D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج: دراسة وصفية ميدانية

 سلامة, مروان بن منصور


//uquui/handle/20.500.12248/131505
0 Downloads
675 Visits

العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج: دراسة وصفية ميدانية

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- أهميةُ تحديد مهام واختصاصات موظفي العلاقات العامة تحديداً دقيقاً، وَفقاً لمتطلبات العمل. 2- ضرورةُ إيجادِ وصفٍ وظيفي لكلِ عمل لموظفي العلاقات العامة. 3- ضرورةُ تنميةِ الوعي الإداري لدى مدراءِ وموظفي العلاقاتِ العامة. 4- إتاحةُ الفرصةِ لدى موظفي العلاقاتِ العامة للالتحاقِ بدوراتٍ تدريبيةٍ للارتقاءِ بمستواهم. 5- تركيزُ الفندقِ عند إقامتهِ لدورات تدريبيةٍ لموظفي العلاقاتِ العامة على فنونِ التعامل مع الجُمهور. 6- زيادةُ الحوافزِ الماديةِ والمعنويةِ لاستمرار موظفي الفندق، وكذلكَ لاستقطابِ خريجي الجامعات. 7- تعميقُ البعدِ الديني، والتاريخي للمدينة المنورة في نفوسِ العاملين في الفنادق. 8- أهميةُ مشاركةِ الفنادقِ في المعارضِ السياحيةِ الدولية، للاطلاع على آخرِ ما في هذا المجال. 9- عدمُ إسنادِ مهامِ العلاقات العامة لأشخاصٍ لا يجيدون ذلك. 10- ضرورةُ إجادةِ موظفي العلاقات العامة لأكثرَ من لغةٍ في تعاملهم مع الحجاج. 11- أهميةُ منحِ رجالِ العلاقات العامة استقلالية، سواءٌ في المكانِ أو الميزانيةِ أو الاحتياجات. 12- إحاطةُ العاملينَ في الفنادقِ بأهميةِ عملِهم في المدينة المنورة. 13- إقامةُ دوراتٍ عن مناسكِ الحج لموظفي العلاقات العامة. 14- استخدامُ موظفي العلاقات العامة عند تعاملهم مع الحجاج لغةَ الفعلِ والحركاتِ والأشياء. 15- أهميةُ توزيعِ مطبوعاتٍ وكتيباتٍ ونشراتٍ عن الحجِ على الحجاجِ بلغاتهم الأصلية . 16- أهميةُ التواصلِ مع بعثات الحج قبلَ قدومِ الحجاج والتنسيقِ والترتيبِ اللازم. 17- ضرورةُ الاستقبال المناسب للحجاج سواءٌ في المطار أو أثناء وصولهم إلى الفندق. 18- أهميةُ ترتيبِ توزيع مفاتيحِ الغرف على الحجاج أثناء توجههم إلى الفندق، وترتيبِ نقل أمتعتهم بطريقة مناسبة وسريعة. 19- أهميةُ تجهيزِ الغرف والأجنحة بسلة فواكه ومرطبات. 20- أهميةُ تنوعِ وسائلِ جذبِ الحجاج. 21- أهميةُ إقامةِ حفلٍ توديعٍ للحجاج، وتوزيعُ الهدايا التذَكاريةِ عليهم.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;5

فكرة البحث دراسة وصفية ميدانية للعلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج، ويهدف البحث إلى إبراز أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بالفنادق المحيطة بالمسجد النبوي، وتوعية رجالِ العلاقات العامة بأهمية التخلقِ بالأخلاقِ الإسلامية. وقد احتوى البحث على أربعة فصول، الفصل الأول تمهيدي بعنوان: جولةٌ في بلدِ الحبيبِ صلى الله عليه وسلم، وتحدث الفصلُ الثاني عن الإدارة الفندقية، وتحدث الفصلُ الثالث عن ماهيات العلاقات العامة ومواصفاتها، واحتوى الفصل الرابع على خطوات عملية ميدانية في مجال العلاقات العامة للفنادق المحيطة بالمسجد النبوي.

