D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 الحج وبناء ثقافة التغيير في النفس البشرية

 طه, أيمن طارق


//uquui/handle/20.500.12248/131501
0 Downloads
352 Visits

الحج وبناء ثقافة التغيير في النفس البشرية

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- افتتاح فروع إقليمية داخل العالم الإسلامي من قبل إدارة الحج لمتابعة تنفيذ الآليات سابقة الذكر، بحيث تتبع هذه الفروع إداريا لوزارات الحج في بلدان العالم الإسلامي وتتبع فنيا في برامجها كتنفيذ وتقييم وتطوير لإدارة الحج في المملكة. 2- عمل توصيف كامل لهيكلة الفروع وتحديد مهامها وآليات عملها. 3- تحديد فريق عمل استشاري يتم تكوينه من إدارات العمل المعنية بمواسم الحج والعمرة لإثراء العمل وتكامل جوانبه. 4- وضع خطة لانطلاقة المشروع بحيث يتم تنفيذه بصورة مرحلية Pilot Project . 5- تقييم إنجازات الخطط الموضوعة أولا بأول . 6- يتم إلزام الدول بتنفيذ برامج توعية شاملة لحجاجها قبل وصولهم إلى المملكة, وذلك من أجل سلامة وأمن الحجاج الآخرين. 7- إدراج شرط الحصول على شهادة حضور برامج التوعية ضمن متطلبات الحصول على تأشيرة الحج, على أن تكون هذه الشهادة صادرة من جهة معتمدة في تنفيذ برامج التوعية. 8. الاهتمام بتوعية وتدريب حجاج الداخل, حيث أنهم يشكلون حوالي 35% تقريبا من إجمالي عدد الحجاج سنوياً, وإلزام الشركات والمؤسسات بالمملكة بتمويل برامج توعية منسوبيها الراغبين في الحج.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;8

يتناول هذا البحث موضوعا حيويا وحساسا بالنسبة للمسلمين والتزامهم بأوامر رب العالمين، ألا وهو عبادة الحج بوصفها عبادة التغيير، هذه العبادة التي تربي المسلم على ضبط النفس والاستقامة، يقول تعالى" الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ ولا جِدَالَ فِي الحَـــجِّ ))" البقرة: 197)). وقد تساءل الباحث :هل يمكن أن تُحدث فريضة الحج تغييرا إيجابيا ثابتا في النفس البشرية بالرغم من الحشود الكبيرة والمشاكل والأزمات التي تصاحب كل موسم؟ وحتى يجيب الباحث عن تساؤله اتبع المنهج النوعي في معالجة موضوع البحث، وصمم أسئلة مفتوحة وقام بمقابلة مجموعة من الذين أدّوا مناسك الحج في الموسم الماضي واستعرضها معهم ، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث هو ضرورة تطوير الفائدة من مواسم الحج في حياة المسلمين بما يعود بالتطبيق العملي لمبادىء وأخلاق الدين الحنيف على أرض الواقع، وحتى يتحقق ذلك فقد أوصى البحث بافتتاح فروع إقليمية داخل العالم الإسلامي من قبل إدارة الحج لتوعية وتعليم وتدريب المسلمين قبل وأثناء وبعد موسم الحج للمساهمة الفاعلة في المحافظة على النظام العام داخل المدينتين المقدستين.

Title: الحج وبناء ثقافة التغيير في النفس البشرية
Authors: طه, أيمن طارق
Subjects :: الآثار الاجتماعية للحج والعمرة
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;8
Abstract: يتناول هذا البحث موضوعا حيويا وحساسا بالنسبة للمسلمين والتزامهم بأوامر رب العالمين، ألا وهو عبادة الحج بوصفها عبادة التغيير، هذه العبادة التي تربي المسلم على ضبط النفس والاستقامة، يقول تعالى" الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلا رَفَثَ ولا فُسُوقَ ولا جِدَالَ فِي الحَـــجِّ ))" البقرة: 197)). وقد تساءل الباحث :هل يمكن أن تُحدث فريضة الحج تغييرا إيجابيا ثابتا في النفس البشرية بالرغم من الحشود الكبيرة والمشاكل والأزمات التي تصاحب كل موسم؟ وحتى يجيب الباحث عن تساؤله اتبع المنهج النوعي في معالجة موضوع البحث، وصمم أسئلة مفتوحة وقام بمقابلة مجموعة من الذين أدّوا مناسك الحج في الموسم الماضي واستعرضها معهم ، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث هو ضرورة تطوير الفائدة من مواسم الحج في حياة المسلمين بما يعود بالتطبيق العملي لمبادىء وأخلاق الدين الحنيف على أرض الواقع، وحتى يتحقق ذلك فقد أوصى البحث بافتتاح فروع إقليمية داخل العالم الإسلامي من قبل إدارة الحج لتوعية وتعليم وتدريب المسلمين قبل وأثناء وبعد موسم الحج للمساهمة الفاعلة في المحافظة على النظام العام داخل المدينتين المقدستين.
Description :: توصيات البحث: 1- افتتاح فروع إقليمية داخل العالم الإسلامي من قبل إدارة الحج لمتابعة تنفيذ الآليات سابقة الذكر، بحيث تتبع هذه الفروع إداريا لوزارات الحج في بلدان العالم الإسلامي وتتبع فنيا في برامجها كتنفيذ وتقييم وتطوير لإدارة الحج في المملكة. 2- عمل توصيف كامل لهيكلة الفروع وتحديد مهامها وآليات عملها. 3- تحديد فريق عمل استشاري يتم تكوينه من إدارات العمل المعنية بمواسم الحج والعمرة لإثراء العمل وتكامل جوانبه. 4- وضع خطة لانطلاقة المشروع بحيث يتم تنفيذه بصورة مرحلية Pilot Project . 5- تقييم إنجازات الخطط الموضوعة أولا بأول . 6- يتم إلزام الدول بتنفيذ برامج توعية شاملة لحجاجها قبل وصولهم إلى المملكة, وذلك من أجل سلامة وأمن الحجاج الآخرين. 7- إدراج شرط الحصول على شهادة حضور برامج التوعية ضمن متطلبات الحصول على تأشيرة الحج, على أن تكون هذه الشهادة صادرة من جهة معتمدة في تنفيذ برامج التوعية. 8. الاهتمام بتوعية وتدريب حجاج الداخل, حيث أنهم يشكلون حوالي 35% تقريبا من إجمالي عدد الحجاج سنوياً, وإلزام الشركات والمؤسسات بالمملكة بتمويل برامج توعية منسوبيها الراغبين في الحج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131501
Appears in Collections :1- المحورالأول: دراسات الإدارة والاقتصاد وفقه الحج والعمرة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-414-429.pdfبحث - الحج وبناء ثقافة التغيير594.84 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الحج وثقافة التغيير في النفس.docالبحث بصيغة وورد131.5 kBMicrosoft WordView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.