D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006-03-15

 دراسة المشكلات الإنسانية في العمرة: التيه

 الشريف, محمد بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/131275
0 Downloads
406 Visits

دراسة المشكلات الإنسانية في العمرة: التيه

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2006-03-15
Description : توصيات البحث: 1- إعطاء كل جهة من الجهات الأصلية الأربع التي حول الحرم لون يميزها عن الجهات الأخرى يبدأ هذا اللون من داخل الحرم إلى نهاية الحي. 2- عمل بطاقة أو كرت تعريفي تسلم للمعتمر موضح عليها الشوارع والسكن والحرم الشريف وملون بنفس اللون. أو سوار معصم يحتوي على معلومات شخصية عن المعتمر كاسمه وجنسيته وسنه وفصيلة دمه ومكان سكنه ورقم الهاتف واسم الشركة المتعاقدة معه والمنطقة التي يقيم فيها ولونها وغير ذلك. 3- عمل خرائط إرشادية جديدة تلون بألوان الشوارع والأحياء والجهات ويدرب المعتمر على استخدامها والاستفادة منها.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 6;6

التيه من المشكلات الإنسانية التي يتعرض لها الحجاج والمعتمرون أثناء تأدية النسك، ومن أسبابها في المنطقة المركزية وجود ضيوف الرحمن بأجناسهم وجنسياتهم وثقافتهم ولغاتهم المختلفة. في مدينة غير مألوفة لهم ويزدحم فيها مئات الألوف منهم، إضافة إلى أن مكة المكرمة ذات الطبيعة الجبلية وليس لها طرق طولية وعرضية واضحة حيث تتداخل الشوارع مع بعضها بزوايا حادة، وكذلك شكل المسجد الحرام الدائري الذي تتوسطه الكعبة المشرفة مع تشابه مخارجه كل هذه العوامل وغيرها يساعد على بروز هذه المشكلة. ويهدف البحث إلى تحقيق التعرف على هوية التائه، وتحديد الظروف والملابسات التي أدت إلى فقده مقر سكنه، ومعرفة أعمال الإرشاد ومدى الاستفادة منها. وسوف يحقق البحث بإذن الله تعالى التعرف على أبعاد وواقع هذه الظاهرة بدون اللجوء إلى التقدير، لتمكين الجهات المعنية من وضع البرامج الجيدة لمواجهتها. وقد استخدم الباحث المنهج المسحي الذي يصف الظاهرة عن طريق جمع المعلومات من مجتمع الدراسة وهم المعتمرون التائهون المتواجدون بالحرم المكي والمنطقة المركزية التي حوله بأداة البحث المعروفة والتي تفيد في جمع المعلومات من الأعداد الكبيرة إلا وهي الاستبانة وقد كان عدد أفراد العينة (1045) مبحوث. ومن أهم نتائج البحث أن أكثر التائهين من كبار السن والذين أعمارهم ما بين 51 – 70 سنة حيث كانت نسبتهم 46% أي قاربت نصف العينة، وأكثر التائهين من الجنسية المصرية حيث بلغت نسبتهم 33% ثم الجزائر واليمن والسودان وباكستان وهكذا ...، والظاهرة اتضحت في الذكور أكثر من النساء حيث بلغت نسبة الذكور 68%، وظهرت في الأميين أكثر من غيرهم حيث بلغت نسبة الأميين في العينة 28%، وكذلك وقع في المشكلة سكان الأرياف في دولهم أكثر من سكان المدن والعواصم حيث بلغت نسبتهم في العينة 50%، وبرزت فيمن يؤدي العمرة لأول مرة حيث بلغت نسبتهم 61%، أما أسباب فقد الطرق فقد كان تشابه الأماكن بنسبة 54%، وعدم وجود أفراد مرشدين وخرائط إرشادية ولوحات إرشادية بنسب تجاوزت 33%، أما عن التوعية فلم يكن هناك توعية للمعتمرين حيال المواقع الجغرافية.

