D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2015-05-27

 هدية الحاج والمعتمر

 العامر, منصور


//uquui/handle/20.500.12248/131627
0 Downloads
513 Visits

هدية الحاج والمعتمر

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2015-05-27
Description : توصيات البحث: أولاً : الحرص على إيكال الجهات الأمينة المتميزة في خدمة الحجاج والمعتمرين وعدم التهاون في هذا الأمر ؛ وذلك لضمان الثقة في الأطعمة والمشروبات المقدمة للحجاج والمعتمرين . ثانياً : الرقابة على المطاعم ومواضع تغذية ضيوف الرحمن وذلك لأجل تلافي مخاطر الأطعمة الفاسدة والمغشوشة . ثالثاً : إقامة مطاعم خيرية في أماكن تجمع الحجاج بحيث تكون خدمة لضيوف الرحمن في مواضع تجمعهم واكتظاظهم، وقد قامت جمعية هدية الحاج والمعتمر بتنفيذ هذه الفكرة في عدد من المواقع في المشاعر المقدسة . رابعاً : توفير الوجبات الجافة والمغلفة تغليفاً جيداً والتي يتمكن الحاج من الانتفاع بها من غير ضرر صحي، ولا أذى جسدي، ويتحقق ذلك بمثل هذه الوجبات والتي يقوم على تنفيذها شركات متطورة متخصصة في هذا المجال، وقد قامت جمعية هدية الحاج والمعتمر بهذه الفكرة وتم توزيع عدد كبير من الوجبات للحجاج والمعتمرين . خامساً : تعاون الجمعيات الخيرية المهتمة بخدمة الحجاج والمعتمرين مع وزارة الحج و إدارات أمانة العاصمة المقدسة ليحصل بذلك الحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام ورواده . سادساً : البحث عن الابتكارات التي تخدم هذا الهدف مع الحرص على تجنب المواد الحافظة .
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 15;1

جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية جمعية خيرية غير ربحية تأسست في 22/6/1430 هـ الموافق 15/6/2009م تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، وهدفها الرئيسي : تقديم أعمال خيرية مجانية للحجاج والمعتمرين والزوار، ومن أهدافها تأمين وتوزيع وجبات الإطعام للحجاج والمعتمرين والزوار. وتقدم الجمعية كل عام بحمد الله أكثر من (15) خمسة عشر مليون خدمة متنوعة، لأكثر من (3) ثلاثة ملايين من ضيوف الرحمن، وقامت الجمعية بتنفيذ العديد من البرامج الإبداعية والمبتكرة التي تعين الحاج والمعتمر والزائر على أداء النسك بروحانية وسهولة، ليتجاوز عدد البرامج التي تم تقديمها عام 1435هــ /2014م أكثر من (85) خمسة وثمانون برنامجاً متنوعا موزعة تتفرع من (5) خمسة فئات رئيسة هي : (غذاء الروح) و(غذاء البدن) و(برامج العناية) و(برامج مضياف) و(برامج الوكالات) . ورقة العمل المقدمة تهدف إلى عرض الخدمة المتميزة التي تقدمها جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية والمتعلقة ببرنامج غذاء البدن والذي يشتمل على الوجبات الغذائية والخدمات الأخرى المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار، وقد تضمنت هذه الورقة (7) سبعة محاور رئيسة : المحور الأول : بيان مقصد الجمعية ببرنامج غذاء البدن، وما تهدف الجمعية إلى تحقيقه من خلال إقامة هذا البرنامج . المحور الثاني : ذكر فروع البرنامج ومتطلباته، مع ذكر آليات وخطوات التنفيذ ومواصفات العاملين فيه، وهذا يعني بإيجاز : خطة برنامج غذاء البدن وتعطى نبذة ولمحة عنه وعن الخدمات المقدمة من خلاله، كما تسرد وصف سريع لعدد من المنتجات ذات العلاقة بالبرنامج. المحور الثالث : شرح التجربة الرائدة في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار في غذاء البدن، وذلك خلال الخمس سنوات الماضية . المحور الرابع : طرح مجموعة من الأفكار المبتكرة والمشاريع الإبداعية والمنتجات المتميزة التي قدمتها الجمعية خدمة لضيوف الرحمن، مع إعطاء نبذة مختصرة عن عدد من منتجات الجمعية، وذلك خلال الفترة السابقة . المحور الخامس : عرض جداول مقارنات توضيحية بين الطرق التقليدية في تقديم المنتجات الغذائية لضيوف الرحمن وبين الطرق الابتكارية والإبداعية، وذلك بناء على تجربة الجمعية لكل من الطريقتين وقياس أثر كل منهما على المستفيدين . المحور السادس : الإحصائيات المعتمدة من مركز الدراسات بالجمعية، والتي توضح عدد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وأعداد المستفيدين . المحور السابع : عرض أهم المشكلات والمهددات ذات العلاقة بالأمن الغذائي لضيوف الرحمن، و طرح مجموعة متنوعة من الحلول لمواجهة التحديات المتوقعة . وتخلص الورقة بهذا الطرح إلى إبراز النتائج المستقاة من خلال الجمع بين الجانب النظري التأصيلي، وبين الجانب العملي التطبيقي، والذي عاشته الجمعية خلال خمسة أعوام ماضية كونت بذلك بيت خبرة ومعرفة جمعت فيه بين القِدم والجِدة، وبين الأصالة والحضارة، وإحياء التراث بطريقة حضارية، ومن خلال ذلك تخلص الجمعية إلى تصميم برامج غذائية نوعية، وخدمات متميزة ومبادرات يمكن تعميمها على عدد من الجهات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن، وبهذا الطرح مع المناقشة الفاعلة يتم الوصول إلى رؤى وأهداف واضحة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة بالغذاء للحجاج والمعتمرين والزوار ليكون ذلك أحد التجارب المبتكرة الناجحة المعتمدة أكاديمياً وواقعياً في مجال أبحاث الحج والعمرة والزيارة إن شاء الله .

