المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2013-04-30

 العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج: دراسة وصفية ميدانية

 سلامة, مروان بن منصور


//uquui/handle/20.500.12248/131505
0 التحميل
676 المشاهدات

العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج: دراسة وصفية ميدانية

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2013-04-30
الوصف : توصيات البحث: 1- أهميةُ تحديد مهام واختصاصات موظفي العلاقات العامة تحديداً دقيقاً، وَفقاً لمتطلبات العمل. 2- ضرورةُ إيجادِ وصفٍ وظيفي لكلِ عمل لموظفي العلاقات العامة. 3- ضرورةُ تنميةِ الوعي الإداري لدى مدراءِ وموظفي العلاقاتِ العامة. 4- إتاحةُ الفرصةِ لدى موظفي العلاقاتِ العامة للالتحاقِ بدوراتٍ تدريبيةٍ للارتقاءِ بمستواهم. 5- تركيزُ الفندقِ عند إقامتهِ لدورات تدريبيةٍ لموظفي العلاقاتِ العامة على فنونِ التعامل مع الجُمهور. 6- زيادةُ الحوافزِ الماديةِ والمعنويةِ لاستمرار موظفي الفندق، وكذلكَ لاستقطابِ خريجي الجامعات. 7- تعميقُ البعدِ الديني، والتاريخي للمدينة المنورة في نفوسِ العاملين في الفنادق. 8- أهميةُ مشاركةِ الفنادقِ في المعارضِ السياحيةِ الدولية، للاطلاع على آخرِ ما في هذا المجال. 9- عدمُ إسنادِ مهامِ العلاقات العامة لأشخاصٍ لا يجيدون ذلك. 10- ضرورةُ إجادةِ موظفي العلاقات العامة لأكثرَ من لغةٍ في تعاملهم مع الحجاج. 11- أهميةُ منحِ رجالِ العلاقات العامة استقلالية، سواءٌ في المكانِ أو الميزانيةِ أو الاحتياجات. 12- إحاطةُ العاملينَ في الفنادقِ بأهميةِ عملِهم في المدينة المنورة. 13- إقامةُ دوراتٍ عن مناسكِ الحج لموظفي العلاقات العامة. 14- استخدامُ موظفي العلاقات العامة عند تعاملهم مع الحجاج لغةَ الفعلِ والحركاتِ والأشياء. 15- أهميةُ توزيعِ مطبوعاتٍ وكتيباتٍ ونشراتٍ عن الحجِ على الحجاجِ بلغاتهم الأصلية . 16- أهميةُ التواصلِ مع بعثات الحج قبلَ قدومِ الحجاج والتنسيقِ والترتيبِ اللازم. 17- ضرورةُ الاستقبال المناسب للحجاج سواءٌ في المطار أو أثناء وصولهم إلى الفندق. 18- أهميةُ ترتيبِ توزيع مفاتيحِ الغرف على الحجاج أثناء توجههم إلى الفندق، وترتيبِ نقل أمتعتهم بطريقة مناسبة وسريعة. 19- أهميةُ تجهيزِ الغرف والأجنحة بسلة فواكه ومرطبات. 20- أهميةُ تنوعِ وسائلِ جذبِ الحجاج. 21- أهميةُ إقامةِ حفلٍ توديعٍ للحجاج، وتوزيعُ الهدايا التذَكاريةِ عليهم.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 13;5

فكرة البحث دراسة وصفية ميدانية للعلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج، ويهدف البحث إلى إبراز أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بالفنادق المحيطة بالمسجد النبوي، وتوعية رجالِ العلاقات العامة بأهمية التخلقِ بالأخلاقِ الإسلامية. وقد احتوى البحث على أربعة فصول، الفصل الأول تمهيدي بعنوان: جولةٌ في بلدِ الحبيبِ صلى الله عليه وسلم، وتحدث الفصلُ الثاني عن الإدارة الفندقية، وتحدث الفصلُ الثالث عن ماهيات العلاقات العامة ومواصفاتها، واحتوى الفصل الرابع على خطوات عملية ميدانية في مجال العلاقات العامة للفنادق المحيطة بالمسجد النبوي.