Title: دراسة المشكلات الإنسانية في العمرة: التيه
Authors: الشريف, محمد بن علي
Subjects :: إرشاد التائهين
Issue Date :: 15-March-2006
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 6;6
Abstract: التيه من المشكلات الإنسانية التي يتعرض لها الحجاج والمعتمرون أثناء تأدية النسك، ومن أسبابها في المنطقة المركزية وجود ضيوف الرحمن بأجناسهم وجنسياتهم وثقافتهم ولغاتهم المختلفة. في مدينة غير مألوفة لهم ويزدحم فيها مئات الألوف منهم، إضافة إلى أن مكة المكرمة ذات الطبيعة الجبلية وليس لها طرق طولية وعرضية واضحة حيث تتداخل الشوارع مع بعضها بزوايا حادة، وكذلك شكل المسجد الحرام الدائري الذي تتوسطه الكعبة المشرفة مع تشابه مخارجه كل هذه العوامل وغيرها يساعد على بروز هذه المشكلة. ويهدف البحث إلى تحقيق التعرف على هوية التائه، وتحديد الظروف والملابسات التي أدت إلى فقده مقر سكنه، ومعرفة أعمال الإرشاد ومدى الاستفادة منها. وسوف يحقق البحث بإذن الله تعالى التعرف على أبعاد وواقع هذه الظاهرة بدون اللجوء إلى التقدير، لتمكين الجهات المعنية من وضع البرامج الجيدة لمواجهتها. وقد استخدم الباحث المنهج المسحي الذي يصف الظاهرة عن طريق جمع المعلومات من مجتمع الدراسة وهم المعتمرون التائهون المتواجدون بالحرم المكي والمنطقة المركزية التي حوله بأداة البحث المعروفة والتي تفيد في جمع المعلومات من الأعداد الكبيرة إلا وهي الاستبانة وقد كان عدد أفراد العينة (1045) مبحوث. ومن أهم نتائج البحث أن أكثر التائهين من كبار السن والذين أعمارهم ما بين 51 – 70 سنة حيث كانت نسبتهم 46% أي قاربت نصف العينة، وأكثر التائهين من الجنسية المصرية حيث بلغت نسبتهم 33% ثم الجزائر واليمن والسودان وباكستان وهكذا ...، والظاهرة اتضحت في الذكور أكثر من النساء حيث بلغت نسبة الذكور 68%، وظهرت في الأميين أكثر من غيرهم حيث بلغت نسبة الأميين في العينة 28%، وكذلك وقع في المشكلة سكان الأرياف في دولهم أكثر من سكان المدن والعواصم حيث بلغت نسبتهم في العينة 50%، وبرزت فيمن يؤدي العمرة لأول مرة حيث بلغت نسبتهم 61%، أما أسباب فقد الطرق فقد كان تشابه الأماكن بنسبة 54%، وعدم وجود أفراد مرشدين وخرائط إرشادية ولوحات إرشادية بنسب تجاوزت 33%، أما عن التوعية فلم يكن هناك توعية للمعتمرين حيال المواقع الجغرافية.
Description :: توصيات البحث: 1- إعطاء كل جهة من الجهات الأصلية الأربع التي حول الحرم لون يميزها عن الجهات الأخرى يبدأ هذا اللون من داخل الحرم إلى نهاية الحي. 2- عمل بطاقة أو كرت تعريفي تسلم للمعتمر موضح عليها الشوارع والسكن والحرم الشريف وملون بنفس اللون. أو سوار معصم يحتوي على معلومات شخصية عن المعتمر كاسمه وجنسيته وسنه وفصيلة دمه ومكان سكنه ورقم الهاتف واسم الشركة المتعاقدة معه والمنطقة التي يقيم فيها ولونها وغير ذلك. 3- عمل خرائط إرشادية جديدة تلون بألوان الشوارع والأحياء والجهات ويدرب المعتمر على استخدامها والاستفادة منها.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131275
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
دراسة المشكلات الإنسانية.pdfملخص البحث448.16 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.