المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2009-03-10

 جدوى توجيه العمران داخل المنطقة المركزية من منظور الحركة والنقل

 برهمين, سامي بن ياسين أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131378
0 التحميل
554 المشاهدات

جدوى توجيه العمران داخل المنطقة المركزية من منظور الحركة والنقل

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2009-03-10
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 9;4

يقدم هذا البحث دراسة لمدى جدوى توجيه العمران داخل حدود المنطقة المركزية والمحددة بالطريق الدائري الثاني من عدمه من خلال منظور دراسات النقل والمرور وذلك بتحليل حجم الطلب على وسائل النقل في أوقات الذروة في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، وتوزيعه بين مسارات المشاة والنقل العام، وتحديد مستويات الخدمة لمسارات المحاور الإشعاعية وتحديد أماكن محطات النقل العام وذلك في الوضع الراهن والمستقبلي بعد توزيع المشاريع التطويرية. ويبدأ البحث بتحليلات الوضع الراهن والتوزيع النسبي لحركة المصلين المشاة حسب مناطق القدوم والمغادرة، وتحديد نسب حركة المشاة ومسافات وزمن السير عند الخروج من المسجد الحرام، ومسافات وأزمنة التحول من وسيلة المشي إلى استخدام وسيلة نقل عام إلى أخرى في الأيام العادية والجمعة، رمضان والحج لسكان مكة وزوارها. وتشمل أيضًا تحليلًا لمستويات الخدمة على المحار الإشعاعية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في الوضع الراهن مع المسجد الحرام. ثم دراسة الوضع المستقبلي لحركة المشاة في المنطقة المركزية من خلال تدرج شبكة الطريق المقترحة في المنطقة المركزية بعد التطوير وتوزيع نسب المشاة على المناطق بعد توزيع المشاريع التطورية ودراسة السيناريو المقترح (المتوافق مع المشاريع التطورية) وتدرج حجم حركة المصلين في المستقبل مع المسجد الحرام ومستويات الخدمة على المحاور الإشعاعية، مسارات خطوط القطارات الكهربائية المقترحة وتحديد سعة مواقف حجز للسيارات على الطرق الدائرية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في المستقبل من المسجد الحرام. ويخرج بتوصية تؤكد على ضرورة توجيه العمران داخل الطريق الدائري الثاني لامتصاص حركة المشاة في حدود دائرة حولي 1 كم من المسجد الحرام، وذلك لتقليل حجم الطلب على النقل العام. وضرورة غلق المنطقة المركزية لحركة المشاة أو تحقيق الفصل بين حركة المركبات والمشاة على مراحل في حدود نطاق دوائر المشاة حتى الدائري الأول وتمتد في أوقات الذروة حتى حدود الدائري الثاني ومنع الانتظار على جانبي الطريق ومنع الافتراش وتحديد محطات النقل في حدود دائرة المشاة وإيجاد مسارات كهربائية لحركة المشاة لكبار السن.

العنوان: جدوى توجيه العمران داخل المنطقة المركزية من منظور الحركة والنقل
المؤلفون: برهمين, سامي بن ياسين أحمد
مغراوي, أشرف سمير
الموضوعات :: التنمية العمرانية
مكة المكرمة
تاريخ النشر :: 10-مارس-2009
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 9;4
الملخص: يقدم هذا البحث دراسة لمدى جدوى توجيه العمران داخل حدود المنطقة المركزية والمحددة بالطريق الدائري الثاني من عدمه من خلال منظور دراسات النقل والمرور وذلك بتحليل حجم الطلب على وسائل النقل في أوقات الذروة في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، وتوزيعه بين مسارات المشاة والنقل العام، وتحديد مستويات الخدمة لمسارات المحاور الإشعاعية وتحديد أماكن محطات النقل العام وذلك في الوضع الراهن والمستقبلي بعد توزيع المشاريع التطويرية. ويبدأ البحث بتحليلات الوضع الراهن والتوزيع النسبي لحركة المصلين المشاة حسب مناطق القدوم والمغادرة، وتحديد نسب حركة المشاة ومسافات وزمن السير عند الخروج من المسجد الحرام، ومسافات وأزمنة التحول من وسيلة المشي إلى استخدام وسيلة نقل عام إلى أخرى في الأيام العادية والجمعة، رمضان والحج لسكان مكة وزوارها. وتشمل أيضًا تحليلًا لمستويات الخدمة على المحار الإشعاعية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في الوضع الراهن مع المسجد الحرام. ثم دراسة الوضع المستقبلي لحركة المشاة في المنطقة المركزية من خلال تدرج شبكة الطريق المقترحة في المنطقة المركزية بعد التطوير وتوزيع نسب المشاة على المناطق بعد توزيع المشاريع التطورية ودراسة السيناريو المقترح (المتوافق مع المشاريع التطورية) وتدرج حجم حركة المصلين في المستقبل مع المسجد الحرام ومستويات الخدمة على المحاور الإشعاعية، مسارات خطوط القطارات الكهربائية المقترحة وتحديد سعة مواقف حجز للسيارات على الطرق الدائرية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في المستقبل من المسجد الحرام. ويخرج بتوصية تؤكد على ضرورة توجيه العمران داخل الطريق الدائري الثاني لامتصاص حركة المشاة في حدود دائرة حولي 1 كم من المسجد الحرام، وذلك لتقليل حجم الطلب على النقل العام. وضرورة غلق المنطقة المركزية لحركة المشاة أو تحقيق الفصل بين حركة المركبات والمشاة على مراحل في حدود نطاق دوائر المشاة حتى الدائري الأول وتمتد في أوقات الذروة حتى حدود الدائري الثاني ومنع الانتظار على جانبي الطريق ومنع الافتراش وتحديد محطات النقل في حدود دائرة المشاة وإيجاد مسارات كهربائية لحركة المشاة لكبار السن.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131378
يظهر في المجموعات :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى التاسع.pdfالملتقى295.89 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك