D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 تسخير تقنية (RFID Radio-Frequency IDentification) لخدمة الحجيج النظاميين وحجب الخدمات عن المفترشين

 علي, عبد الوهاب بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131541
0 Downloads
599 Visits

تسخير تقنية (RFID Radio-Frequency IDentification) لخدمة الحجيج النظاميين وحجب الخدمات عن المفترشين

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- التشجيع على القيام بدراسات تطبيقات لتقنية RFID فيما يخص أعمال الحج التي بإمكانها المساهمة في تقديم خدمات أفضل للحجاج. 2- بالإمكان تطبيق آلية التحكم في دخول منطقة الخدمات باستخدام تقنية RFID على محطات قطار المشاعر. 3- النظر في تفعيل التقنيات الحديثة في تطبيق المسار الآلي لحافلات الحجاج. 4- تفعيل وتجربة هذه التقنية في تطبيق المسار الآلي للحج.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;8

مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين يزداد الطلب على المرافق والخدمات المعدة لخدمة حجاج بيت لله الحرام. ونظراً لمحدودية مساحة منطقة المشاعر وضخامة أعداد الحجيج تشتد الحاجة لتنظيم حركة الحجاج في المشاعر وتفعيل استخدام التقنية لهذا الغرض. وعلى ضوء دعوة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لتقديم دراسات تهدف إلى تنظيم وتسهيل الخدمات المقدمة لضيوف الرحم، فقد تم العمل على دراسة لتقييم آلية تقديم خدمات المواصلات وكيفية تطوير هذه الآلية، وأيضا الاستفادة من التقنيات الحديثة لتنظيم آلية تقديم الخدمات. تناولت هذه الدراسة مراجعة لما تم عمله في السابق لتحديد هوية الحاج باستخدام سوار المعصم وسلبياته وتحديد البديل الذي يتقبله الحاج بالإضافة إلى شرح كيفية تفعيل استخدام هذا البديل. إقترحت الدراسة استخدام ساعة خاصة مدمجا بها تقنية RFID ، وتعرض الساعة التوقيت، وبإمكانها إصدار بعض الأصوات التحذيرية. كما أوضحت الدراسة كيفية تفعيل استخدام هذه الساعة وإجراءات لإقناع الحاج بإرتداءها والمحافظة عليها، وذلك بعرض مقاطع فيديو أثناء تواجد الحاج في وسائل النقل (الجوي والبحري والبري) قبل وصول الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى المنافذ الحدودية، وأيضاً عرض مقاطع الفيديو في صالات القدوم بلغة الحاج القادم، وتحدد هذه اللغة بناء على جهة القدوم. وقيام موظفي خدمات الحج في المنفذ بجعل الحاج يقوم بالتطبيق العملي لاستخدام هذه الساعة عند استلامها. كما تطرقت الدراسة إلى عرض آلية للدخول إلى مناطق الخدمات بحيث تكون الساعة هي المؤشر لأهلية الحاج للخدمة. واقتراح تركيب أكشاك تقرأ هذه الساعة لتزويد الحاج بمعلومات ناطقة بلغته، ومساعدته للوصول إلى مبتغاه. كما تهدف الدراسة إلى الحد من دخول الحجاج غير النظاميين إلى مكة المكرمة وحجب الخدمات عنه. إن البيانات التي بالإمكان جمعها عن الحجاج المرتدين لهذه الساعة تسهم في التنبؤ بالزحام والعمل على التحكم به، وتسهل التخطيط المستقبلي لمشاريع الحج التي تعتمد على معلومات الحجاج وكثافة توزيعهم وحركتهم في المشاعر المقدسة.

Title: تسخير تقنية (RFID Radio-Frequency IDentification) لخدمة الحجيج النظاميين وحجب الخدمات عن المفترشين
Authors: علي, عبد الوهاب بن محمد
Subjects :: الحجاج النظاميون
الحجاج المخالفون
إدارة الحشود
تنظيم خدمة الحجاج والمعتمرين
التقنية في الحج والعمرة
تقنية RFID
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;8
Abstract: مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين يزداد الطلب على المرافق والخدمات المعدة لخدمة حجاج بيت لله الحرام. ونظراً لمحدودية مساحة منطقة المشاعر وضخامة أعداد الحجيج تشتد الحاجة لتنظيم حركة الحجاج في المشاعر وتفعيل استخدام التقنية لهذا الغرض. وعلى ضوء دعوة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لتقديم دراسات تهدف إلى تنظيم وتسهيل الخدمات المقدمة لضيوف الرحم، فقد تم العمل على دراسة لتقييم آلية تقديم خدمات المواصلات وكيفية تطوير هذه الآلية، وأيضا الاستفادة من التقنيات الحديثة لتنظيم آلية تقديم الخدمات. تناولت هذه الدراسة مراجعة لما تم عمله في السابق لتحديد هوية الحاج باستخدام سوار المعصم وسلبياته وتحديد البديل الذي يتقبله الحاج بالإضافة إلى شرح كيفية تفعيل استخدام هذا البديل. إقترحت الدراسة استخدام ساعة خاصة مدمجا بها تقنية RFID ، وتعرض الساعة التوقيت، وبإمكانها إصدار بعض الأصوات التحذيرية. كما أوضحت الدراسة كيفية تفعيل استخدام هذه الساعة وإجراءات لإقناع الحاج بإرتداءها والمحافظة عليها، وذلك بعرض مقاطع فيديو أثناء تواجد الحاج في وسائل النقل (الجوي والبحري والبري) قبل وصول الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى المنافذ الحدودية، وأيضاً عرض مقاطع الفيديو في صالات القدوم بلغة الحاج القادم، وتحدد هذه اللغة بناء على جهة القدوم. وقيام موظفي خدمات الحج في المنفذ بجعل الحاج يقوم بالتطبيق العملي لاستخدام هذه الساعة عند استلامها. كما تطرقت الدراسة إلى عرض آلية للدخول إلى مناطق الخدمات بحيث تكون الساعة هي المؤشر لأهلية الحاج للخدمة. واقتراح تركيب أكشاك تقرأ هذه الساعة لتزويد الحاج بمعلومات ناطقة بلغته، ومساعدته للوصول إلى مبتغاه. كما تهدف الدراسة إلى الحد من دخول الحجاج غير النظاميين إلى مكة المكرمة وحجب الخدمات عنه. إن البيانات التي بالإمكان جمعها عن الحجاج المرتدين لهذه الساعة تسهم في التنبؤ بالزحام والعمل على التحكم به، وتسهل التخطيط المستقبلي لمشاريع الحج التي تعتمد على معلومات الحجاج وكثافة توزيعهم وحركتهم في المشاعر المقدسة.
Description :: توصيات البحث: 1- التشجيع على القيام بدراسات تطبيقات لتقنية RFID فيما يخص أعمال الحج التي بإمكانها المساهمة في تقديم خدمات أفضل للحجاج. 2- بالإمكان تطبيق آلية التحكم في دخول منطقة الخدمات باستخدام تقنية RFID على محطات قطار المشاعر. 3- النظر في تفعيل التقنيات الحديثة في تطبيق المسار الآلي لحافلات الحجاج. 4- تفعيل وتجربة هذه التقنية في تطبيق المسار الآلي للحج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131541
Appears in Collections :5- المحورالخامس: دراسات العمران والتطبيقات الهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-594-604.pdfبحث - تسخير التقنية لخدمة الحجاج1.95 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.