D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2004-01-19

 الحركة والنقل في الحج باستخدام القطار

 الرشودي, همايون الزمان


//uquui/handle/20.500.12248/131227
0 Downloads
395 Visits

الحركة والنقل في الحج باستخدام القطار

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2004-01-19
Description : توصيات البحث: - الطاقة البترولية أو الكهربائية الناتجة من محطات التحلية. 2- وجود أنفاق يمكن استخدامها لتسهيل وسرعة الحكة من خلالها. 3- القدرة على التحكم والسيطرة عليها والأمان في استخدامها. 4- سهولة استخدامها من قبل جميع فئات الحجاج المختلفة وذلك بترقيمها أو تلوينها. 5- لا بد من تنظيم وتوزيع المخيمات في منى ومزدلفة بما يتفق مع حركة الحجاج بأن تكون الحركة في خط مستقيم قد الإمكان والتقليل من التقاطعات. 6- ضرورة عمل مطار رديف لتوزيع حركة الدخول إلى مكة المكرمة بنسب متساوية على المنافذ المختلفة والتقليل من التدفق على خط جدة مكة السريع والتي قد تعددت نسبة 75% عام 1423هـ وأرجح بأن يكون المطار الرديف بالطائف لقربه من المشاعر.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 4;1

يعتبر نقل الحجاج بين المشاعر من الأهمية بمكان؛ وذلك لتكرار هذه العملية سنويًا، وتأخذ كثيرًا من الجهد والمتابعة من قِبل المسئولين في الدولة، وقد أصبح من مؤشرات نجاح الحج في أي موسم يتوقف على نجاح خطة السير ونقل الحجاج في المشاعر في وقت قياسي. لذلك نقترح أن تكون هناك وسيلة لنقل الحجاج باستخدام القطارات لما تحققه هذه الوسيلة من أهداف تتلاءم مع وضع الحج والحجاج، وذلك في نقل أعداد كبيرة بصورة جماعية في فترة زمنية قصيرة ومحددة مع الأمن والسلامة دون وجود اختناقات أو معوقات مع القدرة على السيطرة والتحكم على هذه الوسيلة، وأن الظروف الحالية بالمشاعر تساعد على استخدام هذه الوسيلة لتوفر مقوماتها من الطاقة (البترولية أو الكهربائية) مع المحافظة على البيئة والتقليل من ارتفاع درجة الحرارة أو التلوث. وقد اقتصرت الدراسة على اقتراح بعمل محطات خارج المشاعر لاستقبال الحجاج ثم تفويج الحجاج إلى داخل المشاعر عن طريق ثلاثة منافذ فقط حسب الخطوط الحالية المحيطة بمكة المكرمة. وتكون خطة السير لهذه القطارات متمشية مع حركة الحجاج خاصة أيام المناسك وما قبلها وبعدها، وذلك وفق مخططات تنفيذية لهذه الحركة.

Title: الحركة والنقل في الحج باستخدام القطار
Authors: الرشودي, همايون الزمان
Subjects :: التنقل بالقطار
Issue Date :: 19-January-2004
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 4;1
Abstract: يعتبر نقل الحجاج بين المشاعر من الأهمية بمكان؛ وذلك لتكرار هذه العملية سنويًا، وتأخذ كثيرًا من الجهد والمتابعة من قِبل المسئولين في الدولة، وقد أصبح من مؤشرات نجاح الحج في أي موسم يتوقف على نجاح خطة السير ونقل الحجاج في المشاعر في وقت قياسي. لذلك نقترح أن تكون هناك وسيلة لنقل الحجاج باستخدام القطارات لما تحققه هذه الوسيلة من أهداف تتلاءم مع وضع الحج والحجاج، وذلك في نقل أعداد كبيرة بصورة جماعية في فترة زمنية قصيرة ومحددة مع الأمن والسلامة دون وجود اختناقات أو معوقات مع القدرة على السيطرة والتحكم على هذه الوسيلة، وأن الظروف الحالية بالمشاعر تساعد على استخدام هذه الوسيلة لتوفر مقوماتها من الطاقة (البترولية أو الكهربائية) مع المحافظة على البيئة والتقليل من ارتفاع درجة الحرارة أو التلوث. وقد اقتصرت الدراسة على اقتراح بعمل محطات خارج المشاعر لاستقبال الحجاج ثم تفويج الحجاج إلى داخل المشاعر عن طريق ثلاثة منافذ فقط حسب الخطوط الحالية المحيطة بمكة المكرمة. وتكون خطة السير لهذه القطارات متمشية مع حركة الحجاج خاصة أيام المناسك وما قبلها وبعدها، وذلك وفق مخططات تنفيذية لهذه الحركة.
Description :: توصيات البحث: - الطاقة البترولية أو الكهربائية الناتجة من محطات التحلية. 2- وجود أنفاق يمكن استخدامها لتسهيل وسرعة الحكة من خلالها. 3- القدرة على التحكم والسيطرة عليها والأمان في استخدامها. 4- سهولة استخدامها من قبل جميع فئات الحجاج المختلفة وذلك بترقيمها أو تلوينها. 5- لا بد من تنظيم وتوزيع المخيمات في منى ومزدلفة بما يتفق مع حركة الحجاج بأن تكون الحركة في خط مستقيم قد الإمكان والتقليل من التقاطعات. 6- ضرورة عمل مطار رديف لتوزيع حركة الدخول إلى مكة المكرمة بنسب متساوية على المنافذ المختلفة والتقليل من التدفق على خط جدة مكة السريع والتي قد تعددت نسبة 75% عام 1423هـ وأرجح بأن يكون المطار الرديف بالطائف لقربه من المشاعر.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131227
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
شعار الملتقى.pdfالملتقى295.36 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.