Title: العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج: دراسة وصفية ميدانية
Authors: سلامة, مروان بن منصور
Subjects :: مساكن الحجاج والمعتمرين
خدمة الحجاج والمعتمرين
المدينة المنورة
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;5
Abstract: فكرة البحث دراسة وصفية ميدانية للعلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي ورعايتها للحجاج، ويهدف البحث إلى إبراز أهمية وجود إدارة للعلاقات العامة بالفنادق المحيطة بالمسجد النبوي، وتوعية رجالِ العلاقات العامة بأهمية التخلقِ بالأخلاقِ الإسلامية. وقد احتوى البحث على أربعة فصول، الفصل الأول تمهيدي بعنوان: جولةٌ في بلدِ الحبيبِ صلى الله عليه وسلم، وتحدث الفصلُ الثاني عن الإدارة الفندقية، وتحدث الفصلُ الثالث عن ماهيات العلاقات العامة ومواصفاتها، واحتوى الفصل الرابع على خطوات عملية ميدانية في مجال العلاقات العامة للفنادق المحيطة بالمسجد النبوي.
Description :: توصيات البحث: 1- أهميةُ تحديد مهام واختصاصات موظفي العلاقات العامة تحديداً دقيقاً، وَفقاً لمتطلبات العمل. 2- ضرورةُ إيجادِ وصفٍ وظيفي لكلِ عمل لموظفي العلاقات العامة. 3- ضرورةُ تنميةِ الوعي الإداري لدى مدراءِ وموظفي العلاقاتِ العامة. 4- إتاحةُ الفرصةِ لدى موظفي العلاقاتِ العامة للالتحاقِ بدوراتٍ تدريبيةٍ للارتقاءِ بمستواهم. 5- تركيزُ الفندقِ عند إقامتهِ لدورات تدريبيةٍ لموظفي العلاقاتِ العامة على فنونِ التعامل مع الجُمهور. 6- زيادةُ الحوافزِ الماديةِ والمعنويةِ لاستمرار موظفي الفندق، وكذلكَ لاستقطابِ خريجي الجامعات. 7- تعميقُ البعدِ الديني، والتاريخي للمدينة المنورة في نفوسِ العاملين في الفنادق. 8- أهميةُ مشاركةِ الفنادقِ في المعارضِ السياحيةِ الدولية، للاطلاع على آخرِ ما في هذا المجال. 9- عدمُ إسنادِ مهامِ العلاقات العامة لأشخاصٍ لا يجيدون ذلك. 10- ضرورةُ إجادةِ موظفي العلاقات العامة لأكثرَ من لغةٍ في تعاملهم مع الحجاج. 11- أهميةُ منحِ رجالِ العلاقات العامة استقلالية، سواءٌ في المكانِ أو الميزانيةِ أو الاحتياجات. 12- إحاطةُ العاملينَ في الفنادقِ بأهميةِ عملِهم في المدينة المنورة. 13- إقامةُ دوراتٍ عن مناسكِ الحج لموظفي العلاقات العامة. 14- استخدامُ موظفي العلاقات العامة عند تعاملهم مع الحجاج لغةَ الفعلِ والحركاتِ والأشياء. 15- أهميةُ توزيعِ مطبوعاتٍ وكتيباتٍ ونشراتٍ عن الحجِ على الحجاجِ بلغاتهم الأصلية . 16- أهميةُ التواصلِ مع بعثات الحج قبلَ قدومِ الحجاج والتنسيقِ والترتيبِ اللازم. 17- ضرورةُ الاستقبال المناسب للحجاج سواءٌ في المطار أو أثناء وصولهم إلى الفندق. 18- أهميةُ ترتيبِ توزيع مفاتيحِ الغرف على الحجاج أثناء توجههم إلى الفندق، وترتيبِ نقل أمتعتهم بطريقة مناسبة وسريعة. 19- أهميةُ تجهيزِ الغرف والأجنحة بسلة فواكه ومرطبات. 20- أهميةُ تنوعِ وسائلِ جذبِ الحجاج. 21- أهميةُ إقامةِ حفلٍ توديعٍ للحجاج، وتوزيعُ الهدايا التذَكاريةِ عليهم.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131505
Appears in Collections :2- المحورالثاني: دراسات التوعية والإعلام

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-94-103.pdfبحث - العلاقات العامة في الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي496.23 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.