العنوان: العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج: دراسة وصفية ميدانية
المؤلفون: سلامة, مروان بن منصور
الموضوعات :: مساكن الحجاج والمعتمرين
خدمة الحجاج والمعتمرين
المدينة المنورة
تاريخ النشر :: 30-ابريل-2013
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 13;5
الملخص: فكرة البحث دراسة وصفية ميدانية للعلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج، ويهدف البحث إلى إبراز أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بالفنادق المحيطة بالمسجد النبوي، وتوعية رجالِ العلاقات العامة بأهمية التخلقِ بالأخلاقِ الإسلامية. وقد احتوى البحث على أربعة فصول، الفصل الأول تمهيدي بعنوان: جولةٌ في بلدِ الحبيبِ صلى الله عليه وسلم، وتحدث الفصلُ الثاني عن الإدارة الفندقية، وتحدث الفصلُ الثالث عن ماهيات العلاقات العامة ومواصفاتها، واحتوى الفصل الرابع على خطوات عملية ميدانية في مجال العلاقات العامة للفنادق المحيطة بالمسجد النبوي.
الوصف :: توصيات البحث: 1- أهميةُ تحديد مهام واختصاصات موظفي العلاقات العامة تحديداً دقيقاً، وَفقاً لمتطلبات العمل. 2- ضرورةُ إيجادِ وصفٍ وظيفي لكلِ عمل لموظفي العلاقات العامة. 3- ضرورةُ تنميةِ الوعي الإداري لدى مدراءِ وموظفي العلاقاتِ العامة. 4- إتاحةُ الفرصةِ لدى موظفي العلاقاتِ العامة للالتحاقِ بدوراتٍ تدريبيةٍ للارتقاءِ بمستواهم. 5- تركيزُ الفندقِ عند إقامتهِ لدورات تدريبيةٍ لموظفي العلاقاتِ العامة على فنونِ التعامل مع الجُمهور. 6- زيادةُ الحوافزِ الماديةِ والمعنويةِ لاستمرار موظفي الفندق، وكذلكَ لاستقطابِ خريجي الجامعات. 7- تعميقُ البعدِ الديني، والتاريخي للمدينة المنورة في نفوسِ العاملين في الفنادق. 8- أهميةُ مشاركةِ الفنادقِ في المعارضِ السياحيةِ الدولية، للاطلاع على آخرِ ما في هذا المجال. 9- عدمُ إسنادِ مهامِ العلاقات العامة لأشخاصٍ لا يجيدون ذلك. 10- ضرورةُ إجادةِ موظفي العلاقات العامة لأكثرَ من لغةٍ في تعاملهم مع الحجاج. 11- أهميةُ منحِ رجالِ العلاقات العامة استقلالية، سواءٌ في المكانِ أو الميزانيةِ أو الاحتياجات. 12- إحاطةُ العاملينَ في الفنادقِ بأهميةِ عملِهم في المدينة المنورة. 13- إقامةُ دوراتٍ عن مناسكِ الحج لموظفي العلاقات العامة. 14- استخدامُ موظفي العلاقات العامة عند تعاملهم مع الحجاج لغةَ الفعلِ والحركاتِ والأشياء. 15- أهميةُ توزيعِ مطبوعاتٍ وكتيباتٍ ونشراتٍ عن الحجِ على الحجاجِ بلغاتهم الأصلية . 16- أهميةُ التواصلِ مع بعثات الحج قبلَ قدومِ الحجاج والتنسيقِ والترتيبِ اللازم. 17- ضرورةُ الاستقبال المناسب للحجاج سواءٌ في المطار أو أثناء وصولهم إلى الفندق. 18- أهميةُ ترتيبِ توزيع مفاتيحِ الغرف على الحجاج أثناء توجههم إلى الفندق، وترتيبِ نقل أمتعتهم بطريقة مناسبة وسريعة. 19- أهميةُ تجهيزِ الغرف والأجنحة بسلة فواكه ومرطبات. 20- أهميةُ تنوعِ وسائلِ جذبِ الحجاج. 21- أهميةُ إقامةِ حفلٍ توديعٍ للحجاج، وتوزيعُ الهدايا التذَكاريةِ عليهم.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131505
يظهر في المجموعات :2- المحورالثاني: دراسات التوعية والإعلام

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
Arabic-Report-94-103.pdfبحث - العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي496.23 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك