D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 إستراتيجية تفريغ المباني الضخمة: تطبيق على المسجد الحرام

 الحلبي, وائل صالح أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131534
0 Downloads
489 Visits

إستراتيجية تفريغ المباني الضخمة: تطبيق على المسجد الحرام

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- ضرورة وجود إستراتيجية لإخلاء المسجد الحرام لتطبيقها عند الحاجة لا سمح الله وذلك بالإعتماد على الإخلاء الجزئي للفراغات. 2- إن إستراتيجية الإخلاء الجزئي المعتمدة على إخلاء القطاعات أكثر منطقية وإمكانية تطبيقها أفضل من إستراتيجية المستويات. 3- إمكانية استخدام ممرات الحركة العرضية كمناطق إيواء داخل مبنى المسجد الحرام لإخلاء أي من المناطق/القطاعات المرتبطة بها. 4- ضرورة إعداد دراسة تفصيلية لإخلاء الجزئي للمسجد الحرام وعدم الاعتماد على عناصر الحركة الرأسية في الإخلاء الجزئي أو الكلي. 5- إجراء عدد من التجارب الافتراضية للإخلاء الجزئي بغرض تدريب العاملين بالمبنى.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;2

يعتبر المسجد الحرام أحد اكبر المباني التي تشهد اكتظاظًا بالزوار من مصلين ومعتمرين طوال العام ويصل في ذروة المستخدمين خلال أيام محدودة في شهري رمضان وذو الحجة وحرصًا على سلامة المستخدمين فيجب أن تكون هناك استراتيجية علمية ممنهجة للتعامل مع الحوادث أو الكوارث لا قدر الله. وتهدف هذه الورقة إلى طرح منهجية علمية لرسم استراتيجية لإخلاء المبنى حال الكوارث. وتعتمد المنهجية على المراجعة التاريخية على الحوادث التي مرت على المسجد الحرام وتحليلها، ومن ثم استخلاص ما يمكن تطبيقه لتوفير أفضل سبل السلامة لمرتادي المسجد الحرام. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها أن كبر مساحة المبنى وعدد مستخدميه بالإضافة إلى تقسيم مسطحات المبنى إلى عدد الفراغات التي يمكن التعامل معها وفق عدد من المحددات التي تكفل تطبيق معايير السلامة بالإضافة إلى راحة المستخدمين من مصلين ومعتمرين. وتوصي الدراسة بإجراء تجربة على إحدى المناطق بالمسجد الحرام وتقييم مدى فاعليتها وإدخال التعديلات اللازمة عليها للوصول إلى الحل الأمثل لاستراتيجية إخلاء المسجد الحرام بما يحقق الطمأنينة لمشغلي المبنى والقائمين عليها.

Title: إستراتيجية تفريغ المباني الضخمة: تطبيق على المسجد الحرام
Authors: الحلبي, وائل صالح أحمد
Subjects :: إدارة الأخطار والكوارث
المسجد الحرام
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;2
Abstract: يعتبر المسجد الحرام أحد اكبر المباني التي تشهد اكتظاظًا بالزوار من مصلين ومعتمرين طوال العام ويصل في ذروة المستخدمين خلال أيام محدودة في شهري رمضان وذو الحجة وحرصًا على سلامة المستخدمين فيجب أن تكون هناك استراتيجية علمية ممنهجة للتعامل مع الحوادث أو الكوارث لا قدر الله. وتهدف هذه الورقة إلى طرح منهجية علمية لرسم استراتيجية لإخلاء المبنى حال الكوارث. وتعتمد المنهجية على المراجعة التاريخية على الحوادث التي مرت على المسجد الحرام وتحليلها، ومن ثم استخلاص ما يمكن تطبيقه لتوفير أفضل سبل السلامة لمرتادي المسجد الحرام. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها أن كبر مساحة المبنى وعدد مستخدميه بالإضافة إلى تقسيم مسطحات المبنى إلى عدد الفراغات التي يمكن التعامل معها وفق عدد من المحددات التي تكفل تطبيق معايير السلامة بالإضافة إلى راحة المستخدمين من مصلين ومعتمرين. وتوصي الدراسة بإجراء تجربة على إحدى المناطق بالمسجد الحرام وتقييم مدى فاعليتها وإدخال التعديلات اللازمة عليها للوصول إلى الحل الأمثل لاستراتيجية إخلاء المسجد الحرام بما يحقق الطمأنينة لمشغلي المبنى والقائمين عليها.
Description :: توصيات البحث: 1- ضرورة وجود إستراتيجية لإخلاء المسجد الحرام لتطبيقها عند الحاجة لا سمح الله وذلك بالإعتماد على الإخلاء الجزئي للفراغات. 2- إن إستراتيجية الإخلاء الجزئي المعتمدة على إخلاء القطاعات أكثر منطقية وإمكانية تطبيقها أفضل من إستراتيجية المستويات. 3- إمكانية استخدام ممرات الحركة العرضية كمناطق إيواء داخل مبنى المسجد الحرام لإخلاء أي من المناطق/القطاعات المرتبطة بها. 4- ضرورة إعداد دراسة تفصيلية لإخلاء الجزئي للمسجد الحرام وعدم الاعتماد على عناصر الحركة الرأسية في الإخلاء الجزئي أو الكلي. 5- إجراء عدد من التجارب الافتراضية للإخلاء الجزئي بغرض تدريب العاملين بالمبنى.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131534
Appears in Collections :5- المحورالخامس: دراسات العمران والتطبيقات الهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-219-230.pdfبحث - استراتيجية تفريغ المباني الضخمة1.53 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
استراتيجية تفريغ المباني.docxالبحث بصيغة وورد2.18 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.