D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2010-01-23

 دراسة أمراض القلب لدى الحجاج

 الصيرفي, عبد الحليم


//uquui/handle/20.500.12248/131405
0 Downloads
309 Visits

دراسة أمراض القلب لدى الحجاج

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2010-01-23
Description : توصيات البحث: 1- توكيل كبار السن والمرضى لغيرهم لرمي الجمرات. 2- نقل كبار السن والمرضى بالسيارات الصغيرة لرمي الجمرات. 3- التفكير بعمل سير كهربائي من والى الجمرات لنقل الحجاج.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 10;6

إن هذه الدراسة تهدف الى معرفة نسبة امراض القلب الأكثر شيوعاً لدى الحجاج مع التركيز على مرضى إنسداد الشرايين التاجية وهبوط وظائف القلب. نظرا للزيادة الكبيرة في نسبة الإصابة بأمراض القلب في المنطقة العربية فقـد صدر مؤخرا ميثاق أمراض القلب والذي انبثـق عن مجلس وزراء الصحة العرب والذي يهدف الى دراسة المشكلة والازدياد في الاصابة بامراض القلب والذي تراوح بين ۱۲–۲٤ % وهي نسبة عالية جدا اذا قورنت بالدول الأوربية التي تتراوح بين ۲–۷ %. وحيث ان نسبة الوفيات قد ارتفعت بشكل ملحوظ نتيجة امراض القلب وبخاصة عند المرضى المصابين بإنسداد الشرايين التاجية وهبوط وظائف القلب فعليه وجب علينا البحث عن السبل والوسائل لتشخيص المرض مبكرا لمحاولة السيطرة عليه وعلاج مضاعفاته. ومن المعروف ان المرضى الذين يعانون من هبوط وظائف القلب ترتفع لديهم بعض انزيمات القلب من ذلك نشأت فكرة هذا البحث الذي يحاول التوصل على مؤشرات اولية لدى مرضى هبوط وظائف القلب ومحاولة تشخيص حالتهم واحالتهم الى استشاري الأمراض القلبية مبكرا لعلاجهم وتجنيبهم بإذن الله من الإصابة بالمضاعفات نتيجة امراض القلب. تكمن أهمية البحث في محاولة التوصل الى ﺁلية لمعرفة المؤشرات الاولية مبكرا ومحاولة علاجها وتفاديها ان امكن. من المعروف والشائع ان علاج اي مرض او مضاعفاته تكون النتائج افضل بمراحل عند اكتشافه مبكرا لمحاولة السيطرة عليه وتنظيمه.

Title: دراسة أمراض القلب لدى الحجاج
Authors: الصيرفي, عبد الحليم
Subjects :: أمراض الحجاج والمعتمرين
Issue Date :: 23-January-2010
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 10;6
Abstract: إن هذه الدراسة تهدف الى معرفة نسبة امراض القلب الأكثر شيوعاً لدى الحجاج مع التركيز على مرضى إنسداد الشرايين التاجية وهبوط وظائف القلب. نظرا للزيادة الكبيرة في نسبة الإصابة بأمراض القلب في المنطقة العربية فقـد صدر مؤخرا ميثاق أمراض القلب والذي انبثـق عن مجلس وزراء الصحة العرب والذي يهدف الى دراسة المشكلة والازدياد في الاصابة بامراض القلب والذي تراوح بين ۱۲–۲٤ % وهي نسبة عالية جدا اذا قورنت بالدول الأوربية التي تتراوح بين ۲–۷ %. وحيث ان نسبة الوفيات قد ارتفعت بشكل ملحوظ نتيجة امراض القلب وبخاصة عند المرضى المصابين بإنسداد الشرايين التاجية وهبوط وظائف القلب فعليه وجب علينا البحث عن السبل والوسائل لتشخيص المرض مبكرا لمحاولة السيطرة عليه وعلاج مضاعفاته. ومن المعروف ان المرضى الذين يعانون من هبوط وظائف القلب ترتفع لديهم بعض انزيمات القلب من ذلك نشأت فكرة هذا البحث الذي يحاول التوصل على مؤشرات اولية لدى مرضى هبوط وظائف القلب ومحاولة تشخيص حالتهم واحالتهم الى استشاري الأمراض القلبية مبكرا لعلاجهم وتجنيبهم بإذن الله من الإصابة بالمضاعفات نتيجة امراض القلب. تكمن أهمية البحث في محاولة التوصل الى ﺁلية لمعرفة المؤشرات الاولية مبكرا ومحاولة علاجها وتفاديها ان امكن. من المعروف والشائع ان علاج اي مرض او مضاعفاته تكون النتائج افضل بمراحل عند اكتشافه مبكرا لمحاولة السيطرة عليه وتنظيمه.
Description :: توصيات البحث: 1- توكيل كبار السن والمرضى لغيرهم لرمي الجمرات. 2- نقل كبار السن والمرضى بالسيارات الصغيرة لرمي الجمرات. 3- التفكير بعمل سير كهربائي من والى الجمرات لنقل الحجاج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131405
Appears in Collections :2- المحور الثاني: البحوث البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
دراسة أمراض القلب لدى الحجاج.pdfبحث - دراسة أمراض القلب951.06 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
دراسة أمراض القلب لدى الحجاج.docالبحث بصيغة وورد124 kBMicrosoft WordView/Open
دراسة أمراض القلب لدى الحجاج.pptعرض بوربوينت742 kBMicrosoft PowerpointView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.