Title: هدية الحاج والمعتمر
Authors: العامر, منصور
Subjects :: الأعمال التطوعية والخيرية
Issue Date :: 27-May-2015
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 15;1
Abstract: جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية جمعية خيرية غير ربحية تأسست في 22/6/1430 هـ الموافق 15/6/2009م تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، وهدفها الرئيسي : تقديم أعمال خيرية مجانية للحجاج والمعتمرين والزوار، ومن أهدافها تأمين وتوزيع وجبات الإطعام للحجاج والمعتمرين والزوار. وتقدم الجمعية كل عام بحمد الله أكثر من (15) خمسة عشر مليون خدمة متنوعة، لأكثر من (3) ثلاثة ملايين من ضيوف الرحمن، وقامت الجمعية بتنفيذ العديد من البرامج الإبداعية والمبتكرة التي تعين الحاج والمعتمر والزائر على أداء النسك بروحانية وسهولة، ليتجاوز عدد البرامج التي تم تقديمها عام 1435هــ /2014م أكثر من (85) خمسة وثمانون برنامجاً متنوعا موزعة تتفرع من (5) خمسة فئات رئيسة هي : (غذاء الروح) و(غذاء البدن) و(برامج العناية) و(برامج مضياف) و(برامج الوكالات) . ورقة العمل المقدمة تهدف إلى عرض الخدمة المتميزة التي تقدمها جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية والمتعلقة ببرنامج غذاء البدن والذي يشتمل على الوجبات الغذائية والخدمات الأخرى المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار، وقد تضمنت هذه الورقة (7) سبعة محاور رئيسة : المحور الأول : بيان مقصد الجمعية ببرنامج غذاء البدن، وما تهدف الجمعية إلى تحقيقه من خلال إقامة هذا البرنامج . المحور الثاني : ذكر فروع البرنامج ومتطلباته، مع ذكر آليات وخطوات التنفيذ ومواصفات العاملين فيه، وهذا يعني بإيجاز : خطة برنامج غذاء البدن وتعطى نبذة ولمحة عنه وعن الخدمات المقدمة من خلاله، كما تسرد وصف سريع لعدد من المنتجات ذات العلاقة بالبرنامج. المحور الثالث : شرح التجربة الرائدة في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار في غذاء البدن، وذلك خلال الخمس سنوات الماضية . المحور الرابع : طرح مجموعة من الأفكار المبتكرة والمشاريع الإبداعية والمنتجات المتميزة التي قدمتها الجمعية خدمة لضيوف الرحمن، مع إعطاء نبذة مختصرة عن عدد من منتجات الجمعية، وذلك خلال الفترة السابقة . المحور الخامس : عرض جداول مقارنات توضيحية بين الطرق التقليدية في تقديم المنتجات الغذائية لضيوف الرحمن وبين الطرق الابتكارية والإبداعية، وذلك بناء على تجربة الجمعية لكل من الطريقتين وقياس أثر كل منهما على المستفيدين . المحور السادس : الإحصائيات المعتمدة من مركز الدراسات بالجمعية، والتي توضح عدد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وأعداد المستفيدين . المحور السابع : عرض أهم المشكلات والمهددات ذات العلاقة بالأمن الغذائي لضيوف الرحمن، و طرح مجموعة متنوعة من الحلول لمواجهة التحديات المتوقعة . وتخلص الورقة بهذا الطرح إلى إبراز النتائج المستقاة من خلال الجمع بين الجانب النظري التأصيلي، وبين الجانب العملي التطبيقي، والذي عاشته الجمعية خلال خمسة أعوام ماضية كونت بذلك بيت خبرة ومعرفة جمعت فيه بين القِدم والجِدة، وبين الأصالة والحضارة، وإحياء التراث بطريقة حضارية، ومن خلال ذلك تخلص الجمعية إلى تصميم برامج غذائية نوعية، وخدمات متميزة ومبادرات يمكن تعميمها على عدد من الجهات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن، وبهذا الطرح مع المناقشة الفاعلة يتم الوصول إلى رؤى وأهداف واضحة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة بالغذاء للحجاج والمعتمرين والزوار ليكون ذلك أحد التجارب المبتكرة الناجحة المعتمدة أكاديمياً وواقعياً في مجال أبحاث الحج والعمرة والزيارة إن شاء الله .
Description :: توصيات البحث: أولاً : الحرص على إيكال الجهات الأمينة المتميزة في خدمة الحجاج والمعتمرين وعدم التهاون في هذا الأمر ؛ وذلك لضمان الثقة في الأطعمة والمشروبات المقدمة للحجاج والمعتمرين . ثانياً : الرقابة على المطاعم ومواضع تغذية ضيوف الرحمن وذلك لأجل تلافي مخاطر الأطعمة الفاسدة والمغشوشة . ثالثاً : إقامة مطاعم خيرية في أماكن تجمع الحجاج بحيث تكون خدمة لضيوف الرحمن في مواضع تجمعهم واكتظاظهم، وقد قامت جمعية هدية الحاج والمعتمر بتنفيذ هذه الفكرة في عدد من المواقع في المشاعر المقدسة . رابعاً : توفير الوجبات الجافة والمغلفة تغليفاً جيداً والتي يتمكن الحاج من الانتفاع بها من غير ضرر صحي، ولا أذى جسدي، ويتحقق ذلك بمثل هذه الوجبات والتي يقوم على تنفيذها شركات متطورة متخصصة في هذا المجال، وقد قامت جمعية هدية الحاج والمعتمر بهذه الفكرة وتم توزيع عدد كبير من الوجبات للحجاج والمعتمرين . خامساً : تعاون الجمعيات الخيرية المهتمة بخدمة الحجاج والمعتمرين مع وزارة الحج و إدارات أمانة العاصمة المقدسة ليحصل بذلك الحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام ورواده . سادساً : البحث عن الابتكارات التي تخدم هذا الهدف مع الحرص على تجنب المواد الحافظة .
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131627
Appears in Collections :6- المحور السادس الجهود والخبرات ودورها في تطوير الخدمات

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 15-401-417.pdfبحث - هدية الحاج والمعتمر470.8 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
هدية الحاج والمعتمر.docxالبحث بصيغة وورد87.58 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.