D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 الاختصاص القضائي المكاني في قضايا الحجاج: دراسة فقهية نظامية

 عامر, محمد بن محمد سيد


//uquui/handle/20.500.12248/131494
0 Downloads
333 Visits

الاختصاص القضائي المكاني في قضايا الحجاج: دراسة فقهية نظامية

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- التوسع في عدد دوائر أعمال الحج لتتناسب مع زيادة عدد الحجاج . 2- تدريب القضاة والعاملين في هذه الدوائر على سرعة الإنجاز مناسبة مع مقتضى الحال. 3- نشر الوعي بين الحجاج عن هذه الدوائر واختصاصها . 4- إجراء تعديلات لبعض أحكام الاختصاص في نظام المرافعات لتناسب الحجاج .
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;12

ثمة مشكلة قدرها نظام القضاء السعودي ، وهي أن قواعد الاختصاص المكاني وفق نظام المرافعات لا تتناسب مع قضايا الحجاج لاعتبارات عديدة . وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مشروعية الاختصاص المكاني فقها ونظاما ، ثم التعرف على قاعدته العامة ، وكيف عالج النظام السعودي مشكلة الاختصاص المكاني في قضايا الحجاج ، وبيان المرجعية الشرعية لذلك . وقد سلك الباحث المنهج الوصفي، مقارنة بالشريعة مع التطرق للمنهج الاستقرائي والاستنباطي عند الحاجة . وقد خلصت الدراسة إلى جملة نتائج أهمها ، مشروعية الاختصاص المكاني ، وكذا مشروعية تأليف دوائر قضائية للنظر في قضايا الحجاج وفق ما حددته المادة الرابعة من اللائحة والتي تنص على أنه "تختص الدوائر مكانا بالقضايا التي تنشأ داخل حدود حرم مكة المكرمة ومنى ومزدلفة ومشعر عرفة وأحمية المشاعر ومرافقها وحدود حرم المدينة المنورة خلال مدة التكليف " . ومن النتائج أن الحاجة داعية إلي تأليف دوائر أعمال الحج للنظر في قضايا الحجاج باعتبار أن الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة .

Title: الاختصاص القضائي المكاني في قضايا الحجاج: دراسة فقهية نظامية
Authors: عامر, محمد بن محمد سيد
Subjects :: الأحكام القضائية للحجاج والمعتمرين
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;12
Abstract: ثمة مشكلة قدرها نظام القضاء السعودي ، وهي أن قواعد الاختصاص المكاني وفق نظام المرافعات لا تتناسب مع قضايا الحجاج لاعتبارات عديدة . وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مشروعية الاختصاص المكاني فقها ونظاما ، ثم التعرف على قاعدته العامة ، وكيف عالج النظام السعودي مشكلة الاختصاص المكاني في قضايا الحجاج ، وبيان المرجعية الشرعية لذلك . وقد سلك الباحث المنهج الوصفي، مقارنة بالشريعة مع التطرق للمنهج الاستقرائي والاستنباطي عند الحاجة . وقد خلصت الدراسة إلى جملة نتائج أهمها ، مشروعية الاختصاص المكاني ، وكذا مشروعية تأليف دوائر قضائية للنظر في قضايا الحجاج وفق ما حددته المادة الرابعة من اللائحة والتي تنص على أنه "تختص الدوائر مكانا بالقضايا التي تنشأ داخل حدود حرم مكة المكرمة ومنى ومزدلفة ومشعر عرفة وأحمية المشاعر ومرافقها وحدود حرم المدينة المنورة خلال مدة التكليف " . ومن النتائج أن الحاجة داعية إلي تأليف دوائر أعمال الحج للنظر في قضايا الحجاج باعتبار أن الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة .
Description :: توصيات البحث: 1- التوسع في عدد دوائر أعمال الحج لتتناسب مع زيادة عدد الحجاج . 2- تدريب القضاة والعاملين في هذه الدوائر على سرعة الإنجاز مناسبة مع مقتضى الحال. 3- نشر الوعي بين الحجاج عن هذه الدوائر واختصاصها . 4- إجراء تعديلات لبعض أحكام الاختصاص في نظام المرافعات لتناسب الحجاج .
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131494
Appears in Collections :1- المحورالأول: دراسات الإدارة والاقتصاد وفقه الحج والعمرة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-493-505.pdfبحث - الاختصاص القضائي489.96 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.