- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الحركة والنقل في الحج باستخدام القطار
يعتبر نقل الحجاج بين المشاعر من الأهمية بمكان؛ وذلك لتكرار هذه العملية سنويًا، وتأخذ كثيرًا من الجهد والمتابعة من قِبل المسئولين في الدولة، وقد أصبح من مؤشرات نجاح الحج في أي موسم يتوقف على نجاح خطة السير ونقل الحجاج في المشاعر في وقت قياسي. لذلك نقترح أن تكون هناك وسيلة لنقل الحجاج باستخدام القطارات لما تحققه هذه الوسيلة من أهداف تتلاءم مع وضع الحج والحجاج، وذلك في نقل أعداد كبيرة بصورة جماعية في فترة زمنية قصيرة ومحددة مع الأمن والسلامة دون وجود اختناقات أو معوقات مع القدرة على السيطرة والتحكم على هذه الوسيلة، وأن الظروف الحالية بالمشاعر تساعد على استخدام هذه الوسيلة لتوفر مقوماتها من الطاقة (البترولية أو الكهربائية) مع المحافظة على البيئة والتقليل من ارتفاع درجة الحرارة أو التلوث. وقد اقتصرت الدراسة على اقتراح بعمل محطات خارج المشاعر لاستقبال الحجاج ثم تفويج الحجاج إلى داخل المشاعر عن طريق ثلاثة منافذ فقط حسب الخطوط الحالية المحيطة بمكة المكرمة. وتكون خطة السير لهذه القطارات متمشية مع حركة الحجاج خاصة أيام المناسك وما قبلها وبعدها، وذلك وفق مخططات تنفيذية لهذه الحركة.
العنوان: | الحركة والنقل في الحج باستخدام القطار |
المؤلفون: | الرشودي, همايون الزمان |
الموضوعات :: | التنقل بالقطار |
تاريخ النشر :: | 19-يناير-2004 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 4;1 |
الملخص: | يعتبر نقل الحجاج بين المشاعر من الأهمية بمكان؛ وذلك لتكرار هذه العملية سنويًا، وتأخذ كثيرًا من الجهد والمتابعة من قِبل المسئولين في الدولة، وقد أصبح من مؤشرات نجاح الحج في أي موسم يتوقف على نجاح خطة السير ونقل الحجاج في المشاعر في وقت قياسي. لذلك نقترح أن تكون هناك وسيلة لنقل الحجاج باستخدام القطارات لما تحققه هذه الوسيلة من أهداف تتلاءم مع وضع الحج والحجاج، وذلك في نقل أعداد كبيرة بصورة جماعية في فترة زمنية قصيرة ومحددة مع الأمن والسلامة دون وجود اختناقات أو معوقات مع القدرة على السيطرة والتحكم على هذه الوسيلة، وأن الظروف الحالية بالمشاعر تساعد على استخدام هذه الوسيلة لتوفر مقوماتها من الطاقة (البترولية أو الكهربائية) مع المحافظة على البيئة والتقليل من ارتفاع درجة الحرارة أو التلوث. وقد اقتصرت الدراسة على اقتراح بعمل محطات خارج المشاعر لاستقبال الحجاج ثم تفويج الحجاج إلى داخل المشاعر عن طريق ثلاثة منافذ فقط حسب الخطوط الحالية المحيطة بمكة المكرمة. وتكون خطة السير لهذه القطارات متمشية مع حركة الحجاج خاصة أيام المناسك وما قبلها وبعدها، وذلك وفق مخططات تنفيذية لهذه الحركة. |
الوصف :: | توصيات البحث: - الطاقة البترولية أو الكهربائية الناتجة من محطات التحلية. 2- وجود أنفاق يمكن استخدامها لتسهيل وسرعة الحكة من خلالها. 3- القدرة على التحكم والسيطرة عليها والأمان في استخدامها. 4- سهولة استخدامها من قبل جميع فئات الحجاج المختلفة وذلك بترقيمها أو تلوينها. 5- لا بد من تنظيم وتوزيع المخيمات في منى ومزدلفة بما يتفق مع حركة الحجاج بأن تكون الحركة في خط مستقيم قد الإمكان والتقليل من التقاطعات. 6- ضرورة عمل مطار رديف لتوزيع حركة الدخول إلى مكة المكرمة بنسب متساوية على المنافذ المختلفة والتقليل من التدفق على خط جدة مكة السريع والتي قد تعددت نسبة 75% عام 1423هـ وأرجح بأن يكون المطار الرديف بالطائف لقربه من المشاعر. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131227 |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
شعار الملتقى.pdf | الملتقى | 295.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)