- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | المضواحي, عبد العزيز بن محسن | |
dc.contributor.author | حافظ, هشام بن محمد محمود | |
dc.date.accessioned | 2021-11-08T14:57:01Z | - |
dc.date.available | 2021-11-08T14:57:01Z | - |
dc.date.issued | 2015-05-27 | |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131594 | - |
dc.description | توصيات البحث: 1- وضع مؤشرات لقياس الأداء على مستوى الفرد ضمن فريق العمل، وعلى مستوى الوحدة أو القسم، وعلى مستوى المؤسسة. 2- توحيد الإجراءات والنماذج ضمن العمليات المتطابقة، لتنميط الأداء في مهام مؤسسات الطوافة للاستفادة من طاقات ومواهب فرق العمل في تحسين الأداء. 3- تطبيق الأساليب العلمية لتحديد الاحتياج التدريبي وتحسين أداء مؤسسات الطوافة؛ كونها تخدم شعيرية دينية وبأسلوب حضاري غايته (الحج - وضع حوافز مادية ومعنوية للموظفين خاصة أصحاب المبادرات الابتكارية، وربط السلم الوظيفي بالمسار التدريبي، بحيث يرتبط بكل وظيفة عدد ساعات تدريبية محددة. 5- الاستفادة من الفترات الزمنية التي لا توجد بها كثافة عملية في عقد ورش العمل والبرامج التدريبية لمنسوبي المؤسسات، وإتاحة الفرصة الكافية للتشاور والتجريب وإثارة الحوار الفكري ضمن مجتمعات التعلم المهني. 6- تسكين مشروع النموذج لدى الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف، بإشراف ودعم من مقام وزارة الحج والعمرة. 7- فتح قنوات الاتصال والشراكات مع معهد خادم الحرمين للحج والعمرة، وبيوت الخبرة المتنوعة لتقديم الاستشارات وتبني الأفكار والخبرات العملية لتحسين الأداء في كل مهمة من مهام المؤسسات. | en_US |
dc.description.abstract | في ظل التحديات والتطورات المتسارعة لم تعد الممارسات والأدوار القديمة نافعة لقيادة خدمات (الحج والعمرة) في عصرنا الحالي. وبالتالي لن يحدث التكيف مع المعطيات الجديدة باستخدام مهارات وكفايات العصر الماضي. يتطلب التغيير في بيئة العمل (خدمة الحاج) قدراً كبيراً من الحكمة والمعرفة في آن واحد كونها تخدم شعيرة دينية وبأسلوب حضاري غايته (الحج المبرور).لذا يحتاج التغيير الإيجابي إلى قيادة فاعلة تستشرف المستقبل ولديها القدرة على التأكد من جاهزيتها الفكرية لإحداث التغيير، بحيث تكون دائماً مستعدة لمواجهة أي تحديات تمنعها من تحقيق رضا المستفيد (الحاج). إن مبدأ التحسين المستمر في الأداء هو الرافعة الأساسية التي يُعول عليها في عالم اليوم، وهو ضرورة ملحة للحصول على نتائج إيجابية وخاصة في مجال إدارة المنظمات لرأسمالها البشري. غير أن الواقع المُلِحْ ينطوي على مفارقة أساسية وهي أن التحسين المستمر للأداء يستنزف موارداً مالية وبشرية، إلا أنه في نهاية المطاف يظل الأداء الجيد أقل تكلفة من الاستمرار في الأداء السيئ. وهنا نطرح تساؤلاً مهماً: كيف يمكن الوصول إلى التميز المؤسسي في الأداء، مع تقليل الهدر في الموارد؟ في هذا الإطار لابد من بذل جهود حقيقية لتوجيه مفهوم التحسين المستمر وتطويعه لهدف نبيل (خدمة الحاج)، وبلوغ غاية سامية (الحج المبرور). وبالتالي جاءت هذه الورقة لتقدم أنموذجاً يضع الجهود التي تبذلها مؤسسات الحج والعمرة والجهات المساندة لها كمدخلات، ويعالج العمليات الرئيسة والمتشابهة بين تلك المؤسسات وفق المعايير العلمية والعالمية لتحسين الأداء، وبناء مجتمعات تعلم مهنية داخلية في كل مؤسسة وخارجية مع بقية المؤسسات؛لتتضاعف من خلالها المخرجات في ظل التوازن بين المعرفة الإدارية والمهارات المكتسبة التي بدورهما تنعكس على نمو التوجه الإيجابي لدى المستفيدين من هذا النموذج. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.ispartofseries | أبحاث الملتقى العلمي 15;11 | |
dc.subject | مؤسسات التطويف | en_US |
dc.subject | تنقل الحجاج والمعتمرين | en_US |
dc.title | بناء مجتمعات تعلم مهنية في مؤسسات الحج والعمرة: بناء النموذج في مهمة النقل لدى مؤسسات الطوافة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
local.site | hajj2021 | en_US |
Appears in Collections : | 1-المحور الأول الدراسات الفقهية والإدارية والاقتصادية |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 15-130-140.pdf | بحث - بناء مجتمعات تعلم مهنية في مؤسسات الحج والعمرة | 379.89 kB | Adobe PDF | View/Open |
بناء مجتمعات تعلم مهنية في مؤسسات الحج والعمرة (بناء النموذج في مهمة النقل لدى مؤسسات الطوافة).docx | البحث بصيغة وورد | 92.12 kB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)