحهم للرعاية المقدمة قبل واثناء وبعد القافلة. بلغ اجمالي المرضى المستف يدين من الخدمة ثمانية وثمانين مريضا (33 مريضا في قافلة حج 1435هـ و 55 مريضا في قافلة حج عام 1436هـ)، تمثل نسبة الذكور منهم 72 % ، وتراوحت أعمار المستفيدين بين 25 و 79 سنة، حيث بلغ متوسط أعمارهم 58.9 سنة مع تباين قياسي مقداره 9.9 وتنوعت جنسيات المستفيدين من خدمة قافلة الحج، حيث إنهم يمثلون 33 جنسية مختلفة ويتحدثون اكثر من عشرين لغة ، كما ان 70 % منهم كانوا يتلقون الخدمة الطبية في مركز القلب، كما اظهرت التحاليل معاناة 60 % منهم من داء السكري وارتفاع ضغط الدم ، كذلك تبين ان 80 % منهم يتعاطون الادوية بشكل دائم وقد تم اخضاع جميع المرضى لاختبارات وظائف الكبد ووظائف الكلى واجريت اختبارات وظيفة القلب ورسم القلب لأكثر من 80 % منهم حيث تبين وجود خلل في احد الاختبارات على الاقل لدى معظم المرضى، كما تبين استقرار حالة جميع المستفيدين حين عودتهم حيث لم يتعرض أي منهم للحوادث الشائعة كضربة الشمس او الجفاف او الاغماء او فقدان الطريق. وفي النهاية شارك الجميع في ملء استبيان الرضا، حيث كان متوسط النتيجة الاجمالية للرضا عن الخدمة 4.2 * 0.18 من 5.0 مع زيادة ذات دلالة إحصائية في عام 1436 بالمقارنة مع عام 1435 (4.2 * 0.15 مقابل 0.19 على التوالي، 0.001 > ص). الخلاصة : خدمة قافلة الحج التي تقدمها مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة هي خدمة فريدة من نوعها تتطلب عملا وموارد كبيرين وتؤدي الى مستوى عال من رضا المرضى مما يساعد مدينة الملك عبدالله الطبية للاضطلاع بمهمتها .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 16;4
dc.subjectرعاية المرضىen_US
dc.subjectسنة 1435هـen_US
dc.subjectسنة 1436هـen_US
dc.titleتجربة مدينة الملك عبد الله الطبية في إدارة المرضى بقافلة الحج: دراسة مقطعيةen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :1- المحور الأول الدراسات الإدارية والاقتصادية وفقه الحج والعمرة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 16-51-58.pdfبحث - تجربة مدينة الملك عبد الله الطبية في إدارة المرضى332.46 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.