المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2006-12-19

 مقترحات لتحسين مسارات حافلات النقل العام بمشعر منى

 باضبعان, محمد بن سالم


//uquui/handle/20.500.12248/131315
0 التحميل
554 المشاهدات

مقترحات لتحسين مسارات حافلات النقل العام بمشعر منى

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2006-12-19
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 7;2

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمامًا كبيرًا لراحة حجاج بيت الله الحرام في سبيل أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وفي إطار المساعي الهادفة إلى الحد من ازدحام الطرق بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة ومساعدة الحجاج على أداء نسكهم بيسر وسهولة، تم توفير خدمة نقل عام لتشجيع الحجاج على استغلال كافة المساحات المتاحة بمشعر منى بما فيها مناطق المرحلة الثالثة من مشروع الخيام المطورة. وبناءً عليه حشدت الإمكانيات البشرية والآلية المطلوبة لتنفيذ تجربة خدمة النقل العام داخل منى ومنه إلى مكة المكرمة خلال أيام التشريق منذ موسم حج عام 1420هـ وحتى العام الماضي وذلك عبر مسارات محددة، وقد اتخذت التدابير اللازمة لمحاولة تلافي العوائق والسلبيات التي حدثت في السنوات الماضية وأيضًا تم وضع عدة برامج عمل لتطوير هذه الخدمة، ومن هذه العوائق منع أفراد الأمن العام السماح لبعض حافلات النقل العام على هذه المسارات من الدوران ببعض نقاط الفرز وعدم تمييز حافلات النقل العام عن باقي حافلات نقل الحجاج والسماح بدخول سيارات النقل الأخرى (الرويكب) لمشعر منى وارتفاع أسعار خدمة حافلات النقل العام عن أسعار سيارات الرويكب مما قلل عدد الحجاج الراغبين في هذه الخدمة، كما أن غياب الدعاية الإعلامية وعدم وجود عدد كافٍ من الحافلات لبعض خطوط الخدمة بالإضافة إلى كثرة أعداد المشاة والمفترشين على الطرق وفي مسارات الخدمة أدت إلى إعاقة حركة الحافلات مما تسبب في تأخير الرحلات وتعطلها. وسوف يتطرق هذا البحث إلى استعراض بدائل لتحسين حركة حافلات النقل العام داخل منى خلال أيام التشريق، وذلك على المحاور الرئيسة ورفع كفاءة أداء الخدمة الحالية.

العنوان: مقترحات لتحسين مسارات حافلات النقل العام بمشعر منى
المؤلفون: باضبعان, محمد بن سالم
تونسي, عصام بن عبد العزيز
الموضوعات :: تطوير وسائل النقل
تاريخ النشر :: 19-ديسمبر-2006
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 7;2
الملخص: أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتمامًا كبيرًا لراحة حجاج بيت الله الحرام في سبيل أداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وفي إطار المساعي الهادفة إلى الحد من ازدحام الطرق بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة ومساعدة الحجاج على أداء نسكهم بيسر وسهولة، تم توفير خدمة نقل عام لتشجيع الحجاج على استغلال كافة المساحات المتاحة بمشعر منى بما فيها مناطق المرحلة الثالثة من مشروع الخيام المطورة. وبناءً عليه حشدت الإمكانيات البشرية والآلية المطلوبة لتنفيذ تجربة خدمة النقل العام داخل منى ومنه إلى مكة المكرمة خلال أيام التشريق منذ موسم حج عام 1420هـ وحتى العام الماضي وذلك عبر مسارات محددة، وقد اتخذت التدابير اللازمة لمحاولة تلافي العوائق والسلبيات التي حدثت في السنوات الماضية وأيضًا تم وضع عدة برامج عمل لتطوير هذه الخدمة، ومن هذه العوائق منع أفراد الأمن العام السماح لبعض حافلات النقل العام على هذه المسارات من الدوران ببعض نقاط الفرز وعدم تمييز حافلات النقل العام عن باقي حافلات نقل الحجاج والسماح بدخول سيارات النقل الأخرى (الرويكب) لمشعر منى وارتفاع أسعار خدمة حافلات النقل العام عن أسعار سيارات الرويكب مما قلل عدد الحجاج الراغبين في هذه الخدمة، كما أن غياب الدعاية الإعلامية وعدم وجود عدد كافٍ من الحافلات لبعض خطوط الخدمة بالإضافة إلى كثرة أعداد المشاة والمفترشين على الطرق وفي مسارات الخدمة أدت إلى إعاقة حركة الحافلات مما تسبب في تأخير الرحلات وتعطلها. وسوف يتطرق هذا البحث إلى استعراض بدائل لتحسين حركة حافلات النقل العام داخل منى خلال أيام التشريق، وذلك على المحاور الرئيسة ورفع كفاءة أداء الخدمة الحالية.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131315
يظهر في المجموعات :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى السابع.pdfالملتقى296.04 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك