المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2009-03-10

 تطوير إدارة وتنظيم حركة المرور في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج باستخدام التقنيات الحديثة

 الأحمدي, حسن بن مساعد


//uquui/handle/20.500.12248/131377
0 التحميل
616 المشاهدات

تطوير إدارة وتنظيم حركة المرور في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج باستخدام التقنيات الحديثة

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2009-03-10
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 9;3

يعتبر موسم الحج تحديًا كبيرًا للجهات المنظمة والمشرفة عليها. وتبرز معالم التحدي في توافد أعداد غفيرة من الحجاج تتجاوز المليون حاج في موسم الحج. ويتحدث الحجاج لغات مختلفة ويتفاوتون في مستواهم الثقافي والتعليمي، وفي طباعهم وعاداتهم الاجتماعية، وتتراوح أعمارهم من الطفل الصغير إلى الشيخ الهرم. ويزداد التحدي كون كل الحجاج يؤدون أعمالًا واحدة في الوقت نفسه ولا يمكثون في مكان واحد بل تتحرك جموعهم بين مكة ومنى وعرفات ومزدلفة، في تنقلات متتابعة لا يفصل بعضها عن بعض إلا ساعات محدودة. أضف إلى ذلك أن أي نظام يتخذ وأي إجراء يتبع يجب أن يراعي الأحكام الشرعية المتعلقة بالحج وألا يعكر الأجواء الروحية المصاحبة لهذه الشعيرة المقدسة وأحد أكبر التحديات هي حركة المركبات في الحج. فمن جهة يعتبر وجود المركبات متطلبًا ضروريًا لنقل الحجيج وتقديم الخدمات لهم ومن جهة أخرى فإن كثرة المركبات وعدم تنظيم حركتها يسبب الكثير من الإرباك في الحركة المرورية وفي المواقف وغيرها مما يؤثر سلبًا على الانسيابية والسلاسة في المشاعر التي تنشدها الجهات المنظمة للحج. وتقدم هذه الدراسة نظامًا للتحكم بدخول المركبات عبر مداخل مكة المكرمة إلى المنطقة المركزية للمشاعر المقدسة باستخدام أنظمة التعرف الراديوية وكاميرات رقمية حيث يعمل النظام على المنع الآلي للمركبات غير المصرح لها من دخول هذه المناطق أو مخالفتها للردع في المواسم القادمة. ومع أن أنظمة مشابهة مستخدمة حاليًا في تطبيقات مرورية حول العالم إلا أن النظام المقترح يأخذ بالاعتبار المتطلبات الخاصة لحركة المركبات حسب سعتها أو الخدمة التي تقدمها (إركاب، خدمات غذائية، إسعاف وطوارئ، ومواكب رسمية خاصة وغيرها) كما يأخذ بالاعتبار عدد مرات الدخول المسموح بها والفترات الزمنية والمسارات المخصصة لكل نوع من المركبات. ويستخدم النظام المقترح أنظمة التعرف الراديوية وكاميرات رقمية للتعرف الآلي على لوحات المركبات بحيث يمكن قراءة لوحات المركبات من جنسيات مختلفة وهو متطلب أساسي في الحج. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تطوير النظام بسهولة ليشمل كشف المركبات المشبوهة أو المسروقة كما يمكن مخالفة المركبات التي تتجاوز السرعة النظامية، هذا بالإضافة إلى تقديم إحصاءات عن حركة المرور وكثافتها من أجل تطوير خطة مرورية مناسبة. وسيتم في الورقة الكاملة تقديم دراسة مفصلة عن النظام بالإضافة إلى تقديم نتائج تجربة ميدانية لنموذج تجريبي له.

العنوان: تطوير إدارة وتنظيم حركة المرور في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج باستخدام التقنيات الحديثة
المؤلفون: الأحمدي, حسن بن مساعد
كوسى, معن
درويش, محمد
بالغنيم, غادل
الموضوعات :: تنظيم الحركة المرورية
المشاعر المقدسة
تاريخ النشر :: 10-مارس-2009
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 9;3
الملخص: يعتبر موسم الحج تحديًا كبيرًا للجهات المنظمة والمشرفة عليها. وتبرز معالم التحدي في توافد أعداد غفيرة من الحجاج تتجاوز المليون حاج في موسم الحج. ويتحدث الحجاج لغات مختلفة ويتفاوتون في مستواهم الثقافي والتعليمي، وفي طباعهم وعاداتهم الاجتماعية، وتتراوح أعمارهم من الطفل الصغير إلى الشيخ الهرم. ويزداد التحدي كون كل الحجاج يؤدون أعمالًا واحدة في الوقت نفسه ولا يمكثون في مكان واحد بل تتحرك جموعهم بين مكة ومنى وعرفات ومزدلفة، في تنقلات متتابعة لا يفصل بعضها عن بعض إلا ساعات محدودة. أضف إلى ذلك أن أي نظام يتخذ وأي إجراء يتبع يجب أن يراعي الأحكام الشرعية المتعلقة بالحج وألا يعكر الأجواء الروحية المصاحبة لهذه الشعيرة المقدسة وأحد أكبر التحديات هي حركة المركبات في الحج. فمن جهة يعتبر وجود المركبات متطلبًا ضروريًا لنقل الحجيج وتقديم الخدمات لهم ومن جهة أخرى فإن كثرة المركبات وعدم تنظيم حركتها يسبب الكثير من الإرباك في الحركة المرورية وفي المواقف وغيرها مما يؤثر سلبًا على الانسيابية والسلاسة في المشاعر التي تنشدها الجهات المنظمة للحج. وتقدم هذه الدراسة نظامًا للتحكم بدخول المركبات عبر مداخل مكة المكرمة إلى المنطقة المركزية للمشاعر المقدسة باستخدام أنظمة التعرف الراديوية وكاميرات رقمية حيث يعمل النظام على المنع الآلي للمركبات غير المصرح لها من دخول هذه المناطق أو مخالفتها للردع في المواسم القادمة. ومع أن أنظمة مشابهة مستخدمة حاليًا في تطبيقات مرورية حول العالم إلا أن النظام المقترح يأخذ بالاعتبار المتطلبات الخاصة لحركة المركبات حسب سعتها أو الخدمة التي تقدمها (إركاب، خدمات غذائية، إسعاف وطوارئ، ومواكب رسمية خاصة وغيرها) كما يأخذ بالاعتبار عدد مرات الدخول المسموح بها والفترات الزمنية والمسارات المخصصة لكل نوع من المركبات. ويستخدم النظام المقترح أنظمة التعرف الراديوية وكاميرات رقمية للتعرف الآلي على لوحات المركبات بحيث يمكن قراءة لوحات المركبات من جنسيات مختلفة وهو متطلب أساسي في الحج. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تطوير النظام بسهولة ليشمل كشف المركبات المشبوهة أو المسروقة كما يمكن مخالفة المركبات التي تتجاوز السرعة النظامية، هذا بالإضافة إلى تقديم إحصاءات عن حركة المرور وكثافتها من أجل تطوير خطة مرورية مناسبة. وسيتم في الورقة الكاملة تقديم دراسة مفصلة عن النظام بالإضافة إلى تقديم نتائج تجربة ميدانية لنموذج تجريبي له.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131377
يظهر في المجموعات :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى التاسع.pdfالملتقى295.89 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك