D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2009-03-10

 جدوى توجيه العمران داخل المنطقة المركزية من منظور الحركة والنقل

 برهمين, سامي بن ياسين أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131378
0 Downloads
547 Visits

جدوى توجيه العمران داخل المنطقة المركزية من منظور الحركة والنقل

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2009-03-10
Description : -
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 9;4

يقدم هذا البحث دراسة لمدى جدوى توجيه العمران داخل حدود المنطقة المركزية والمحددة بالطريق الدائري الثاني من عدمه من خلال منظور دراسات النقل والمرور وذلك بتحليل حجم الطلب على وسائل النقل في أوقات الذروة في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، وتوزيعه بين مسارات المشاة والنقل العام، وتحديد مستويات الخدمة لمسارات المحاور الإشعاعية وتحديد أماكن محطات النقل العام وذلك في الوضع الراهن والمستقبلي بعد توزيع المشاريع التطويرية. ويبدأ البحث بتحليلات الوضع الراهن والتوزيع النسبي لحركة المصلين المشاة حسب مناطق القدوم والمغادرة، وتحديد نسب حركة المشاة ومسافات وزمن السير عند الخروج من المسجد الحرام، ومسافات وأزمنة التحول من وسيلة المشي إلى استخدام وسيلة نقل عام إلى أخرى في الأيام العادية والجمعة، رمضان والحج لسكان مكة وزوارها. وتشمل أيضًا تحليلًا لمستويات الخدمة على المحار الإشعاعية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في الوضع الراهن مع المسجد الحرام. ثم دراسة الوضع المستقبلي لحركة المشاة في المنطقة المركزية من خلال تدرج شبكة الطريق المقترحة في المنطقة المركزية بعد التطوير وتوزيع نسب المشاة على المناطق بعد توزيع المشاريع التطورية ودراسة السيناريو المقترح (المتوافق مع المشاريع التطورية) وتدرج حجم حركة المصلين في المستقبل مع المسجد الحرام ومستويات الخدمة على المحاور الإشعاعية، مسارات خطوط القطارات الكهربائية المقترحة وتحديد سعة مواقف حجز للسيارات على الطرق الدائرية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في المستقبل من المسجد الحرام. ويخرج بتوصية تؤكد على ضرورة توجيه العمران داخل الطريق الدائري الثاني لامتصاص حركة المشاة في حدود دائرة حولي 1 كم من المسجد الحرام، وذلك لتقليل حجم الطلب على النقل العام. وضرورة غلق المنطقة المركزية لحركة المشاة أو تحقيق الفصل بين حركة المركبات والمشاة على مراحل في حدود نطاق دوائر المشاة حتى الدائري الأول وتمتد في أوقات الذروة حتى حدود الدائري الثاني ومنع الانتظار على جانبي الطريق ومنع الافتراش وتحديد محطات النقل في حدود دائرة المشاة وإيجاد مسارات كهربائية لحركة المشاة لكبار السن.

Title: جدوى توجيه العمران داخل المنطقة المركزية من منظور الحركة والنقل
Authors: برهمين, سامي بن ياسين أحمد
مغراوي, أشرف سمير
Subjects :: التنمية العمرانية
مكة المكرمة
Issue Date :: 10-March-2009
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 9;4
Abstract: يقدم هذا البحث دراسة لمدى جدوى توجيه العمران داخل حدود المنطقة المركزية والمحددة بالطريق الدائري الثاني من عدمه من خلال منظور دراسات النقل والمرور وذلك بتحليل حجم الطلب على وسائل النقل في أوقات الذروة في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، وتوزيعه بين مسارات المشاة والنقل العام، وتحديد مستويات الخدمة لمسارات المحاور الإشعاعية وتحديد أماكن محطات النقل العام وذلك في الوضع الراهن والمستقبلي بعد توزيع المشاريع التطويرية. ويبدأ البحث بتحليلات الوضع الراهن والتوزيع النسبي لحركة المصلين المشاة حسب مناطق القدوم والمغادرة، وتحديد نسب حركة المشاة ومسافات وزمن السير عند الخروج من المسجد الحرام، ومسافات وأزمنة التحول من وسيلة المشي إلى استخدام وسيلة نقل عام إلى أخرى في الأيام العادية والجمعة، رمضان والحج لسكان مكة وزوارها. وتشمل أيضًا تحليلًا لمستويات الخدمة على المحار الإشعاعية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في الوضع الراهن مع المسجد الحرام. ثم دراسة الوضع المستقبلي لحركة المشاة في المنطقة المركزية من خلال تدرج شبكة الطريق المقترحة في المنطقة المركزية بعد التطوير وتوزيع نسب المشاة على المناطق بعد توزيع المشاريع التطورية ودراسة السيناريو المقترح (المتوافق مع المشاريع التطورية) وتدرج حجم حركة المصلين في المستقبل مع المسجد الحرام ومستويات الخدمة على المحاور الإشعاعية، مسارات خطوط القطارات الكهربائية المقترحة وتحديد سعة مواقف حجز للسيارات على الطرق الدائرية وتدرج حجم الطلب على وسائل النقل العام في المستقبل من المسجد الحرام. ويخرج بتوصية تؤكد على ضرورة توجيه العمران داخل الطريق الدائري الثاني لامتصاص حركة المشاة في حدود دائرة حولي 1 كم من المسجد الحرام، وذلك لتقليل حجم الطلب على النقل العام. وضرورة غلق المنطقة المركزية لحركة المشاة أو تحقيق الفصل بين حركة المركبات والمشاة على مراحل في حدود نطاق دوائر المشاة حتى الدائري الأول وتمتد في أوقات الذروة حتى حدود الدائري الثاني ومنع الانتظار على جانبي الطريق ومنع الافتراش وتحديد محطات النقل في حدود دائرة المشاة وإيجاد مسارات كهربائية لحركة المشاة لكبار السن.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131378
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى التاسع.pdfالملتقى295.89 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.