المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2006-12-19

 إدارة وتشغيل شبكة الطرق بمنى

 التركي, منصور بن سلطان


//uquui/handle/20.500.12248/131321
0 التحميل
422 المشاهدات

إدارة وتشغيل شبكة الطرق بمنى

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2006-12-19
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 7;8

تتمثل الاستراتيجية الرئيسية لإدارة شبكة الطرق بمشعر منى في تنسيق استخدامات الطرق للوظائف المختلفة التي تؤديها، وذلك بما ينسجم وحجم وزمن الطلب لكل وظيفة ودرجة أهميتها من حيث علاقتها بنسك الحج بالمقارنة بالوظائف الأخرى، ويتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال سلسلة من الإجراءات الإدارية والميدانية التي تتم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بكل وظيفة من وظائف الطلب على شبكة الطرق، ويقوم على تنفيذها عدد من القيادات الأمنية التي يتخصص كل منها بإدارة وظيفة أو أكثر استنادًا على طبيعة العلاقة بينهما (مركبات ومشاة). فالطاقة الاستيعابية لمنظومة النقل في مشعر منى تقل كثيرًا عن حجم الطلب عليها ومواصفاتها غير مناسبة لطبيعة الوظائف التي تؤديها، وقد بدأت حركة المشاة والوظائف المرتبطة بها بالسيطرة على أجزاء هامة وأساسية منها مما حد كثيرًا من حركة سير المركبات التي يتم الاعتماد عليها في عمليات نقل الحجاج وفي تقديم كافة أنواع الخدمات نتيجة للمخاطر المترتبة من ذلك على سلامة المشاة، كما تتأثر الطرق بالكثير من المظاهر السلبية التي تؤثر سلبًا على طاقتها الاستيعابية مثل الافتراش والبيع والتسول. تتمثل الوظائف الأساسية للطرق في التالي: 1- عمليات نقل الحجاج لقضاء يوم التروية في منى، وللتصعيد منها إلى عرفات، وللإقامة فيها أيام النحر والتشريف وللنفرة منها إلى مكة. 2- حركة المشاة عند الدخول إلهيا من مزدلفة، ولرمي الجمرات أيام النحر والتشريق والعودة منها إلى مواقع إقامتهم، بالإضافة إلى تحركات بعض الحجاج مشيًا على الأقدام من وإلى مجمعات الهدي والأضاحي أو لقضاء حاجاتهم الخاصة. 3- حركة سيارات الطوارئ والخدمات. تتضمن التدابير المرورية لتحقيق الاستفادة العالية من شبكة الطرق بمنى مراعاة محدودية الطاقة الاستيعابية بإحكام السيطرة عليها بما يضمن الحد من التأثير المتبادل بين استخداماتها المختلفة وذلك وفق التالي: 1- إحكام السيطرة على المداخل المؤدية إلى مشعر منى لمنع المركبات غير المرخصة من الدخول إليها، وذلك وفق التنظيمات الخاصة بتسجيل المركبات وتمييزها بتصاريح تحدد الوظائف التي تؤديها. 2- تركيز استخدام الطرق خلال أوقات التروية والتصعيد والنفرة لحركة المركبات الناقلة للحجاج. 3- تخصيص استخدام الطرق اعتبارًا من فجر اليوم العاشر من ذي وحتى حلول مواعيد نفرة الحجاج من منى لحركة المشاة والمركبات المخصصة للخدمات والطوارئ. 4- تخصيص شبكة الطرق بوادي منى خلال ساعات الذروة من صباح اليوم العاشر وفي ثاني أيام التشريق لحركة الحجاج المتجهين لرمي الجمرات والعائدين منها. 5- خفض الآثار السلبية الناشئة من الظواهر السلبية بالحد منها.

العنوان: إدارة وتشغيل شبكة الطرق بمنى
المؤلفون: التركي, منصور بن سلطان
الموضوعات :: شبكة الطرق
منى
تاريخ النشر :: 19-ديسمبر-2006
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 7;8
الملخص: تتمثل الاستراتيجية الرئيسية لإدارة شبكة الطرق بمشعر منى في تنسيق استخدامات الطرق للوظائف المختلفة التي تؤديها، وذلك بما ينسجم وحجم وزمن الطلب لكل وظيفة ودرجة أهميتها من حيث علاقتها بنسك الحج بالمقارنة بالوظائف الأخرى، ويتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال سلسلة من الإجراءات الإدارية والميدانية التي تتم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بكل وظيفة من وظائف الطلب على شبكة الطرق، ويقوم على تنفيذها عدد من القيادات الأمنية التي يتخصص كل منها بإدارة وظيفة أو أكثر استنادًا على طبيعة العلاقة بينهما (مركبات ومشاة). فالطاقة الاستيعابية لمنظومة النقل في مشعر منى تقل كثيرًا عن حجم الطلب عليها ومواصفاتها غير مناسبة لطبيعة الوظائف التي تؤديها، وقد بدأت حركة المشاة والوظائف المرتبطة بها بالسيطرة على أجزاء هامة وأساسية منها مما حد كثيرًا من حركة سير المركبات التي يتم الاعتماد عليها في عمليات نقل الحجاج وفي تقديم كافة أنواع الخدمات نتيجة للمخاطر المترتبة من ذلك على سلامة المشاة، كما تتأثر الطرق بالكثير من المظاهر السلبية التي تؤثر سلبًا على طاقتها الاستيعابية مثل الافتراش والبيع والتسول. تتمثل الوظائف الأساسية للطرق في التالي: 1- عمليات نقل الحجاج لقضاء يوم التروية في منى، وللتصعيد منها إلى عرفات، وللإقامة فيها أيام النحر والتشريف وللنفرة منها إلى مكة. 2- حركة المشاة عند الدخول إلهيا من مزدلفة، ولرمي الجمرات أيام النحر والتشريق والعودة منها إلى مواقع إقامتهم، بالإضافة إلى تحركات بعض الحجاج مشيًا على الأقدام من وإلى مجمعات الهدي والأضاحي أو لقضاء حاجاتهم الخاصة. 3- حركة سيارات الطوارئ والخدمات. تتضمن التدابير المرورية لتحقيق الاستفادة العالية من شبكة الطرق بمنى مراعاة محدودية الطاقة الاستيعابية بإحكام السيطرة عليها بما يضمن الحد من التأثير المتبادل بين استخداماتها المختلفة وذلك وفق التالي: 1- إحكام السيطرة على المداخل المؤدية إلى مشعر منى لمنع المركبات غير المرخصة من الدخول إليها، وذلك وفق التنظيمات الخاصة بتسجيل المركبات وتمييزها بتصاريح تحدد الوظائف التي تؤديها. 2- تركيز استخدام الطرق خلال أوقات التروية والتصعيد والنفرة لحركة المركبات الناقلة للحجاج. 3- تخصيص استخدام الطرق اعتبارًا من فجر اليوم العاشر من ذي وحتى حلول مواعيد نفرة الحجاج من منى لحركة المشاة والمركبات المخصصة للخدمات والطوارئ. 4- تخصيص شبكة الطرق بوادي منى خلال ساعات الذروة من صباح اليوم العاشر وفي ثاني أيام التشريق لحركة الحجاج المتجهين لرمي الجمرات والعائدين منها. 5- خفض الآثار السلبية الناشئة من الظواهر السلبية بالحد منها.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131321
يظهر في المجموعات :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى السابع.pdfالملتقى296.04 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك