- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
مدى الفاعلية التوعوية للتطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين بالحرم المكي
فرض الإعلام الجديد بتطبيقاته المتعددة واقعاً إعلامياً جديداً بكل المقاييس، حيث انتقل بالإعلام إلى مستوى السيادة المطلقة من حيث الانتشار، واختراق كافة الحواجز المكانية والزمنية والتنوع اللامتناهي في الرسائل الإعلامية والمحتوى الإعلامي، لما يملكه من قدرات ومقومات الوصول والنفاذ للجميع، وامتداده الواسع بتقنياته وأدواته واستخداماته وتطبيقاته المتنوعة بلا حدود أو حواجز أو فوارق ونحو عصر جديد من التفاعلية والتواصل الإنساني وحرية الرأي والتعبير ، وتدعيم دور المتلقي ليصبح متلقياً ، ومنتجاً ، ونشطـاً ، ومرسـلاً في نفس الوقت دون قيد، أو رقابة ، ووفقاً للمعايير التي يختارها ويحددها ، ونجد في الآونة الأخيرة زيادة الإقبال على الإعلام الجديد وتطبيقاته المتنوعة للحصول على المعلومات ، ومن التطبيقات التي يقبل الجمهور على استخدامها بكثرة التطبيقات الإذاعية المختلفة عن طريق مواقع الانترنت من يوتيوب، و فيسبوك ، والإذاعة الالكترونية عبر الانترنت والتي أصبحت تبث عن طريق الجوال ، و الآي فون ، والآي باد ، وذلك للحصول على المعلومات عن كافة الموضوعات من خلال برامجها الثقافية والحوارية والإخبارية المتنوعة والتي تتميز بمصداقية خبرها ،لذا لاحظت الباحثة انتشار أجهزة الإعلام الجديد بصورة كبيرة بين حجاج ومعتمرين بيت الله الحرام خاصة مع رخص ثمنها لذا وجدت الباحثة ضرورة التعرف على مدى الفاعلية التوعوية للتطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين بالحرم المكي. ونظراً لتعدد واختلاف المعلومات التي يتم بثها عبر التطبيقات الإذاعية بأجهزة الإعلام الجديد ، من خلال برامجها الثقافية ، والإخبارية المختلفة ، والتي انتشرت بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة ، وأصبحت في متناول يد الغالبية العظمى من الحجاج والمعتمرين رغم اختلاف ثقافتهم ولغاتهم ، وذلك لإمكانيات أجهزة الإعلام الجديد المتنوعة والتي تشمل تغيير لغة البرامج المذاعة عبر التطبيقات الإذاعية بها، لذا وجدت الباحثة ضرورة التعرف على التوعية المقدمة للحجاج والمعتمرين من خلال تلك التطبيقات ، ومدى فاعليتها في تقديم تلك التوعية. وتهدف هذه الدراسة إلى: -التعرف على مدى استخدام الجمهور لأجهزة الإعلام الجديد. -التعرف على مستوى تعرض الجمهور ( عينة الدراسة ) للتطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين . -معرفة درجة اعتماد الجمهور ( عينة الدراسة ) على التطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين في الحصول على المعلومات. -معرفة مدى استفادة الجمهور ( عينة الدراسة ) من التطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين ،وأوجه الاستفادة إن وجدت. -رصد أهم المعلومات التي اكتسبها الجمهور ( عينة الدراسة ) من التطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين . -معرفة مدى اهتمام الجمهور بالمعلومات التوعوية المقدمة عبر التطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين . -التعرف على مدى موافقة الجمهور ( عينة الدراسة ) على بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق سماعة راديو لاسلكية توزع عليهم. وأسباب ذلك. -رصد أوجه الاستفادة التي سيحصل عليها الجمهور من وجهة نظره عند بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق سماعة راديو لاسلكية توزع عليهم. -معرفة أيهما يفضل الجمهور (عينة الدراسة) التطبيقات الإذاعية بأجهزة الإعلام الجديد أم بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق سماعة راديو لاسلكية توزع عليهم. -التعرف على الاقتراحات التي يقدمها الجمهور لتفعيل بث قناة راديو خاصة بالحجاج والمعتمرين عن طريق سماعة راديو لاسلكية توزع عليهم. -التعرف على الاقتراحات التي يقدمها الجمهور لزيادة فاعلية التطبيقات الإذاعية بأجهزة الإعلام الجديد الموجهة للحجاج والمعتمرين.
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 14-201-209.pdf | بحث - مدى الفاعلية التوعوية للتطبيق الإذاعي بأجهزة الإعلام الجديد | 200.93 kB | Adobe PDF | View/Open |
مدى الفاعلية التوعوية للتطبيق الإذاعي.docx | البحث بصيغة وورد | 303.3 kB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)