D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2015-05-27

 تجربة الإدارة العامة للحج والعمرة والزيارة في تطبيق تقنية ذكاء الأعمال - Business intelligence

 البيجاوي, ماجد بن عبد الرحمن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131626
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالبيجاوي, ماجد بن عبد الرحمن محمد
dc.date.accessioned2021-11-08T15:08:35Z-
dc.date.available2021-11-08T15:08:35Z-
dc.date.issued2015-05-27
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131626-
dc.descriptionتوصيات البحث: أهمية البدء ببناء أدلة الأعمال التالية : الإجراءات الميدانية إجراءات السلامة التوعية الدينية الخرائط الإرشادية العمليات المتقاطعة ما بين الإدارات الخدمية في الحج والعمرة والزيارة أهمية إيجاد قاعدة بيانات شاملة تتضمن ما يلي : بيانات كافة العاملين في الجهات العاملة في الحج والعمرة والزيارة، يتم من خلالها التعرف على سيرتهم وتاريخهم الوظيفي وإخراج توصيات لترشيحهم لمناصب قيادية، إشرافية أو تنفيذية. بيانات القدوم والمغادرة اليومية في شكل إجماليات على ان تكون اللقطة الإحصائية موحدة بين جميع الجهات لضمان دقة البيانات اليومية وبالتالي دقة البيانات التراكمية، على أن تستقي هذه القاعدة بياناتها بشكل آلي (في ساعة الصفر) من أنظمة الجهات العاملة في مجال الحج والعمرة والزيارة. بيانات الخدمات المقدمة لزائري المدينة المنورة في مواسم الحج والعمرة مثل (الإسكان، التفويج، المغادرة، الإعاشة، التنقلات، الأمنية، الصحية، الإرشاد ... الخ). أهمية البدء بتطوير الأنظمة التالية: نظام ( لوحة المؤشرات "DASHBOARD" ) خاصة بأعمال الحج والعمرة تتاح على موقع لجنة الحج وتطبيقات الأجهزة الذكية مرتبطة بقاعدة البيانات الموحدة، يتسنى من خلالها تحديد الظواهر والمشكلات بما يسهل في زيادة المعرفة ودعم اتخاذ القرار. نظام (إدارة المواقف في مراكز الاستقبال والمغادرة) : مزود بكاميرات أمنية وأجهزة تحكم لإدارة المواقف عبر الإضاءات الملونة الأرضية والأعمدة واللوحات الإرشادية الإعلانية بالاستفادة من تقنية إضاءة الـ LED بما يساعد في تنظيم عمليات الوقوف والحركة والمسارات للمركبات في مراكز الاستقبال وفق نوع المركبة. نظام ( قياس الأداء ) : يمكن من بناء مجموعة متنوعة من الأدوات العلمية المتخصصة لقياس أداء الجهات والعاملين ومستوى رضا المستفيد عن الخدمة المقدمة والأوقات الزمنية المنقضية لإتمام الخدمة على الوجه الكامل وبالجودة المرضية. نظام (الترشيح والمفاضلة) : لترشيح الأفراد وفقا لمخرجات محددة بناء على المعالجات التي للبيانات المتوفرة في قاعدة البيانات إضافة للنقاط الحاصل عليها من خلال مخرجات نظام التدريب ونظام (قياس الأداء). أهمية توفير البنية التقنية التالية: توفير خطوط إنترنت عالية السرعة ودوائر اتصال IPVPN مخصصة لنقل البيانات والصورة والصوت في جميع المواقع التي تخدم الجهات العاملة في الحج والعمرة والزيارة سواء في مقراتها الأساسية والفرعية أو في المواقع الميدانية. نظام (الاجتماعات عبر الفيديو) : يتم من خلاله التواصل المرئي والصوتي بين الجهات العاملة في خدمة الحجاج والمعتمرين والزوار لعقد الاجتماعات اليومية والدورية اللازمة لمتابعة أعمال الحج والعمرة والزيارة. تطوير آلية قراءة بيانات المركبة والسائق وإجازتها/عدم إجازتها للعبور عند مرورها بمراكز الدخول ومراكز الاستقبال ونقاط الفرز والتهدئة بالاستفادة من تقنية الـ RFID . تركيب أجهزة تعقب المركبات الخدمية والخاصة بنقل الحجاج والمعتمرين ورصد مساراتها الحركية وسرعتها بما يخدم الجهات الأمنية وأمور السلامة. توفير لوحات إرشادية ونظام البث الموحد لنشر الرسائل التوعوية والتحذيرية الفورية. توفير أنظمة العد الآلية عبر الكاميرات المتخصصة لجميع بوابات المسجد النبوي الشريف والمساجد التاريخية ومواقع الزيارات مقصد الزائرين في الحج والعمرة والزيارة.en_US
dc.description.abstractتهتم الإدارة العامة للحج والعمرة والزيارة بعمليات المتابعة والتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية والخيرية والتطوعية، لتقوم تلك الجهات بأداء المهام المناطة بها بالشكل المطلوب، والعمل على رفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين زائري منطقة المدينة المنورة، وقد ارتأت أن تعمل في تطوير إجراءاتها على نهج ذكاء الأعمال Business intelligence"". حيث يتوقع منها كجهة تمثل مقام إمارة المنطقة السلطة الحاكمة أن تكون رائدة في تطوير إجراءات أعمالها المكتبية والميدانية ومبادرةً في تخطي التحدّيات الحقيقية لتحقيق الاستفادة المثلى من البيانات الأولية المتوفرة لديها أو لدى الجهات المتعاملة معها ذات العلاقة بأعمال الحج والعمرة والزيارة والتي يمكنها الحصول عليها لتقوم (الإدارة) بتحويلها إلى معلومات ذات قيمة ومعنى لأغراض العمل تسهم في دعم اتخاذ القرار السليم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 15;5
dc.subjectالتقنية في الحج والعمرةen_US
dc.subjectإدارة الحشودen_US
dc.titleتجربة الإدارة العامة للحج والعمرة والزيارة في تطبيق تقنية ذكاء الأعمال - Business intelligenceen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :5- المحور الخامس دراسات التقنية وتطبيقاتها

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 15-393-399.pdfبحث - تجربة الإدارة العامة للحج والعمرة والزيارة في تطبيق تقنية ذكاء الأعمال308.98 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تجربة الإدارة العامة للحج والعمرة والزيارة في تطبيق تقنية ذكاء الأعمال.docxالبحث بصيغة وورد164.84 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.