- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
دور القطاع الخاص في تطوير مشاريع النقل بمدينة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة
إن مشكلة حركة نقل الحجيج وتحركاتهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لا زالت مشكلة تؤرق المسئولين لإيجاد حل مثالي للتخفيف عن ضيوف الرحمن، وكما هو معروف أن تنقلات الحجيج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تتم بوسائط النقل التقليدية باستخدام السيارات الصغيرة والباصات المتوسطة والكبيرة، وحيث إن الطرقات في مكة المكرمة لا يمكنها استيعاب مثل هذه الكثافة العددية من وسائط النقل المختلفة وما ينتج عنها من ملوثات للهواء والبيئة فإنه أصبح لزامًا البحث عن بدائل لحل هذه المشكلة. ومن خلال الدراسة الجغرافية لمدينة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة فقد تم البحث الحثيث عن وسيلة نقل تفي بمتطلبات تحرك الحجيج بيسر وسهولة وأمان وعدم تعريض البيئة لأية ملوثات، فكانت ثمرة البحث الجاد هو اقتراح إنشاء شبكة من القطارات المعلقة تربط مدينة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة، وتهدف الشركة إلى الاستثمار في تطوير هذا المشروع بالاستعانة بأحدث تقنيات النقل بما يساعد في تحقيق طموحات الدولة في التخفيف من عناء تنقلات الحجيج خلال مواسم الحج والعمرة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية المقترحة للقطار المعلق (20.000) راكب/ ساعة لكل اتجاه داخل مكة المكرمة، ويمكن للشبكة المقترحة في منطقة المشاعر المقدسة والمكونة من أربعة قطارات نقل ما يقارب (500.000) إلى (700.000) راكب خلال تنقلاتهم في منطقة المشاعر، ويمكن زيادة هذه الطاقة الاستيعابية بزيادة عدد القطارات.
Title: | دور القطاع الخاص في تطوير مشاريع النقل بمدينة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة |
Authors: | كردي, هتان محمد |
Subjects :: | تطوير وسائل النقل مكة المكرمة المشاعر المقدسة |
Issue Date :: | 4-December-2007 |
Publisher :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
Series/Report no.: | أبحاث الملتقى العلمي 8;3 |
Abstract: | إن مشكلة حركة نقل الحجيج وتحركاتهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لا زالت مشكلة تؤرق المسئولين لإيجاد حل مثالي للتخفيف عن ضيوف الرحمن، وكما هو معروف أن تنقلات الحجيج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تتم بوسائط النقل التقليدية باستخدام السيارات الصغيرة والباصات المتوسطة والكبيرة، وحيث إن الطرقات في مكة المكرمة لا يمكنها استيعاب مثل هذه الكثافة العددية من وسائط النقل المختلفة وما ينتج عنها من ملوثات للهواء والبيئة فإنه أصبح لزامًا البحث عن بدائل لحل هذه المشكلة. ومن خلال الدراسة الجغرافية لمدينة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة فقد تم البحث الحثيث عن وسيلة نقل تفي بمتطلبات تحرك الحجيج بيسر وسهولة وأمان وعدم تعريض البيئة لأية ملوثات، فكانت ثمرة البحث الجاد هو اقتراح إنشاء شبكة من القطارات المعلقة تربط مدينة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة، وتهدف الشركة إلى الاستثمار في تطوير هذا المشروع بالاستعانة بأحدث تقنيات النقل بما يساعد في تحقيق طموحات الدولة في التخفيف من عناء تنقلات الحجيج خلال مواسم الحج والعمرة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية المقترحة للقطار المعلق (20.000) راكب/ ساعة لكل اتجاه داخل مكة المكرمة، ويمكن للشبكة المقترحة في منطقة المشاعر المقدسة والمكونة من أربعة قطارات نقل ما يقارب (500.000) إلى (700.000) راكب خلال تنقلاتهم في منطقة المشاعر، ويمكن زيادة هذه الطاقة الاستيعابية بزيادة عدد القطارات. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131349 |
Appears in Collections : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الملتقى الثامن.pdf | الملتقى | 295.47 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)